تجربة جديدة اليوم مع بطاقة GIGABYTE RTX 4060 نسخة AERO حيث تنتج الشركة هذه البطاقة كبطاقة بتصميم مميز باللون الأبيض تحت شعار سلسلة AERO و شخصيا أري ان وجود بطاقات باللون الأبيض هو أمر مميز و يجعلها ملفتة للنظر أكثر من باقي البطاقات ! البطاقة تأـي بحجم متوسط حيث تمثل البطاقة حجم 2 سلوت فقط وهو ما يعني قابلية مميزة للتحديث في حالة الصناديق الصغيرة الحجم و البطاقة تأتي بإضاءة ARGB من الأعلى بشكل مميز لشعار AERO ، المراوح تعمل بتقنيات Enhanced Sleeve Bearing من خلال استخدام النانو جرافين لزيادة العمر الأفتراضي للمروحة للضعف و الوصول إلى عمر أفتراضي يقترب من مراوح ball bearing ! لنبدأ مراجعتنا بمعلومات عن المعمارية الجديدة ثم ندخل إلى بطاقاتنا !
ما الذى قدمتة معمارية NVIDIA ADA LOVELACE ؟
قدمت شركة NVIDIA الكثير من التحسينات على كافة الأصعدة بداية من العدد و التحسينات على مستوى الأداء للنواة الواحدة و تحسينات انوية RT Core و Tensor Core من الأجيال الجديدة مع أستحداث ادوات كثيرة مثل Optical Flow Accelerator و SER لتقنيات DLSS 3.0 او ما يعرف بالـ Frame Generation او مولد الإطارات كل هذا مع استخدام أحدث ذواكر GDDR6X لدعم كل هذا الكم الهائل ولكن لنتعرف قليلاً على المعمارية الجديدة
لكى أشرح لك المعمارية وتفهم هذه الصورة سأستخدم مصطلحات بسيطة لتبسيط الأمر بالنسبة لك لنتخيل معنا هذا الترتيب :
المدينة (GPU) : و المدينة هنا هي مثال للمعالج الرسومى مكتمل والذى يتكون من الأبنية GPC وعلي سبيل المثال لدينا عدد 5 ابنية GPC فى وحدة معالجة الرسوميات RTX 4070 Ti !
الأبنية (GPC) :يتكون كل بناء GPC من عدد من الأدوار السكنية و يرمز لها بالرمز TPC فى كل دور ستجد بها 2SM وهو ما يعني 2SM مضروب في عدد الأدوار ليعطي لنا 12SM في كل بناء GPC بمعني 60SM في معالج RTX 4070Ti
الشقق السكنية (SM) :وهى المكان المأهول بالسكان و الذى يتسع لعدد محدد من الأفراد العاملة وهو ما يمكن ان نطلق عليهم الغرف التى تحوى الأنوية المختلفة فكل شقة سكنية بها تقريباً 4 غرف ليصبح يتسع إلى عدد هو 128 فرد
الغرف داخل الشقق (Cuda Cores) : كل غرفة SM بها 32 فرد عامل او نواة CUDA Cores نصفهم يمكنهم القيام بعمليات الفصلة العائمة من نوع FP32 و النوع الأخر يمكنه القيام بنوعيتين من العمليات INT32 و FP32
لنعرف عدد الأنوية العاملة فى هذه المدينة سنقوم بعمليات ضرب لعدد الشقق x عدد الغرف x عدد الأنوية او الأفراد داخل كل غرفة وهو ما يمكن ترجمتة إلى 32 Cuda x4Cluster x60SM وهو ما يعطى لنا عدد 7680 نواة عاملة فى بطاقة RTX 4070 Ti ! وهو كعدد أقل من بطاقة RTX 3080
إضافات جديدة للمعمارية عتاديا و انوية الجيل الثالث من تتبع الأشعة RT Cores مع الجيل الرابع من انوية Tensor Cores ؟
الإضافة الجديدة في البنية التحتية لنواة الجيل الجديدة تبدأ من معالج SER او Shader Execution recording وهو الذي يقوم بتنظيم العمليات الخاصة بتحليل البيانات لمعالجتها و كمثال للفهم لمعالجة شعاع ضوئي داخل اللعبة فإنه يلزم للمعالج الرسومي معرفة اين سيذهب الشعاع و درجة اللون و الأنكسار و عمليات حسابية اخرى مثل الشفافية والسطوع و خلافة ، في السابق لا يوجد ما ينظم هذا الأمر فتصبح هذه العمليات علي كاهل الـ Shader لمعالجتها و بالطبع تصل البيانات غير مرتبة و غير موحدة ، وظيفة وحدة SER هى تنظيم البيانات من الأنواع المختلفة مما يعطي قدرة اعلى علي تنفيذ العمليات في وقت اقل وهو ما يسهم بتحسن في الأداء لقرابة 25% داخل النواة الواحدة وهو اول إضافة من الشركة في الجيل الجديد
هذا هو ما يفعلة معالج SER للبيانات ليتم تصنيفها و تحديدها بشكل اكثر كفائة للمعالجة فوصلت نسب التحسن في بعض الألعاب إلى 20% و 40% مع تتبع الأشعة بفضل هذه الإضافة فقط في المعالجة وهو ما سيعطي أداء أفضل بكل تأكيد
جيل جديد محسن من انوية RT و انوية Tensor !
