مراجعة بطاقة GALAX RTX 4070 SUPER EX GAMER White – الأجمل

هذه المرة سأقوم بتقديم لكم مراجعة لبطاقة GALAX RTX 4070 Super EX GAMER بإصدارها الأبيض مع صندوق جديد اقتصادي من شركة GALAX سيكون مفاجأة في الفئة المتوسطة بسبب انه يأتي مع متحكم HOF الذي سنتعرف عليه في الأجزاء القادمة ، البطاقة الخاصة بنا اليوم تأتي بالسعر الرسمي مع إضاءة ممتازة ARGB للمراوح بشكل كلي ، البطاقة تأتي بحجم 2 Slot وهو حجم مميز مع طول كبير نسبيا يصل إلى 33.6 سم ، ايضا احد اهم مميزات بطاقات GALAX الإضافية هي انه يمكن مزامنة إضائتها مع اللوحة الأم بكل سهولة و مع متحكم HOF سنقوم بمزامنة المتحكم مع البطاقة الرسومية و مراوح صندوق الحاسب .

صندوق الحاسب الجديد REV-06 من إصدار AllSync  وهو الإصدار الذي يملك متحكم HOF و متحكم HOF هنا متحكم غير إعتيادي ليتم وضعة في صندوق اقتصادي للشركة في فئة 3500 جنيه تقريبا او ما يعادل سعرها في دولة الإمارات 230 درهم ، المتحكم يمكنة تشغيل 10 مراوح ARGB بكابلات 3Pin المعتادة و يمكن التحكم به من خلال لوحتك الأم  أو الهواتف الذكية من خلال برنامج مخصص لذلك سنراه معا ، او في حالتنا يمكن التحكم به من  الصندوق من أعلي من زر LED و يتم توصيلة من خلال منفذ USB علي لوحتك الأم مباشرة  و لنري معا هذا الفيديو الخاص بنا لتجربت التحكم في الإضاءة من خلال الهاتف الذكي بأنظمة Android و IOS !

البرنامج سلس للغاية و يتم التحكم به عن طريق الـ Wifi الخاص بجهازك ولا يشترط ان تملك لوحتك wifi فقط أتصال بالأنترنت و تحديدا ان يكون هاتفك متصل بنفس الراوتر و شبكة الوايفاي الخاصة بك ، المتحكم يقدم قرابة 20 وضع للإضاءة للتحكم بها او تطبيق تأثيرات اللوحة الأم الخاصة بك ولذلك المتحكم متحكم ممتاز في الإضاءة دون شك مع صندوق أقتصادي بهذا السعر يجعلها لمسة قوية من الشركة لمستخدميها ! و الأن لنبدأ مراجعتنا بمعلومات عن المعمارية الحالية ثم ندخل إلى بطاقاتنا !

ما الذى قدمتة معمارية NVIDIA ADA LOVELACE ؟

قدمت شركة NVIDIA الكثير من التحسينات على كافة الأصعدة بداية من العدد و التحسينات على مستوى الأداء للنواة الواحدة و تحسينات انوية RT Core و Tensor Core من الأجيال الجديدة مع أستحداث ادوات كثيرة مثل Optical Flow Accelerator و SER  لتقنيات DLSS 3.0 او ما يعرف بالـ Frame Generation او مولد الإطارات كل هذا مع استخدام أحدث ذواكر GDDR6X لدعم كل هذا الكم الهائل ولكن لنتعرف قليلاً على المعمارية الجديدة

لكى أشرح لك المعمارية وتفهم هذه الصورة سأستخدم مصطلحات بسيطة لتبسيط الأمر بالنسبة لك لنتخيل معنا هذا الترتيب :

المدينة (GPU) : و المدينة هنا هي مثال للمعالج الرسومى مكتمل والذى يتكون من الأبنية GPC وعلي سبيل المثال لدينا عدد 5 ابنية GPC فى وحدة معالجة الرسوميات RTX 4070 Ti !

