مراجعة شاشة الألعاب Samsung Odyssey G5 34″ بمواصفات (UQHD/VA/165Hz/1ms MPRT/Curve 1000R/HDR10)

مراجعة جديدة للشاشات التى اراها دائما اختيار موفق للكثير وهى شاشات Ultra Wide ، اليوم لدينا شاشة Samsung Odyssey G5 بحجم 34 بوصة و معدل 21:9 وهو المعدل الأكثر شهرة حاليا فى الأفلام و الألعاب علي حد سواء ، شاشتنا اليوم تتوفر في مصر بسعر 10000 جنيه تقريبا مما يجعلها احد الأختيارات المميزة في هذه الفئة السعرية ، الشاشة تأتى  بتقنيات VA من Samsung  التى تقدم زمن استجابة منخفض يصل إلى 1ms MPRT و زمن استجابة يصل إلى 3ms GTG كاقل قيمة و متوسط 4ms GTG , شاشتنا اليوم تملك معدل تحديث 165Hz و دقة عرض UQHD او 3440x1440P و تقدم تغطية للألوان بمعدل DCI-P3 77% كما تعلن الشركة مما يجعلها ستعطي اللوان ممتازة مع دعم تقنيات HDR 10 ، مع دعم تقنية G-Sync بصورة غير رسمية و Free-Sync بصورة رسمية  لندخل إلى تجربتنا للشاشة .

Samsung Odyssey G5 34 Specifications
Screen Size 34-inch
Resolution 3440 x1440 (U1440P)
Panel Type VA
Viewing Angle 178°
Aspect Ratio 21:9 (Widescreen)
Refresh Rate 48 to to 165Hz Via DP/HDMI2.0
Response Time 2ms minimum – 4ms (GTG) avg / 1ms MPRT
Adaptive Sync AMD FreeSync 65-165 / G-Sync COMPATIBLE 65-165
Ports 1xDisplayPort 1.4 – 1x HDMI 2.0 (Up to 165Hz) –
Other Ports 1x Audio jack – 1x USB 3.0
Brightness 250 cd/m2 (Typical) – 350 PEAK HDR 10
Contrast Ratio 2500 :1 (Typical)
SRGB/DCI-P3 /Adobe RGB
DCI-P3 76% (CIE1976) – sRGB 100%
Colors 8bits
LED E-LED
Surface Treatment Non glare
Power Type Internal
Power consumption 50W Max
Adjustment -2° ~ 18° (Tilt) – 0mm (Hight)
Dimension (W x H x D) 31.76″ x 18.71″ x 10.73″
Weight (NW / GW) 5.5kg / 7kg
VESA Yes (75 mm x 75 mm)

عملية فتح الصندوق Unboxing

حجم صندوق التغليف الخاص بالشاشة  كبير و نتكلم من جهة العرض ، رغم ان زراع الشاشة و قاعدة الأرتكاز تأتى بشكل منفصل ، وزن الصندوق قرابة ال8 كيلو جرام تقريبا ، الصندوق لا يوجد عليه شيء يستحق الكتابة سوى موديل الشاشة و بلد المنشاً وهى فيتنام

الملحقات الخاصة بالشاشة

عند فتح الصندوق ستجد ملحقات الشاشة ثم تجد قاعدة الأرتكاز و زراع الحركة الخاصة بالشاشة وهم من البلاستيك المقوى و نظرا لان وزن شاشتنا 5.2 كيلو جرام مما يعني انها اخف من بعض شاشات ال27 بوصة في المعظم وهو او ملحوظة لنا علي تصميم الشاشة بكل تأكيد ، الأطراف الخاصة بقاعدة التثبيت بها قطع من المطاط لتثبيت الشاشة دون حركة من الأسفل مما يعطي سهولة اكبر لحركة الشاشة  و لتثبيت الشاشة ، اما عن زراع الحركة فهو بسيط حيث ان الشاشة لا تتحرك سوى لأعلى و لأسفل فقط  و يوجد في الزراع جزء لتنظيم الأسلاك

تاتى الشاشة مع الملحقات الأساسية وتتكون من الأتي :

– كابل كابل Display Port 1.4 لتوصيل الشاشة
– كابل الطاقة بطول 1.5 متر لتشغيل الشاشة
– مزود الطاقة الخاصة بالشاشة وهو مزود خارجي
– كتيب التعليمات و الضمان

الشاشة عند إخراجها من الصندوق و الفتحات في الأسفل و الأعلى مخصصة للتبريد ، كل ما عليك الأن هو تركيب قاعدة الإرتكاز مع زراع الشاشة و من ثم تشغيل الشاشة

الشاشة بعد التركيب من الأمام و الخلف و ستجد في الخلف المكان المخصص لتوصيل الأسلاك الخاصة بالشاشة و منافذ التشغيل ، الشاشة تملك إطار نحيف للغاية من البلاستيك لا يتعدي سمكة الـ2مم

إمكانية الحركة للشاشة

تستطيع الشاشة الإمالة للأمام والخلف بمقدار -2° ~18° درجة لتناسب مستوى الرؤية الذي يريدة المستخدم ، علي اليمين الشاشة مرفوعة لأعلى و علي اليسار اقل إمالة عكسية للشاشة لأسفل

الحركة لليمين و اليسار او تغيير ارتفاع الشاشة غير متاح و كذلك بالطبع الحركة فى وضعية Pivot او الأمالة الرأسية غير متوفرة فى شاشتنا اليوم وهذه النقط هو ما يمكن وضعهم كملاحظات علي التصميم لانها نقاط واضحة في التصميم غير العملى للشاشة

المنافذ الخاصة بالشاشة و أزرار التحكم والمميزات الأخرى !