ما هى أنوية Tensor و RT ؟
RT Core : وهي انوية مخصصة لمعالجة تقنية تتبع الأشعة او المعروفة بأسم Ray Tracing والغرض من تلك التقنية هو إظهار ظلال أكثر واقعية و إضاءة اكثر واقعية ولكل بطاقة سيكون لها قدرة ثابتة تعرف بـ Giga Rays
Tensor Core : وهي انوية مخصصة لمعالجة الذكاء الأصطناعى وهو ما سيساعد فى عمليات الحوسبة و الذكاء الأصطناعى بصورة مباشرة ولكن الشركة ستستخدمة هنا لتقدم تقنية DLSS او Deep Learning Super Sampling وهو ممانع تعرج يعمل عن طريق انوية Tensor
تم تحسين انوية تتبع الأشعة إلى الجيل الثالث لتعطي أداء أفضل يصل إلى الضعف فتخيل ان بطاقة RTX 4090 يمكنها تقديم 191 RT-TFLOPs مقابل 78 RT-FLOPs لبطاقة RTX 3090 Ti وهو ما يعد نقلة كبيرة في هذا الأمر ثم يأتي انوية الذكاء الصطناعي من الجيل الرابع Tensor Cores التى تأتي مباشرة من معمارية Hopper الموجهة لسوق الخوادم والمسؤلة عن التسريع للعمليات و تحليل البيانات لتساعد في تقنيات DLSS المختلفة وغيرها من امور والتي وصلت نسبة الزيادة بها إلى قرابة 5 اضعاف الجيل السابق
تقنيات DLSS 3.0 و الهيمنة التقنية و معالج Optical Flow
تقنيات DLSS 3.0 التى تمثل نقطة جوهرية و تفوق تقني لصالح بطاقات Nvidia حيث يمكن تقسيم تقنيات DLSS 3.0 إلى قسمين وهم DLSS 2 + Frame Generation كلنا نعرف تقنيات DLSS 2 ولكن ما هي تقنيات Frame Generation ؟
تقنيات Frame Generation تقوم علي دراسة الإطارات او ما يعرض و تقديم إطار إضافى بعد تحليل البيانات من خلال أنوية Tensor Core و بالمساعدة من معالج جديد يضاف لتلك البطاقات وهو Optical Flow لتوقع و رسم باقي التفاصيل في الصورة وهو ما يعد ثورة داخل الألعاب لانه سيقدم أداء مميز علي الدقات المرتفعة وهو ما نراه في الصورة
وظيفة معالج Optical Flow هي ان لا تخطأ البطاقة في الرسوميات اثناء الحركة وكل هذا يحتاج للوقت ولذلك توفر Nvidia تقنيات Reflex لتقديم أداء جيد جدا مع التقنية و زيادة الإطارات و شخصيا التقنية واعدة في بدايتها و سيكون لنا اختبار معها بكل تأكيد .
تحسينات الكفائة للمعمارية !
كل هذا لا يكتمل إلا بتحسينات الأنوية نفسها لتقديم مستوى أداء أفضل مقابل السحب الكهربى وهو ما تحققة المعمارية الجديدة حيث تقدم المعمارية الجديدة كفائة تصل إلى 2X مقارنة بالمعمارية السابقة! و الكثير من التحسينات الأخرى التى قدمتها الشركة على بعض الجوانب الخاصة بمعالج المرئيات مثل دعم ترميزات AV1 عتاديا و دعم HDMI 2.1 !
الجيل الجديد هو الجيل الوحيد الذي ستقوم الشركة بدعم تقنيات الـ DLSS 3.0 به !
مواصفات بطاقات RTX 4000 !