الأبنية (GPC) :يتكون كل بناء GPC من عدد من الأدوار السكنية و يرمز لها بالرمز TPC  فى كل دور ستجد بها 2SM وهو ما يعني 2SM مضروب في عدد الأدوار ليعطي لنا  12SM في كل بناء GPC بمعني 60SM في معالج RTX 4070Ti

الشقق السكنية (SM) :وهى المكان المأهول بالسكان و الذى يتسع لعدد محدد من الأفراد العاملة وهو ما يمكن ان نطلق عليهم الغرف التى تحوى الأنوية المختلفة فكل شقة سكنية بها تقريباً 4 غرف ليصبح يتسع إلى عدد هو 128 فرد

الغرف داخل الشقق (Cuda Cores) : كل غرفة SM بها 32 فرد عامل او نواة CUDA Cores نصفهم يمكنهم القيام بعمليات الفصلة العائمة من نوع FP32 و النوع الأخر يمكنه القيام بنوعيتين من العمليات INT32 و FP32

لنعرف عدد الأنوية العاملة فى هذه المدينة سنقوم بعمليات ضرب لعدد الشقق x عدد الغرف x عدد الأنوية او الأفراد داخل كل غرفة وهو ما يمكن ترجمتة إلى 32 Cuda x4Cluster x60SM وهو ما يعطى لنا عدد 7680 نواة عاملة فى بطاقة RTX 4070 Ti ! وهو كعدد أقل من بطاقة RTX 3080

كيف صنعت بطاقة RTX 4070 Super ؟

قامت شركة Nvidia بتعطيل بعض الأنوية في شريحة RTX 4070 Ti حيث وصلت بطاقة سوبر إلى 7168 نواة مقارنة ب 7680 نواة لبطاقة RTX 4070 Ti مع أقتطاع محرك NVENC حيث تملك بطاقة RTX 4070 Ti محركين و بطاقة RTX 4070 Super محرك واحد مثل بطاقة RTX 4070 وهو ما يغير أداء البطاقة بنسبة جيدة في عمليات معالجة المرئيات ذات الأحجام الكبيرة و عمليات البث المباشر ! فهذه هي التضحية الوحيدة والتي لن تهم الكثيرين سوي محبي البث علي دقات 4k !

إضافات جديدة للمعمارية عتاديا و انوية الجيل الثالث من تتبع الأشعة RT Cores مع الجيل الرابع من انوية Tensor Cores  ؟

الإضافة الجديدة في البنية التحتية لنواة الجيل الجديدة تبدأ من معالج SER او Shader Execution recording وهو الذي يقوم بتنظيم العمليات الخاصة بتحليل البيانات لمعالجتها و كمثال للفهم لمعالجة شعاع ضوئي داخل اللعبة فإنه يلزم للمعالج الرسومي معرفة اين سيذهب الشعاع و درجة اللون و الأنكسار و عمليات حسابية اخرى مثل الشفافية والسطوع و خلافة ،  في السابق لا يوجد ما ينظم هذا الأمر فتصبح هذه العمليات علي كاهل الـ Shader لمعالجتها و بالطبع تصل البيانات غير مرتبة و غير موحدة ، وظيفة وحدة SER هى تنظيم البيانات من الأنواع المختلفة مما يعطي قدرة اعلى علي تنفيذ العمليات في وقت اقل وهو ما يسهم بتحسن في الأداء لقرابة 25% داخل النواة الواحدة وهو اول إضافة من الشركة في الجيل الجديد

هذا هو ما يفعلة معالج SER للبيانات ليتم تصنيفها و تحديدها بشكل اكثر كفائة للمعالجة فوصلت نسب التحسن في بعض الألعاب إلى 20% و 40% مع تتبع الأشعة بفضل هذه الإضافة فقط في المعالجة وهو ما سيعطي أداء أفضل بكل تأكيد

جيل جديد محسن من انوية RT و انوية Tensor !

ما هى أنوية Tensor و RT ؟

RT Core : وهي انوية مخصصة لمعالجة تقنية تتبع الأشعة او المعروفة بأسم Ray Tracing والغرض من تلك التقنية هو إظهار ظلال أكثر واقعية و إضاءة اكثر واقعية ولكل بطاقة سيكون لها قدرة ثابتة تعرف بـ Giga Rays

Tensor Core : وهي انوية مخصصة لمعالجة الذكاء الأصطناعى وهو ما سيساعد فى عمليات الحوسبة و الذكاء الأصطناعى بصورة مباشرة ولكن الشركة ستستخدمة هنا لتقدم تقنية DLSS او Deep Learning Super Sampling وهو ممانع تعرج يعمل عن طريق انوية Tensor