منافذ الشاشة تبدأ مع منفذ لسماعات الرأس ثم منافذ الصوره وهم DP1.4 و 2.0 HDMI ، ثم منفذ USB 3.0 ، وبالطبع اقصى معدل تحديث 165Hz هو من خلال منفذ DP ، ايضاً يمكن تعليق الشاشة على الحائط والشاشة تدعم ذلك عبر معيار VESA بحجم 75 75xمم

ازرار التحكم في الشاشة في الاسفل وهو زر واحد يتحرك في جميع الأتجاهات ، و الشاشة تملك لمبة للإضاءة لتوضيح ان الشاشة تعمل اسفل الزر و شخصيا لا احب هذا المكان ولكن الكثير من الشاشات اصبحت تستخدم هذا المكان مؤخرا .صورة توضح الإطار المحيط بالشاشة وحجمة اثناء التشغيل حيث الأطار الخارجي صغير للغاية ويصل إلى قرابة الـ0.1 – 0.2 سم تقريبا و يوجد إطار داخلى أسود في كل الشاشات امر طبيعي ، ايضاً هذه الصورة لا تعبر عن الألوان الخاصة بالشاشة نظرا لتصوير الكاميرا وعمل بعض التعديلات عليها

ما هى المميزات الخاصة بالشاشة لتجعلها مصممة للألعاب ؟

لنشرح المميزات بصورة واضحة لك وهناك بعض النقاط الهامة التى لا يمكنك إهمالها فى الشرح و نهاية المراجعة وتعليقنا على الشاشة

165Hz و زمن إستجابة 1ms دقة عرض UQHD !

معدل التحديث و زمن الإستجابة هم احد اهم الأشياء التى يجب ان تؤثر فى تجربتك للألعاب حيث يساعد معدل التحديث المرتفع  و زمن الأستجابة الأقل علي سلاسة اكبر فى عرض الصورة وأيضاً تلاشي بعض العيوب الخاصة بالبطاقة الرسومية من مشاكل العرض المعروفة Tearing و stuttering و الشاشة الخاصة بنا تأتى بمعدل 165Hz  تقديم Samsung معدل استجابة هو 1ms MPRT  ! مع عدم تقديم معدل استجابة GTG بشكل واضح

دقة عرض UQHD وهى بالضبط تشمل شاشة بحجم 27 بوصة تقريبا ولكن مع مساحة إضافية في الجانبين لمشاهدة محتوي اكبر و إعطاء تجربة أفضل للمستخدم في الألعاب و الأفلام وحتى تعدد المهام  ، يمكن مقارنة الأداء على انه دقة عرض 3K للبطاقات الرسومية من حيث الأداء

تقنية ELMB  !

هنا تستخدم الشركة مصطلح MBR فى الشاشة لتفعيل تقنيات ELMB بدلاً من استخدام المصطلحات الأخرى وهو في الشاشة علي هيئة وضع ON او OFF

لشرح التقنية بصورة بسيطة ساستخدم مصطلحات بسيطة و غير دقيقة لتفهم التقنية بصورة اسهل وافضل اولاً يجب ان تعرف ان هناك زمنين استجابة احدها يسمي GTG وهو زمن الأنتقال من اللون الرصاصي إلى اللون الرصاصي للبكسل الواحدة و الأخر هو MPRT وهو زمن ظهور البكسل امامك وكلاهما وظيفتة مختلفة والأكثر ملاحظة للعين هو زمن MPRT وهو ما تلاحظة عين الأنسان البشرية ولكن كلا الزمنين لا يمكن اهمالهم اذا ما المشكلة ؟

المشكلة تكمن عندما تقوم بأستخدام تقنيات ELMB مع تفعيل تقنيات G-SYNC COMBATIBLE او FREE SYNC فان تلك التقنيات ELMB وهى المسؤلة عن تحسين زمن MPRT ، تتوقف وهنا كانت المشكلة ليحصل المستخدم علي زمن استجابة MPRT منخفض فانة يضحي باستخدام تقنيات المزامنة المختلفة بنوعيها لنعد الأن تعريف زمن MPRT بشكل افضل .