بطاقات NVIDIA الجديدة والفرق بينها وبين بعضها البعض ستلاحظ نصف الذواكر و عدد انوية كيودا الأقل دون شك و التى ستلعب دور في تغيير الأداء علي الدقات المختلفة
فتح الصندوق الخاص بالبطاقة
الصندوق يوجد علية العديد من الشعارات منهم شعارات تقنيات NVIDIA و شعار ان البطاقة هي نسخة Aero في جهة اليسار و ان النسخة الخاصة بنا هي نسخة OC و تملك البطاقة تبريد Windforce الشهير ، تعتبر بطاقات AERO هي بطاقات من الفئة المتوسطة لدي شركة GIGABYTE وهي البطاقة المقابلة لبطاقات GAMING OC فقط تختلف في التصميم الخاص بها مع بعض الإضافات الخاصة لها ، البطاقة تأتي بثلاثة مراوح بحجم 80 مم تقريبا+
ظهر صندوق التغليف الخاص بالبطاقة وموضح عليه المواصفات و التقنيات التي تدعمها البطاقة يجب ان تعرف ان البطاقة تحتاج إلى مزود طاقة بقوة 450 وات فأكثر
الملحقات والبطاقة
صندوق أخر تأتي بداخلة بطاقتنا اليوم ، اما عن الملحقات فلا يوجد سوي دليل المستخدم للبطاقة ولا يوجد كابلات ملحقة حيث تستخدم بطاقتنا منفذ 8Pin السابق بدل من منفذ 12vHPWR
البطاقة الخاصة بنا
واجهة البطاقة الخاصة بنا من البلاستيك و تصميم مميز من الأمام بالأبيض و الرمادى و تصميم مميز للمراوح سنتعرف عليه في الجزء الخاص بالتبريد ، تأتي البطاقة بطول 28 سم و ارتفاع 11.5 سم ، البطاقة تأتي بحجم بطاقات الجيل السابق وليس بالأحجام الضخمة و بالتأكيد هذا يعطيها ميزة التركيب علي صنديق الحاسب المختلفة دون الحاجة إلى التغيير ، البطاقة تشغل مكانين على لوحتك الأم و بوزن لا يتخطي 500 جرام وهو ما يعني انها خفيفة ولا تحتاج إلى تدعيم
المراوح لا تبدأ العمل إلى بعد تخطي درجة حرارة الـ 40 تبدأ المراوح في العمل وهو ما يوفر عمر افتراضي اكبر و معدل إزعاج أقل
البطاقة من الخلف وستلاحظ غطاء من الألومنيم يغطى البطاقة بكاملها من الخلف مع وجود الكثير من الفراغات فى الظهر لمرور الهواء و تبريد البطاقة ، هذا الغطاء يساعد على زيادة صلابة البطاقة و تبريدها مع إضافة المظهر الجمالى بدون شك ! و الشعار في الخلف غير مضيء في بطاقتنا اليوم فى الأعلى شعار GEFORCE RTX وهو غير مضيء اما شعار AERO فهو مضيء بإضاءة من نوع ARGB و يمكن التحكم به من خلال البرنامج الملحق ، ارتفاع البطاقة 3.8 سم اي ان البطاقة صغيرة الحجم ، ايضاً البطاقة تملك وزن 480 جرام تقريبا وهو ما يعني ان البطاقة وزنها متوسط علي أقصي تقدير
منافذ الطاقة وهم منفذ واحد 8Pin بن قادر علي مد البطاقة بمقدار 150 وات مع إضافة 75 وات من اللوحة الأم ليصبح اقصي ما يمكن استهلاكة لتلك البطاقة هو 225 وات حيث لا تتيح البايوس اكثر من 130 وات لهذه البطاقة وهو أقصي معدل سحب يمكن أن تحصل عليه !
البطاقة تملك بايوس أساسي مكسور السرعة وبايوس أخر لوضع أكثر هدوء و تأتي البطاقة مفعلة علي وضع كسر السرعة بصورة تلقائية ويمكن للمستخدم التنقل بينهم قبل تشغيلل الجهاز الخاص به !
الجهة السفلية من البطاقة وهى مفتوحة من أسفل لخروج الهواء من طرفي التبريد و ستلاحظ ان البطاقة تملك هذا الجزء الكبير غير مغطى لتبريد أفضل بدون شك
بطاقات RTX 4000 الجديدة تأتى بمنفذ HDMI 2.1 والذى يعد نقلة كبيرة في عالم الدقات العالية 8K ! و الملاحظة هنا بطاقات GIGABYTE دائما تقدم منفذين HDMI في بطاقتها مقارنة بالكثير من الشركات الأخرى
بعد فك البطاقة ستجد ان حجم البطاقة الخاصة بنا صغير للغاية مقارنة بحجم التبريد و سنقوم بشرحة بصورة تفصيلية في الأجزاء القادمة ، ولكن الغطاء المعدني هنا يتصل مع البطاقة عن طريق المسامير فقط ولا يوجد وسادات حرارية لنقل الحرارة بصورة أسرع من البطاقة ولكن علي كل حال البطاقة لا تسخن بصورة كبيرة ورغم ذلك يوجد لدينا غطاء معدني هنا !