تم تحسين انوية تتبع الأشعة إلى الجيل الثالث لتعطي أداء أفضل يصل إلى الضعف فتخيل ان بطاقة RTX 4090 يمكنها تقديم 191 RT-TFLOPs مقابل 78 RT-FLOPs لبطاقة RTX 3090 Ti وهو ما يعد نقلة كبيرة في هذا الأمر ثم يأتي انوية الذكاء الصطناعي من الجيل الرابع Tensor Cores التى تأتي مباشرة من معمارية Hopper الموجهة لسوق الخوادم والمسؤلة عن التسريع للعمليات و تحليل البيانات لتساعد في تقنيات DLSS المختلفة وغيرها من امور والتي وصلت نسبة الزيادة بها إلى قرابة 5 اضعاف الجيل السابق

تقنيات DLSS 3.0 و الهيمنة التقنية و معالج Optical Flow

تقنيات DLSS 3.0 التى تمثل نقطة جوهرية و تفوق تقني لصالح بطاقات Nvidia حيث يمكن تقسيم تقنيات DLSS 3.0 إلى قسمين وهم DLSS 2 + Frame Generation كلنا نعرف تقنيات DLSS 2 ولكن ما هي تقنيات Frame Generation ؟

تقنيات Frame Generation تقوم علي دراسة الإطارات او ما يعرض و تقديم إطار إضافى بعد تحليل البيانات من خلال أنوية Tensor Core و بالمساعدة من معالج جديد يضاف لتلك البطاقات وهو Optical Flow لتوقع و رسم باقي التفاصيل في الصورة وهو ما يعد ثورة داخل الألعاب لانه سيقدم أداء مميز علي الدقات المرتفعة وهو ما نراه في الصورة

وظيفة معالج Optical Flow هي ان لا تخطأ البطاقة في الرسوميات اثناء الحركة وكل هذا يحتاج للوقت ولذلك توفر Nvidia تقنيات Reflex لتقديم أداء جيد جدا مع التقنية و زيادة الإطارات و شخصيا التقنية واعدة في بدايتها و سيكون لنا اختبار معها بكل تأكيد .

تحسينات الكفائة للمعمارية !

كل هذا لا يكتمل إلا بتحسينات الأنوية نفسها لتقديم مستوى أداء أفضل مقابل السحب الكهربى وهو ما تحققة المعمارية الجديدة حيث تقدم المعمارية الجديدة كفائة تصل إلى 2X مقارنة بالمعمارية السابقة! و الكثير من التحسينات الأخرى التى قدمتها الشركة على بعض الجوانب الخاصة بمعالج المرئيات مثل دعم ترميزات AV1 عتاديا و دعم HDMI 2.1 !

الجيل الجديد هو الجيل الوحيد الذي ستقوم الشركة بدعم تقنيات الـ DLSS 3.0 به !

مواصفات بطاقات RTX 4000 !

بطاقات NVIDIA الجديدة والفرق بينها وبين بعضها البعض ستلاحظ بطاقات Super تختلف كثيرا حسب كل موديل

فتح الصندوق الخاص بالبطاقة

الصندوق يوجد علية العديد من الشعارات منهم شعارات تقنيات NVIDIA و شعار ان البطاقة هي نسخة EX GAMER WHITE  في جهة اليسار و ان النسخة الخاصة بنا هي نسخة Super جهة اليمين ، تعتبر بطاقات EX GAMER هي بطاقات من الفئة المتوسطة لدي شركة GALAX و تأتي لتقدم مزيج بين الشكل الجميل و التبريد الجيد مع تقديم أداء متوازن لتقدم بذلك مزيج متوازن للاعبين الذين يبحثون عن الكثير من المميزات في نفس البطاقة دون التضحية بالسعر او بعض مميزات الإضاءة ، البطاقة تأتي بثلاثة مراوح اثنين بحجم 92 مم تقريبا و واحدة في المنتصف بحجم 102 مم

ظهر صندوق التغليف الخاص بالبطاقة وموضح عليه المواصفات و التقنيات التي تدعمها البطاقة يجب ان تعرف ان البطاقة تحتاج إلى مزود طاقة بقوة 600 وات فأكثر

الملحقات والبطاقة

الملحقات الخاصة بالبطاقة  :

– كابل التوصيل علي الولحة الأم لإضاءة ARGB و مزامنة البطاقة مع أي لوحة ام تمتلكها و تملك منفذ ARGB