لـ MPRT : وهو اختصار لـ Moving Picture Response Time و هذا هو المقياس الذي يمكن للعين البشرية ان تلاحظة و نتيجة الحركة السريعة علي الشاشة يحدث الضبابية او ما يسمي الموشن بلور وهو نتيجة عرض البكسل لفترة اطول من المفترض ان يظهر عليها ولكى تحصل علي شاشة بزمن 1ms MPRT يحب ان يكون معدل تحديث الشاشة 1000HZ و البطاقة الرسومية يجب ان تعطي للشاشة 1000Fps و معدل استجابة للبكسل ممتاز بواحد ملي ثانية وبالطبع هذا غير متوفر حتي وقتنا هذا ولكى نحل هذه المشكلة كيف يمكن للشاشة ان تعرض 1000Hz كمعدل تحديث في وقت اقل ؟ يجب ان يتم استخدام تقنيات الإضاءة المتغيرة والتي تجعل زمن ظهور البكسل اقل فيقلل الموشن بلور وتسمي هذه التقنيات بأسم ULMB او LMB او باسم Motion blur reduction التي تقوم علي غلق البكسل بصورة اسرع لتحاكى ان الشاشة تم تحديثها بمعدل ال1000Hz وتعطي الشاشة الشعور بانها تملك معدل استجابة 1000Hz مجازيا وهو ما يظهر في الصورة في الأعلى كمثال توضيحي فقط من ولذلك ستجد بالمقارنة الأفقية ان مع عدم استخدام التقنية ، بالطبع الصورة هذه هي في الأصل صورة متحركة بسرعات مرتفعة وتم تصويرها بالتصوير البطيء لتوضح الفرق بصورة مجهرية اكثر ولكن بالطبع العين البشرية لا تلاحظ هذا الفرق بنفس التفاصيل ولذلك اقول ان هذا مجرد صورة توضيحية للفرق .

بالمختصر : تقوم الشاشة بتحسين زمن الأستجابة تقوم على وضع صورة سوداء كل فترة لتغلق الإضاءة ليظهر البكسل الواحد لفترات أقل و كأن الشاشة معدل تحديثها يصل إلى 1000Hz دون ان تتمكن عين الأنسان من ملاحظة هذا ولذلك نعتمد على كلا المفهومين لازمنة الأستجابة MPRT و GTG و ليس أحدهما لما لكل منهما من عيوب و مميزات

الشاشة الخاصة بنا تقوم على تقديم تقنيات ELMB تحت اسم MBR  ولا يمكن تفعيلها مع استخدام تقنيات المزامنة المختلفة

العيوب : نتيجة استخدام تلك التقنيات هو انخفاض سطوع الشاشة بدرجة كبيرة وهو ما لا يناسب بعض الألعاب مثل اللعاب الرعب التي بها إضاءة ضعيفة جدا ستجعل تجربتك للعب بهذه التقنية ليست الأفضل وهذا حال كل الشاشات ليس شاشتنا اليوم فقط

المميزات : منع الضبابية او الموشن بلور ولكن لا يمكن تفعيلها في شاشتنا مع تقنيات FreeSync او G-sync

هل تدعم الشاشة تقنيات (G-SYNC Compatible/FREE SYNC ) ؟

تقنية FreeSync هي المسؤلة عن مزامنة عدد الإطارات مع معدل التحديث للشاشة لتتلاشي مشاكل الصورة التي تحدث من تقطيع وهي التقنية البديلة لتقنية G-Sync و مع دعم شركة Nvidia تقنيات FreeSync تحت اسم G-Sync compatible اصبحت شاشات FreeSync محط انظار اللاعبين بشكل اكبر الأن لإنخفاض تكلفتها عن شاشات G-SYNC ، و ايضاً الشاشة تدعم تقنية LFC لتعالج مشاكل الصورة في حالة انخفاض عدد الإطارات عند حدود الدنيا للشاشة و معدل التحديث الأقل من 65 هرتز

هل تعمل شاشتنا مع تقنية G-Sync Compatible نعم الشاشة تعمل دون مشكلة تذكر وتم تجربتها ولكنها غير معتمدة علي موقع شركة NVIDIA اي انها تدعمها بصورة غير رسمية ولكنها تعمل في الألعاب دون مشكلة كبيرة اما عن شركة AMD الشاشة موجودة عليها و تعمل ولكن هنا يوجد اكثر من ملحوظة علي الشاشة وهى ان الدعم الخاص بالتقنية من خلال منفذ  Display port ولا تدعم الشاشة تقنيات FreeSync عبر منفذ HDMI ولذلك لا تتوقع ان تعمل التقنية مع اجهزة الترفيه الأخرى ، ايضاً يوجد مشكلة هنا حيث ان الشاشة رغم اني لا اقوم بتفعيل تقنيات Free Sync منها إلا انها تظهر علي انها مفعلة داخل تعريف Nvidia وهو ما يجعل المستخدم ان يقوم بغلق وتشغيل الخاصية لتفعيلها بشكل صحيح !

