مراجعة بطاقة AMD RX 5700XT الوافد الجديد !

اليوم لأول مرة منذ الكثير تأتي AMD بمعمارية جديدة و بطاقات RX 5000 التي تأتي بمعمايرة RDNA الجديدة بدلاً من معمارية GCN السابقة فهل تنجح تلك المعمارية الجديدة في تحقيق التنافس المرغوب لشركة AMD  ؟ سنتعرف علي هذا اليوم مع مراجعة بطاقة RX5700 XT و لكن قبل كل هذا يجب ان نعرف ما اثمرت عنة معمارية RDNA الجديدة و ماذا ستقدم للمستخدم

معمارية  RDNA الجديدة هي امتداد لتطوير معمارية GCN لتعطي اداء أفضل مقابل سحب الطاقة مع بعض التطويعات الجديدة التي من شئنها تقديم اداء افضل وهذه التحسينات تتكون من 6 اجزاء رئيسية كما هو ظاهر في الصورة وهو ما سنشرحة نقطة نقطة بايجاز و بسهولة بسيطة دون التعمق في الداخل

محرك العرض الجديد

بطاقات RX5000 تأتي بدعم كامل لمنافذ HDMI 2.0 و DisplayPort 1.4HDR هذا كلة ليس بجديد في عالم الصناعة ولكن الأهم هو الدعم لتقنيات Display Stream Compression 1.2a وDRDDC التي ستجعل من الممكن تشغيل شاشات 4K بمعدل تحديث 240Hz علي نفس الكبل دون مشكلة رغم ان  أعلي بطاقة تقدمها شركة AMD في الوقت الحالي هي بطاقة RX 5700XT والتي تنافس علي دقة عرض 1440P ولكن وجود التقنية شيء جيد كإضافة ، اما دعم المنافذ فهو شيء جيد حيث ان بطاقة مثل بطاقة RX VEGA 64 كانت لا تدعم تشغيل بعض الألعاب علي دقة 4K و معدل تحديث 144Hz كان هذا الأختيار غير موجود من الأساس اما الأن اصبح متوفر دون مشكلة وهذه التعديلات و الإضافات كانت يجب ان تتم منذ الجيل السابق

محرك المرئيات الجديد

هذه هو الجزء المهم للبعض فتم تطوير معالج المرئيات الجديد او الفيديو كما نطلق عليه لدعم المزيد من عمليات التشفير و الضغط لأداء أفضل بنسبة 40% وهو ما يتيح للمستخدمين امكانية البث بجودات مرتفع مع عدم هبوط الأداء وهو جزء جيد جدا للقائمين علي البث عبر المنصات المختلفة

PCI-E 4.0 و GDDR6

تدعم بطاقات RX5000 الجديدة شقوق التوسعة الجديدة PCI-E 4.0 و التي ستوفر للبطاقة ضعف حجم البيانات التي يمكن نقلها ويظهر تأثيرها الكبير هنا في دقات العرض المرتفعة مثل 8K و برنامج DAVINCI كما تري نتيجة تشغيل فيديو بدقة 8K و معدل 60FPS فقط بتغيير من PCI-E 3.0 إلي PCI-E 4.0 هل هذا سيؤثر علي الألعاب ؟ نعم ربما في المستقبل مع إصدار بطاقات أقوي تجعل الألعاب تستهلك هذا القدر من البيانات ، GDDR6 و اخيرا تستخدمها AMD لتقوم علي توفير معدل نقل بيانات أكبر يصل إلى 448GB/s مقارنة بذواكر GDDR5 مع توفير الطاقة بنسة 60%

تحسينات المعمارية و دقة تصنيع 7nm

أستخدام دقة تصنيع أقل يمكن الشركات من تخفيض مقدار الطاقة و زيادة الأداء مع تصغير حجم المعالج الرسومي وهو ما حدث فبطاقة Navi تأتي تقريبا بنصف حجم بطاقة RX VEGA مع انخفاض في استهلاك الطاقة بحوالي 23% مع زيادة الأداء

تعديلات علي المعمارية و تطوير بعض المحركات السابق شرحها مع تعديلات علي وحدات الحوسبة و زيادة الذواكر المخبأة للمعالج الرسومي ، مع تبسيط دورة المعالجة في معمارية Navi ادي إلي امكانية زيادة التردد لترددات أعلي من المعمارية السابقة GCN وهو ما سنراه في مراجعاتنا اليوم

ما هي التقنيات التي أتت بها بطاقات RX5000 للاعبين ؟ 

البطاقات الجديدة تأتي ببعض التقنيات المفيدة من الناحية البصرية للاعبين و من ناحية التأثير علي تجربة اللاعبين و سنشرح جزء جزء بصورة مفصلة لأهمية بعضها لبعض المستخدمين

تقنيات Game Dynamics تقوم علي تقديم تجربة لعب أفضل عن طريق بعض التقنيات الفرعية مثل تقنيات ANTI-LAG و غيرها