– كابل الطاقة الذي يأتي مع بطاقتنا اليوم هو 2x8pin وهو أكثر من كافى لان البطاقة تملك حدود سحب طاقة قصوي تصل إلى 220 وات من البايوس

البطاقة الخاصة بنا

واجهة البطاقة الخاصة بنا من البلاستيك و تصميم مميز من الأمام بالأبيض بشكل كامل و تصميم مميز للمراوح سنتعرف عليه في الجزء الخاص بالتبريد حيث تملك المراوح شفافية ممتازة للحصول علي تأثير إضاءة  ممتاز ، تأتي البطاقة بطول 34 سم  تقريبا فهي الأطول بين معظم بطاقات RTX 4070 Super في الإصدارات القياسية من الشركات الأخرى و ارتفاع تقليدي 13 سم ، البطاقة تأتي بحجم بطاقات الجيل السابق وليس بالأحجام الضخمة و بالتأكيد هذا يعطيها ميزة التركيب علي صناديق الحاسب المختلفة دون الحاجة إلى التغيير ولكن أيضا هذا يجعلها تحتاج إلى صندوق حاسب بطول جيد لها بسبب طولها الأكبر  ، المراوح لا تبدأ العمل إلى بعد تخطي درجة حرارة الـ 50 تبدأ المراوح في العمل وهو ما يوفر عمر افتراضي اكبر و معدل إزعاج أقل

البطاقة من الخلف وستلاحظ غطاء من الألومنيم يغطى البطاقة بكاملها من الخلف مع وجود الكثير من الفراغات فى الظهر لمرور الهواء و تبريد البطاقة ، هذا الغطاء يساعد على زيادة صلابة البطاقة و تبريدها مع إضافة المظهر الجمالى بدون شك ! و الشعار في الخلف غير مضيء في بطاقتنا اليوم

فى الأعلى شعار GEFORCE RTX وهو مضيء بإضاءة من نوع ARGB و يمكن التحكم به من خلال البرنامج الملحق او من خلال لوحتك الأم بعد تركيب الكابل   ، ارتفاع البطاقة 4.8 سم اي ان البطاقة متوسطة الحجم ، ايضاً البطاقة تملك وزن 900 جرام تقريبا وهو ما يعني ان البطاقة وزنها متوسط ولا تحتاج إلى اي دعم

منافذ الطاقة وهم منفذ واحد 16Pin بن قادر علي مد البطاقة بمقدار 600 وات مع إضافة 75 وات من اللوحة الأم ليصبح اقصي ما يمكن استهلاكه لتلك البطاقة هو 220 وات حيث لا تتيح البايوس اكثر من هذا للبطاقة ، بجانب منفذ الطاقة يوجد منفذ اخر وهو المكان المخصص لتركيب الكابل لمزامنة الإضاءة الخاصة بالبطاقة مع لوحتك الأم او من خلال اي متحكم خارجي.

الجهة السفلية من البطاقة وهى مفتوحة من أسفل لخروج الهواء من طرفي التبريد و ستلاحظ ان البطاقة تملك هذا الجزء الكبير غير مغطى لتبريد أفضل بدون شك

بطاقات RTX 4000 الجديدة تأتى بمنفذ HDMI 2.1 والذى يعد نقلة كبيرة في عالم الدقات العالية 8K ! و الملاحظة لماذا لم تستخدم الشركة حجم أكبر للجزء المعدني ليكون في نفس مستوي حجم البطاقة و بالتأكيد لا تدعم بطاقات جيل 4000 منافذ DP 2.0 الجديدة حتي الأن

التبريد

بعد فك البطاقة ستجد ان حجم البطاقة الخاصة بنا هنا صغير الحجم مع حجم تبريد ضخم وواضح من الصورة كما تري ان الجزء الأخير من البطاقة يمكن فكة فهذه البطاقات يمكن تركيبها في أجهزة الخوادم بكل سهولة و سنشرح مكونات البطاقة والتبريد الخاص بها

الغطاء المعدني الخلفي مع و يتصل مع البطاقة من خلال نقاط التوصيل المختلفة والمسامير كما نري في الصورة و  بالطبع هذا الغطاء المعدني لتدعيم البطاقة و تنتقل الحرارة من خلال نقاط التوصيل مع المسامير مو فتحات كثيرة لتبريد ظهر البطاقة ولكن لا يوجد وسادات حرارية لنقل الحرارة بصورة أفضل في الخلف وهو امر متوقع لبطاقات منخفضة سحب الطاقة