Black Equalizer

عادة لا اكتب هذه التقنية في المراجعات الخاصة بي ولكن هذه المرة بسبب انه يوجد مستخدمين لا يعرفون ان هذه التقنية موجودة في الكثير من الشاشات و يربطو وجود التقنية في شاشات شركات معينة فقط وهو امر غير صحيح حيث تتيح التقنية وبشكل بسيط تقليل عتمة اللون الأسود و زيادة سطوعة لتري الأعداء بصورة أفضل ، الشاشة هنا تملك 20 مستوى لهذه التقنية

إمكانية تفتيح الأماكن المظلمة فى الألعاب و الأفلام و موازنة اللون الأسود مع التباين مما يمنح اللاعبين أفضلية في بعض المواقف لبعض الألعاب دون شك

خاصية Aim Assist

تتميز شاشات Samsung للألعاب بوجود بعض المميزات الفريدة والمصممة خصيصا للألعاب مثل امكانية تغيير مؤشر التصويب من خلال الشاشة لاي شكل تريدة حتي وإن كانت اللعبة لا تدعم هذا لتصويب بشكل افضل وهذا يتم عن طريق الشاشة نفسها بدون استخدام البرامج مما يمنحك الأفضلية في بعض المواقف في الألعاب خاصة إذا كنت تلعب اللعبة وحدث خلل واصبح مؤشر التصويب غير موجود أو الألعاب التنافسية التى لا تملك مؤشر تصويب.

الشاشة تمكن المستخدم من إظهار معدلات التحديث الخاصة بالشاشة و إمكانية إظهار عدة مؤشرات تصويب مختلفة تناسب كل مستخدم

أوضاع احترافية (Standard-fps-Rts-moba -Movie-Text…)

  الشاشة تقدم 7 اوضاع معدة مسبقا لتناسب كافة المستخدمين ونوعية الألعاب و التطبيقات للحصول علي أفضل أداء وهذه الأوضاع هى ( Custom – FPS – RTS – RPG – AOS – Cinema -Dynamic Contrast)

تقنيات للحفاظ على العين من الأجهاد لفترات طويلة

تقنية Eye Saver  للحماية من الاثار الضارة للون الأزرق

تقدم شركة Samsung تقنية Eye Saver  لتقليل الضواء الأزرق الضار للحد من الأثار السلبية لهذا اللون علي عين الأنسان لفترات طويلة للحفاظ علي  راحة العين و تقدمة الشاشة بمستوى واحد فقط on او off

Flicker-Free

تعمل تقنية Flicker-Free على منع التذبذب الذي يحدث من الشاشة رغم ان هذا التذبذب لا يلاحظة المُستخدمون إلا انة يؤثر علي العين ويجعلها مجهدة مع فترات الأستخدام الطويلة للشاشة لذلك تظهر هنا فوائد تقنية Flicker-Free لمنع هذا التأثير الضار علي العين وعدم اجهاد العين لفترات طويلة

اختبارات الشاشة للألوان و التباين

قبل البدأ في الأختبارات يجب ان تعرف بعض المعلومات الكثيرة لتفهم ما القيم التى ستراها هناك فرق بين دقة الألوان وتغطية المدي اللوني المناسب ولشرح هذا سنتعرف علي ما المقصود بدقة الألوان وهو ان درجة من درجات اللون الأحمر يمكن ان تظهرة الشاشة بصورة حقيقية و سليمة اما تغطية المدي اللوني فهي تختلف فتعني ان الشاشة يمكنها تقديم كافة درجات اللون الواحد وهو ما يختلف من شاشة لأخري و للشرح بصورة اكبر عن هذا الأمر فهناك اكثر من مدي لوني او طيفي يمكن تغطيتهم ولذلك هناك معايير تحدد هذا وهم يمكن ترتيبهم من الأصغر إلى الأكبر علي الترتيب التالى sRGB يلية المدي الأكبر Adobe RGB ثم المعيار الأكبر DCI-P3 و المعيار الكارثي BT.2020 الذي يحتاج إلى شاشات بأثمان تتعدي العشرة الاف دولار لتغطيته نظرا لمدي اتساعه

sRGB : وهو المدي اللوني الذي يظهر الألوان الخاصة بالحاسب الشخص مثل المتصفحات والبرامج و الألعاب كل هذا يتم عرضة عن طريق هذا المدي اللوني

Adobe RGB : وهو المدي اللون الأكبر حجمًا من الـ sRGB و مميز ان إذا كانت الشاشة تدعمة فيمكن للمصممين المحترفين ان يظهرو كافة الألوان داخل برامج ادوبى بشكل صحيح لأستخدامها في الدعايا والأعلان او طبيعة الأستخدامات التي تحتاج إلى هذا الأمر فلا يعني ان شاشة تدعم مدي 126%sRGB انها تصلح للتصميمات فهناك بعض الأشخاص يريدون كافة درجات الألوان المتاحة ولذلك معيار sRGB لن يكون كافى رغم انه يكون كافي لبعض المصممين الأخرين اما بعض المحترفين مثل صناع السينما ستجد ان كاميرات السينما تلتقط اللوان مقاربة لهذا المدي وهناك موديلات من الكاميرات تلتقط مدي اكبر وبالتالي لن تظهر لك الألوان الخاصة بالعمل بنفس الصورة كاملة ولذلك يحتاجون إلى شاشات تغطي معيار Adobe بصورة كبيرة