تبريد يقوم علي تبريد كل شيء بداية من دوائر الطاقة بصورة مباشرة ومنهم تبريد الخوانق و المكثقات ثم تبريد الذواكر عن طريق الوسادات الحرارية و أنابيب البطاقة تتصل مباشرة بالمعالج الرسومى و الذواكر من الجزء المعدني المتصلة به حيث لم تترك الشركة اي شيء بدون تبريد علي البطاقة و، التبريد الخاص بالبطاقة به انبوبتان لنقل الحرارة ورغم ذلك توقع أداء ممتاز منه بسب استهلاك الطاقة البسيط للغاية للبطاقة !
تستخدم شركة GIGABYTE في إصدار AERO الخاص بالبطاقة مراوح تعمل بتقنيات Enhanced sleeve Bearing مع استخدام النانو جرافين لزيادة العمر الأفتراضي لتحاول الوصول إلى نفس العمر الأفتراضي لمراوح BALL Bearing ، المراوح من انتاج شركة ECOTHERM و بإصدار GFY0801012SPA ، المراوح بحجم 80 مم تقريبا
البطاقة الخاصة بنا بسيطة للغاية ففي الواقع كما تري دائرة الطاقة هي 4+1 لتشغيل هذا المعالج الرسومي البسيط للغاية ! يتم تبريد المكثفات والخوانق (الأجزاء المستطيلة والمستديرة) في البطاقة الرسومية عن طريق المشتت الرئيسى من التبريد الكلي للبطاقة ، الشركة لم تترك اي من مكونات دائرة الطاقة بدون تبريد دائرة طاقة مكونة من4 +1 مرحلة للطاقة و يتم تقسيمهم إلى 4 مراحل للمعالج الرسومي و 1 مراحل للذواكر ، لنلقي نظرة علي المكونات
المتحكم : استخدمت الشركة متحكمين للطاقة ، اول متحكم وهو UPI uP9512U قادرعلى قيادة 8 مراحل وهو ما يعني التوصيل المباشر للمراحل الخاصة بالمعالج الرسومى ومرحلة واحدة للذواكر من خلال متحكم اخر وهو 7212 للتحكم في تلك المرحلة
الموسفت : استخدمت الشركة نظام الموسفت التقليدي فأستخدمت موسفت بقدرة 63A من شركة Alpha and Omega الشهيره و بالطبع هذه الطريقة لها فقد في الطاقة مقارنة بموسفت DRMOS فمتوقع ان يقدم هذا الموسفت 40-50 امبير فقط علي أقصي تقدير ، ليصبح قدرة الدائرة الكلية كمتوسط هى 5×45 = 225A وهو رقم جيد جداً لبطاقة لا تسحب اكثر من 130 وات مع كسر السرعة
المكثفات و الخوانق : استخدمت الشركة مكثفات يابانية صلبة مع خوانق صلبة من مادة الفريريت ferrite
منافذ الطاقة : استخدام منفذ 8pin وهو أكثر من كافى لهذه البطاقة تحديداً لان الشركة لا تسمح بزيادة الطاقة أكثر من المتاح لها من البايوس عن 130 وات
فى الخلف يوجد الكثير من المكونات علي البطاقة كل هذه المكثقات تعمل كمخازن للطاقة لتلبية احتياج المعالج الرسومى ، على كل حال هذه الدائرة دائرة جيدة جدا علي بطاقة سحبها الأفتراضي لا يتخطي ال 120 وات و لأكون أكثر صدقا هذا التصميم هو التصميم الأفتراضي من Nvidia و ستجدة في 90% من بطاقات RTX 4060 من كافة الشركات فالشركات لا تحاول وضع الكثير هنا في دوائر الطاقة حيث ان البطاقة تملك سحب منخفض للغاية
دائرة الطاقة الخاصة بالبطاقة اليوم تصنف من الفئة الثانية كمكونات و جيدة جدا كقوة لهذه البطاقة
والأن مع أختبارات الأداء
اختار من الجدول في الأسفل للتنقل بين اجزاء المراجعة
محتويات المُراجعة
- بطاقتنا وشرح للبطاقة الرسومية ومكوناتها وعناصر الجودة
- منهجية الأختبار واختبارات الأدامع دقة عرض 1080P
- أداء البطاقات على دقات 1440P و 4K
- أداء البطاقة مع تقينات RAY TRACING
- كسر السرعة و الحرارة و سحب الطاقة والتقييم النهائي