تبريد يقوم علي تبريد كل شيء بداية من دوائر الطاقة بصورة مباشرة ومنهم تبريد الخوانق و المكثقات ثم تبريد الذواكر عن طريق الوسادات الحرارية وهذه القطعة المعدنية الكبيرة التى تتصل مباشرة بالمعالج الرسومى، البطاقة تملك ثلاثة انابيب حرارية ، أثنين  بحجم 6 مم وواحدة بحجم 8 مم وهو ما أدهشني فعوضدت الشركة هذا العدد بطول اكبر للبطاقة وبالتالي موازنة التبريد بشكل أفضل بدل من إضافة انابيب حرارية أكثر و سنري تأثير هذا في جزء الحرارة عند التجربة ،ايضاً الوسادات الحرارية المستخدمة لتبريد الذواكر ذات سمك جيد جدا !

تستخدم شركة GALAX في إصدار EX GAMER الخاص بالبطاقة مراوح تعمل بتقنيات Enhanced sleeve Bearing علي الأغلب  لزيادة العمر الأفتراضي لتحاول الوصول إلى نفس العمر الأفتراضي لمراوح BALL Bearing

تستخدم GALAX التصميم الأعتيادي لبطاقات RTX 4070 Super  و يتم تبريد المكثفات والخوانق (الأجزاء المستطيلة والمستديرة) في البطاقة الرسومية عن طريق المشتت الرئيسى من التبريد الكلي للبطاقة ، الشركة لم تترك اي من مكونات دائرة الطاقة بدون تبريد

دائرة طاقة مكونة من8 +2 مراحل للطاقة و يتم تقسيمهم إلى 8 مراحل للمعالج الرسومي و 2 مرحلة للذواكر ، لنلقي نظرة علي المكونات

المتحكم : استخدمت الشركة متحكمين للطاقة ، اول متحكم وهو  uP9512r  قادرعلى قيادة 8-9 مراحل وهو ما يعني التوصيل المباشر  للمراحل الخاصة بالمعالج الرسومى و 2 مرحلة  للذواكر من خلال متحكم اخر للذواكر وهو uP9529Q ، جميع هذه المتحكمات تجدها في خلف البطاقة
الموسفت : استخدمت الشركة موسفت بقدرة 55A من شركة Alpha and Omega الشهيره بقدرة 55 امبير للموسفت و يستطيع الموسفت تقديم 80 امبير لحظيا إذا تطلب الأمر منه هذا وهو ما يميز إصدار AOZ5311NQI الذي تستخدمة GALAX ، ليصبح قدرة الدائرة الكلية هى 10×55 = 550A وهو رقم جيد جداً لبطاقة لا تسحب اكثر من 220 وات مع كسر السرعة
المكثفات و الخوانق :
استخدمت الشركة مكثفات يابانية صلبة مع خوانق صلبة من مادة الفريريت ferrite
منافذ الطاقة : البطاقة تستخدم منفذ 12VHPwr وهو أكثر من كافى لهذه البطاقة تحديداً لان الشركة لا تسمح بزيادة الطاقة أكثر من المتاح لها من البايوس عن 220 وات

فى الخلف يوجد الكثير من المكونات علي البطاقة كل هذه المكثقات تعمل كمخازن للطاقة لتلبية احتياج المعالج الرسومى ، على كل حال هذه الدائرة دائرة  جيدة جدا علي بطاقة سحبها الأفتراضي لا يتخطي ال 225 وات

دائرة الطاقة الخاصة بالبطاقة اليوم تصنف من الفئة الأولي الأحترافية كمكونات و جيدة جدا كقوة لهذه البطاقة

ذواكر شركة Micron تتألق هنا من نوع DDR6X بسرعة 1313MHz وهى احدث ذواكر رسومية تم تقديمها بالتعاون مع شركة Micron و Nvidia  .

والأن مع أختبارات الأداء
اختار من الجدول في الأسفل للتنقل بين اجزاء المراجعة

محتويات المُراجعة

  1. بطاقتنا وشرح للبطاقة الرسومية ومكوناتها وعناصر الجودة
  2. منهجية الأختبار واختبارات الأدامع دقة عرض 1080P
  3. أداء البطاقات على دقات 1440P و 4K
  4. أداء البطاقة مع تقينات RAY TRACING
  5. كسر السرعة و الحرارة و سحب الطاقة والتقييم النهائي