معيار DCI-P3 : وهو المعيار الكبير الأخر و المناسب لصانعى الأفلام و تقنيات HDR كثير و بعض انواع الكاميرات و بعض انواع الأعمال الأخرى ولذلك كل نوع له اهمية واستخدام اما معيار Rec 2020 فليس لنا داعي الحديث عنه لانة هو اكبر معيار يمكن ان تحصل علية

دقة الألوان و دقة اللون الأبيض و معدل جاما

قيمة DE تعني مقدار التغير من اللون المطلوب بمعني اخر إذا كانت الشاشة يجب ان تعرض اللون الأحمر فالجهاز الخاص بنا يقيس اللون بعض إظهارة علي الشاشة فإذا كان مطابق لما يجب ان تعرض الشاشة فهو صحيح و إذا كان افتح بنسبة او داكن اكثر فانه يعطي معيار التغير في اللون المطلوب والأنحراف عنه وهو يقاس بمقياس dE و سأستخدم معيار المدى اللونى 1976 و معادلة Delta 2000 للأنحراف ، ايضاً يتم قياس التباين و اقصي سطوع للشاشة

لايمكن ملاحظته يمكن ملاحظتة من المحترفين يمكن ملاحظتة من المستخدمين المخضرمين يمكن ملاحظتة من الجميع
Color dE <1 1-3 3-5 5+
White balance dE <1 1-3 3-5 5+
Gamma difference 0.05 0.1 0.2 0.2+

إذا كنت لاعب فالقيم التى تهمك لا يجب ان تزيد عن 4.5 من وجهة نظرى المتواضعة لأختبار الدقة الألوان و النقطة البيضاء و منحنى جاما

كيف يتم اختبار الشاشات

يتم ترك الشاشة لتعمل لمدة ساعة و يتم بعد ذلك القيام بعملية الأختبارات بأستخدام جهاز iDisplay pro plus مع استخدام برنامج Calman من شركة Portrait Displays لتقييم الشاشات

دقة الألوان عند اخراج الشاشة من العلبة

هنا نوضح لك ما ستحصل عليه كمستخدم دون ان تلمس الشاشة فقط تقوم باخراج الشاشة و تشغيلها دون تغيير الكثير وفي شاشتنا اليوم سنستخدم الوضع Custom الذي تأتي بيه الشاشة مع عدم تفعيل تقنيات توفير الطاقة من الشاشة  لنرى النتائج معا

Mode Custom / RGB : Default /Brightness :100%/ Contrast 75% / GAMMA 1
Items Color dE (<1) White balance dE (<1) Gamma (2.2) Color Temp (6500K) Contrast Brightness
Test Result 1.8 2.4 2.2 7332K 4555 328 cd/m²

الشاشة تميل إلى الألوان الباردة (الثلجية للون الأبيض) بنسبة ملحوظة  من النتائج طبقا لمعدلات درجة اللون 7332K و تميل الشاشة إلى تقديم الصورة بشكل متوازن من خلال تحقيقها لدقة 2.2 في معيار GAMMA فى المتوسط و اللون الأبيض يحقق 2.4 نقطة وهو درجة جيدة جدا مقارنة ولكنها ليست الأفضل  ، اما عن الألوان فهى 1.8 نقطة و معدل جيد جداً جداً للمصممين دون شك و تقيم جيد جداً لهذا الوضع و تناسبة مع المصممين و حتى اللاعبين ايضاً يغطى هذا الوضع 99.2% من معيار sRGB وهو لن يكون كافي لبعض المحترفين لتعديل الأفلام السينمائية إذا كنت صانع محتوى محترف اما إذا كنت صانع محتوي تقليدي فالشاشة ممتازة لك علي الوضع الأفتراضي

دقة الألوان بأستخدام وضع sRGB إن وجد لانشاء المحتوى

الشاشة لا تحتوي علي وضع sRGB كوضع معد مسبقا لذلك سنذهب إلى وضع الإعدادات اليدوية

دقة الألوان و محاولة تقديم أفضل إعدادت يدوياً

فى هذا الوضع سيتم ذكر أفضل إعدادت يمكنها تحسين اداء الشاشة من حيث الألوان و دقتها دون الحاجة إلى جهاز احترافى لضبط اللوان الشاشات

Mode Custom  / RGB : 51R-46G-46B /Britness :59%/ Contrast 75% / GAMMA 1
Items Color dE (<1) White balance dE (<1) Gamma (2.2) Color Temp (6500K) Contrast Brightness
Test Result 0.8 1.1 2.19 7030K 4284 210 cd/m²