تقنية ANTI-LAG  لجميع بطاقات RX من AMD و العاب DX11/10/9

تقوم تقنية ANTI LAG علي تقليل زمن الأستجابة اثناء اللعب مع بطاقات RX 5000 وهو شيء مميز جدا و سنتعرف علي اختباراتنا لها في الجزء القدام اما عن الأرقام في الأعلي فهي لما قدمتة AMD من مقارنة

هذه النتائج نتيجة تجربتنا للتقنية و اختبارها و الذي يوضح انه يوجد فرق بالفعل ربما بنسب كبيرة في بعض الألعاب و نسب ضئيلة في البعض الأخر ولكن يظل هناك تحسن يمكن ملاحظتة من قبل المحترفين وخاصة محترفي الرياضة الألكترونية اما المستخدم العادي ربما يتجاهل هذه النتائج لان ربما لن يشعر بها اما اذا كنت تريد بالفعل اقل شيء فالنتائج واضحة ولكن التقنية تأتي بصورة سلبية من جه اخري وهي انك ستخسر بعض الإطارات نتيجة تفعيلها من خلال التجربة السريعة كانت نسبة الخسارة في لعبة R6 قرابة ال15fPS و لكن تظل اللعبة تعطي فوق ال260 إطار دون مشكلة علي دقة 1080p

تقنيات GAME FIDELITY

تقنيات جديدة تضيفها شركة AMD كحلول برمجية مفتوحة لكافة الشركات لإضافتها للألعاب لتضيف تفاصيل اكثر للصورة  داخل الألعاب و بعض تلك التقنيات يمكن تطبيقها بشكل مباشر دون مشكلة او خسارة في الأداء مثل تقنية RIS التي سنتحدث عنها في الجزء القادم

عدد المطورين الذين سيقومون بدعم التقنية في الألعاب القدامة و محركات الألعاب بصورة رسمية

تقنيات RIS لزيادة حدة الحواف مع الحفاظ تقريبا علي نفس الأداء

التقنية تقدم للمستخدم امكانية تقليل دقة العرض مع  زيادة حدة الصور للحصول علي اداء أفضل و صورة أفضل ، التقنية يمكن تفعيلها في كافة الألعاب دون اي مشكلة ولكنها لا تدعم تقنية HDR

تقنيات FidelityFX لزيادة جودة الصورة و زيادة التفاصيل عن طريق زيادة التباين دون تشوية الصورة وهذه التقنيات سيتم إضافتها في بعض الألعاب الجديدة من الكثير من المطورين داخل الألعاب

تقنيات RAY TRACING !

للأسف معمارية RDNA لا تدعم تقنية Ray tracing و لكن الجيل القادم سيكون الدعم الخاص بالـ RT وهو ما وجب توضيحة لكم

بطاقات RX5000 الجديدة التى صدرت حتى الأن و مواصفاتها

قدمت شركة AMD بطاقتين من معمارية RDNA وهو RX5700XT و RX5700 تأتي البطاقات بسعر 450 دولار و 375 دولار علي الترتيب أيضاً قدمت AMD مسميات جديدة للتردد و التي من شأنها تغيير الاداء حسب كل بطاقة و الظروف الحرارية المحيطة بها

BASE CLOCK : هي التردد الأدني والذي يعمل عند تشغيل البرامج التي تسحب الكثير من الطاقة مثل برنامج furmark و غيرهم من البرامج البديلة وهو لا يعبر عن الأداء الفعلي داخل الألعاب

GAME CLOCK : وهو التردد الذي ستعمل به البطاقة داخل الألعاب الثقيلة للغاية مما يجعلها تعمل بتردد 1755MHZ و يتغير ذلك التردد للأعلي حيث تحاول البطاقة الوصول لأعلي تردد

Boost Clock     : هو التردد الأقصي الذي تحوال البطاقة الوصول إلية في حالة استخدام الألعاب الخفيفة و كذلك التطبيقات و لنفترض ان لعبة ما لا تحتاج إلى جهد رسومي قوي ستعمل البطاقة علي تردد أعلي لتقدم أداء افضل

وهنا ننتهي من هذا الجزء و ندخل إلي مراجعتنا

استعراض البطاقة و تصميمها 

البطاقة الخاصة بنا هي نسخة المراجعين العالمية وبالتالي هذه النسخة ليست من شركة مصنعة مثل AORUS  او MSI او ASUS او غيرها وتأي بتبريد قياسي وبالتالي لا تتوقع اداء تبريد مميز هنا ! وبالطبع لا يوجد فتح للعلبة او شرح للمتعلقات لذلك سندخل إلى بطاقتنا بشكل مباشر

البطاقة الخاصة بنا

البطاقة من الخلف وستلاحظ غطاء معدني يغطي البطاقة بالكامل وجود غطاء معدني يساعد علي التبريد وعدم انحناء البطاقة ، ايضاً هو يضع لمسة جمالية علي البطاقة دون شك ، احترس البطاقة تكون ساخنة للغاية اثناء اللعب لان هذا التبريد مغلق من كافة الجوانب لذلك يحتفظ بالحرارة