النتائج هنا كتعديل يدوي يمكن لاي شخص ان يقوم به هى نتائج ممتازة ولا يوجد تعليق يذكر ، تذكر ان هذه القيم ستختلف من شاشة لأخرى ولكن بالتجربة يمكن ان ترى مدي تحسن الألوان لديك بكل تأكيد ففى شاشتنا اليوم فمنا بزيادة اللون الأحمر و تقليل اللون الأخضر و الأزرق بكل تأكيد

دقة الألوان بعد المعايرة الأحترافية

هنا نوضح لك ما ستحصل عليه كمستخدم عند معايرة شاشتك بأستخدام الأجهزة المخصصة لذلك و استخدام ملفات ICC الخاصة بنظام ويندوز لنري معاً النتائج

Mode Custom  / RGB : 51R-46G-46B /Britness :59%/ Contrast 75% / GAMMA 1
Items Color dE (<1) White balance dE (<1) Gamma (2.2) Color Temp (6500K) Contrast Brightness
Test Result 0.6 0.4 2.2 6520K 4247 208 cd/m²

هنا كل شيء ممتاز سواء دقة الألوان او منحنى جاما او درجة اللون كل شيء ممتاز و تصلح الشاشة لكافة الأغراض ومنها التصميم الأحترافى بكل صورة المختلفة .

تغطية معدلات الألوان بعد المعايرة

يتم قياس مدى تغطية الشاشة لمعاير الألوان المختلفة وهو ما سنراه في الجدول في الأسفل

Mode Custom  / RGB : 51R-46G-46B /Britness :59%/ Contrast 75% / GAMMA 1
Items sRGB Adobe RGB DCI-P3
ِAfter cal Test Result 97.6% 76.1% 76.9%
Before Cal Test Result 99.2% 76.6% 76.8%

تغطية معيار sRGB بنسبة 99.2% و معيار Adobe RGB بنسبة 76.1% و معيار DCI-p3 بنسبة 76.8 % وهى نتائج جيدة جداً إلى ممتازة حسب كل معيار و سنلاحظ ان شاشتنا تملك تغطية لمعدل Dci-P3 بشكل متوسط وهو ما يعني ان الأداء المتوسط لتقنيات HDR من حيث الألوان

التباين و السطوع

يتم قياس مدى تباين الشاشة و اقصي سطوع لها و يتم قياس التباين هنا عند معدلات مختلفة لسطوع الشاشة و الحصول علي المتوسط و يمكن تمثيلة بالجدول التالى

Mode Custom  / RGB : 51R-46G-46B /Britness :59%/ Contrast 75% / GAMMA 1
IPS Contrast Contrast with Local Dimming On Max Brightness Max Brightness HDR on
Test Result 1:4650 328.5 cd/m² 350 cd/m²
VA Max Range 1 : 3000

شاشات VA يكون المعيار الخاص بها هو 3000:1 فى التباين و شاشتنا اليوم من نوع VA تقدم تباين بمقدار 4550 تقريباً في المتوسط وهو معدل ممتاز لم نراه في شاشة قبل ذلك خاصة ان شاشتنا لا تملك تقنيات Local Dimming لتعطي المستخدم اللوان سوداء بصورة مميزة  بكل تأكيد شاشتنا اليوم متميزة في هذا الأمر  ، اما عن السطوع الكلى فهو 328 شمعة وهو معدل  اكثر من ما تضعة الشركة علي موقعها في مواصفات الشاشة وهو معدل ممتاز مع وجود إضاءة قوية داخل غرفتك

التوزيع اللوني للون الأسود

ان التوزيع اللوني للون الأسود يمكن ان نقول عنه انه جيد جدا على اقصي تقدير للعينة الخاصة بنا اليوم ، و بعض من تأثير الـ Backlight Leak الموجود في الأطراف العلوية و السفلية كما نرى في الصورة ولكنة غير مؤثر علي تجربتك كمستخدم ولم يؤثر حتى علي الخلفية السوداء بالكامل اثناء الأستخدام شبه لا يوجد اي تغير في اللون الرمادى في اطراف شاشتنا اليوم لاحظ ان هذه التأثيرات السابقة تختلف من شاشة لأخرى حتي ان كانت من نفس الموديل و تقييم جيد جداً

تجربتنا للشاشة والتعليق على الأداء

تم استخدام الشاشة في جميع الاستخدامات سواء للالعاب والأفلام او التصميمات البسيطة لذلك سنقوم بتقسيم التجربة الخاصة بنا لأكثر من قسم والبداية ستكون فى الألعاب

التجربة داخل الألعاب :

بشكل عام الشاشات المنحنية لها تأثير مختلف فى الألعاب فهي تقلل من حجم الشاشة امام العين البشرية مع الحفاظ على تغطية اوسع للعين وهو ما يعني انتباه أفضل للجوانب و معدل انحناء 1000R مع شاشة 34 بوصة يجعل شاشتنا يمكن العمل عليها من بعد 30 سم دون مشكلة ويجعلها مناسبه لك لانك ستلم بكل شيء دون ان تذهب وتأتى بعينك كثيراً ، لنتكلم في الأهم وهو تأثير Ghosting وهو موجود بنسبة ضئيلة للغاية مع وضع Fastest بكل تأكيد لا يمكن ملاحظتة بسهولة و يظهر في اللون الأسود ،  مقدار ملاحظتك لتأثير Ghosting هو 1% فى الألعاب و ليس فى كل وقت مع بعض الأجسام السوداء فقط مما يعني انك ستحصل علي تجربة مميزة للألعاب دون اي مشكلة تذكر  ولا داعي للذعر منة بهذه النسبة ، لنقل ان الشاشة تقدم تجرب جيدة جداً خالية من هذا التأثير بنسبة 99% ، الألوان داخل الألعاب  ستحصل علي اللوان ممتازة و مشبعة ، إستخدام الشاشة مع معدل إطارات 60FPS حتى 80FPS في الألعاب التنافسية تجربتة مقبولة و 80-90 جيدة و من 100 فاعلى ممتازة ولكن انصحك بمعدل إطارات عالي من البطاقة الرسومية لأفضل أداء  اما عن الألعاب التقليدية فانت لا تحتاج إلى معدل إطارات مرتفع و يمكنك تفعيل تقنيات G-Sync Compatible او Free Sync لتزامن الشاشة معدل الإطارات مع معدل التحديث وتحصل علي تجربة جيدة جدا ، يوجد مشاكل التيرينج في الشاشة عند تفعيل تقنيات  G-Sync/Free Sync و معدل تحديث 60Hz لذلك تأكد انك تعمل علي معدل إطارات أعلى من 80 إطار و تفعيل معدلات تحديث بداية من 100 هرتز او أعلى لتتلاشي هذا المشكلة .

انا استخدم لعبة تنافسية وهى R6s لأختبار الشاشات و معدل الأستجابة وغيرهم من بعض الألعاب الأخرى لإظهار بعض التأثيرات في الشاشة شخصيا سأنصحك بمعدل Fastest كمعدل عام لكل شيء  . يمكن تقييم تجربة اللعب هنا ب 8.5/10 .

تجربة ELMB فى الألعاب :

كما قلت في الجزء السابق بشرح تقنية ELMB وفائدتها القوية في تقليل معدل الضبابية او الـ Blur من اجل الحصول علي صورة أكثر حدة واكثر وضوحا في الحركة السريعة وهو ما يجعل الشاشة تملك زمن استجابة قدرة 1ms MPRT في كل الأحوال لتعمل التقنية فإن معدل السطوع ينخفض بصورة ملحوظة في الشاشة عادة للنصف تقريبا اما شاشتنا اليوم الوضع جيد جدا بعد الخفض ولكن ، تأثير التقنية هنا ليس له تأثير يذكر ولا انصح بتفعيله فكل ما ستحصل عليه هو تأثير Inverse Gosting بصورة اكثر وضوحا (تفعيل التقنية وانخفاض السطوع هذا امر يوجد في كافة الشاشات سواء كانت منخفضة الثمن او مرتفعة الثمن ولكن معدل السطوع سيختلف من شاشة لأخرى وكذلك تجربة اللعب )

تجربة G-SYNC Compatible/FREESYNC 2 فى الألعاب :

الشاشة غير موجودة علي موقع NVIDIA بكل تأكيد ولكنها تعمل بدون مشاكل تذكر مثلها مثل تقنية FreeSync على الشاشة ولكن لا يوجد مشاكل في عمل التقنيتين ولكن المشكلة هنا في الشاشة فهى لا تدعم FreeSync مع منفذ HDMI فقط Display Port أيضاً ستجد ان خيار FreeSync OFF موجود داخل الشاشة علي وضع OFF ولكن تعريف Nvidia يقرأ انه يمكن يمكنك تفعيل التقنية من خلالة وهذه احد الملحوظات الواضحة علي الشاشة هنا

تقنية HDR للألعاب و سطح المكتب و الكتابة :

الشاشة تدعم معيار HDR 10 وهو أقل معيار من تقنية HDR يمكن تجربتة حيث ستستخدمة مع الأفلام بصورة أكثر اما الألعاب فلن يضيف لتجربتك الكثير ولكنة يظل إضافة فى شاشتنا اليوم و تقييم كلى 6/10

التجربة لمشاهدة الأفلام :

مشاهدة الأفلام والمسلسلات كانت جيدة جدا وهذا بسبب اللون الشاشة الجيده جدا، و معدل التباين الممتاز لمشاهدة الأفلام ، و تقيمي للتجربة هو 8.7/10 .