فى الأعلى شعار RADEON باللون الأحمر ولا يمكن تغيير لونة ثم منافذ توصيل الطاقة الخاصة بالبطاقة

منافذ الطاقة 8 بن و 6 بن وهم قادرين علي امداد البطاقة بمقدار 225 وات مع إضافة 75 وات من اللوحة الأم ليصبح اقصي ما يمكن استهلاكة لتلك البطاقة هو 300 وات أيضاً البطاقة تحتاج إلي مزود طاقة 600 وات فأكثر مقدمة البطاقة  مفتوحة لتزيد من قدرة المروحة علي سحب الهواء و زيادة تدفقة و خروج الهواء من الأجهة الأخرى  ويظهر من هذه الصورة ان البطاقة تستعمل شقين فقط للتبريد ، يبلغ طول البطاقة 27 سم وارتفاعها 12 سم مما يجعل البطاقة مناسبة لمعظم صناديق الحاسب

منافذ التوصيل والتى ستجد بها كل ما تحتاجة DP 1.4 -HDMI 2.0b وفرت البطاقة كل ما تريدة ايضا أقصي دقة مدعومة هى 8K

دوائر الطاقة والتبريد

قمت بفك البطاقة جزء جزء وسنستعرضها بشكل مفصل لنوضح جودة دوائر الطاقة والتبريد

قطعة معدنية تقوم علي تقوية البطاقة ومنعها من الأنحناء و تتميز بانها تقوم علي تبريد الذواكر كل هذا بخلاف الغطاء المعدني الخلفي

لنبدأ بقاعدة تبريد من نوع VABOR CHAMBER وهى أحد أفضل موصلات الحرارة و نقلها و تكلفة تصنيعها تكون اكبر من القاعدة النحاسية المصمتة ، الجزء الملامس للمعالج الرسومى يستخدم ماص للحرارة من شركة HITACHI وتم استخدامة لانة نظريا يعطي اداء افضل من اي معجون حرارى احترافى ما عدا المعجون الحرارى من المعدن السائل او المعروف بـ Liqued Metal نظرة لانة موصل للكهرباء و لة اثر سلبي علي الأسطح عند استخدامة لفترات طويلة  وهو من الجرافيت ولكن كل هذا كان يحتاج نظام تبريد اخر وهو التبريد الأحترافي وتركيب مراوح علي البطاقة وليس نظام مراوح الطرد التقليدي الذي بدأ في الأنقراض في عالم البطاقات الرسومية الجديدة ، بالطبع تري تلك الأجزاء صاحبة اللون الأخضر وغيرهم لتبريد الذواكر و دوائر الطاقة

البطاقة الرسومية الخاصة بنا  تصميم جميل للغاية من حيث الدوائر الكهربية الوضع هنا معقد للغاية ولكن ساقوم بتبسيطة وهذه المنطقة هلي المفضلة بالنسبة لي

دائرة طاقة مكونة من 7+2 مرحلة  للطاقة  ، اثنين للذواكر و 7 مراحل للمعالج الرسومي تم تقسيم دوائر الطاقة الخاص بالذواكر للجزيئن لتوزيع افضل للخرج الحراري و توصيل افضل للطاقة ،  لنلقي نظرة علي المكونات

المتحكم : استخدمت الشركة متحكم IR35217 لبطاقتها وهو قادر علي قيادة 7+1 مراحل للطاقة تم استخدام متحكم اخر من نفس النوع في خلف البطاقة لقيادة باقي مراحل الطاقة
الموسفت :
استخدمت الشركة موسفت بقدرة 70 وهو من انتاج شركة Onsemi  بموديل FDMF3170 و الأن لحساب قدرة الدائرة 7×70= 490A وهو رقم لن تسحبة البطاقة مطلقا وهذا الرقم مع اهمال دائرة طاقة الذواكر
المكثفات و الخوانق :
استخدمت الشركة مكثفات التانلتليوم لقدرتها الفائقة علي توفير المساحة في الوجهة الأمامية و الخلفية وهي مكلفة ايضاً

دائرة الطاقة الخاصة بالبطاقة هي دائرة طاقة ممتازة و احترافية من الدرجة الأولىو زودت الشركة البطاقات بمستشعرات لقرائة دوائر الطاقة و حرارتها بل وقرائة درجة حرارة كل مرحلة للطاقة الخاصة بالذواكر

والأن مع أختبارات الأداء
اختار من الجدول في الأسفل للتنقل بين اجزاء المراجعة

محتويات المُراجعة

  1. بطاقتنا وشرح للبطاقة الرسومية ومكوناتها وعناصر الجودة
  2. منهجية الأختبار واختبارات الأداء لدقة عرض 1080P
  3. أداء البطاقات على دقات 1440P و 4K
  4. كسر السرعة و الحرارة و سحب الطاقة والتقييم النهائي