التجربة الخاصة بالمصممين و الألوان :

لاول مرة نحصل علي شاشة من خارج علبتها لا تحتاج إلى ضبط إضافى للألوان سواء كنت من اللاعبين او المصممين فشاشتنا اليوم ممتازة ، الشاشة تصلح لإنشاء المحتوى و التصميمات  التى تحتاج إلى معيار sRGB  وهو ما يعرضة كافة التطبيقات مثل المتصفحات و الألعاب و Youtube ، تغطي الشاشة معيار sRGB بنسبة 99.2% و معيارة Adobe بنسبة 76.6% و DCI-p3 بنسبة 76.8% ، علي كل حال اعطي تقييم 8.5/10 للألوان بدون اي ضبط إضافي و 9.5/10 فى حالة انك استخدمت المعايرة بجهاز احترافى مع ضبط الألوان داخلياً مثل الصورة فى الأعلى ، تأكد من معايرة الشاشة معايرة احترافية عن طريق الأجهزة المخصصة لذلك إذا كنت مصمم محترف .

الشاشة لا توفر وضع sRGB للمصممين ، لا تنسي ان جميع شاشات VA تقوم علي تغيير درجات اللون في حالة النظر من زوايا مختلفة بخلاف شاشات IPS التى تكون ثابته في هذا الأمر .

زوايا الرؤية :

زوايا الرؤية الجانبية و الرأسية جيدة علي اقصى تقدير حيث تتغير الألوان بسهولة جدا مع تغيير الزاوية المستخدمة للرؤية ويمكن أعطاء تقييم 6.5/10 في هذا الأمر

التصميم و تقييم الجودة لخامات الشاشة :

التصميم الخاص بالشاشة بسيط جدا و قاعدة الأرتكاز تناسب سطح المكتب الخاص بك إذا كان حتى من النوع صغير الحجم ولكن هنا لي تعليقات علي التصميم الخاص بالشاشة ، الشاشة لا يمكنها الحركة يمين و يسار او ضبط الأرتفاع مما يجعل التصميم غير عملى من وجهة نظرى ، ايضاً لا يوجد اي حامل لسماعات الرأس كميزة إضافية ، اما من حيث جودة المكونات المصنعة منها الشاشة خارجيا فهي جيدة  ، ويمكن تقييم تصميم الشاشة ب 6.5/10 اما تقييم جودة الخامات الخاصة بالشاشة هو 7.5/10

القراءة و الأستخدام التقليدى للتصفح :

لا يوجد مشكلة مع شاشتنا اليوم في عمليات القراءة حيث ان القراءة علي الشاشة يمكن تقييم الكتابة بشكل كلى 8.0/10

مميزات أخرى :

ا امكانيه تحديث الفريم وير الخاص بالشاشه ، امكانية تفعيل وضع صورة داخل صورة  و ا مكانية تخصيص مؤشرات التصويب و خلافه من امور أخرى

السماعات الملحقة :

لا يوجد سماعات ملحقة

التقييم الكلي للشاشة هو 8.5/10

المميزات :

– تباين ممتاز للشاشة

– معدل تغطية للألوان 99% بمعيارsRGB و معدل adobe RGB 76.6% و 76.8% مما يعني اللوان مميزة واستخدامت كثيرة للشاشة

– دقة اللوان جيدة جدا لا تحتاج إلى تعديلات من لحظة اخراجك للشاشه من العلبه مما يجعلها مناسبه لصناعة المحتوى و التصميمات الأحترافيه
– حجم 34 بوصة مع دقة عرض 1440P Ultra تقدم صورة ممتازة

– معدل انحناء 1000R يجعل شاشتنا مناسبة من مسافة -40-30 سم لتلم بالشاشة
– معدل تحديث 165Hz وانسيابية في تجربة اللعب
– الشاشة تصلح للألعاب و الأفلام و انشاء المحتوى و التصميمات بدون اي مشكلة
– وجود اوضع مخصصة للألعاب و خلافة مدمجة في الشاشة مع امكانية الحفظ و تخصيص اكثر من وضع للأعدادات
– الكثير من الإعدادات المخصصه للاعبين مثل Aim Assist – Black Equalizer
–  تقنيات ELMB (MBR)
– تقنية G-Sync Compatible مدعومة مع تقنية FreeSync
– امكانية تحديث الفريم وير الخاص بالشاشه

– منفذ USB 3.0 في الشاشه لتشغيل وحدات التخزين و الطرفيات بشكل عام

– منافذ Headset/Microphone

– امكانية تنظيم الأسلاك من خلال زراع الشاشه
– تقنيات الحفاظ علي العين وعدم الأجهاد لفترات اللعب الطويلة Free-Flicker & EyeSafe
– سطح الشاشة غير لامع لذلك هى مريحة للعين ولا تعكس الإضاءة بصورة قوية
– زوايا الرؤية 178 درجة مما يعطي راحة اكبر للجميع في المشاهدة
– قوائم التحكم بها كل شيء تحتاجة من خلال الشاشة
– تدعم التعليق علي الحائط بأستخدام قطعة داعمة لمعيار VESA بحجم 75×75
– امكانية الحركة للشاشة فى الإماله للأمام و الخلف

العيوب :

– تصميم سيء للشاشة من حيث امكانية الحركة بالأماله فقط !

– تقنيات G-Sync تظهر مفعله داخل التعريف الخاص بشركة Nvidia رغم انها لم يتم تفعيلها من الشاشة و يجب علي المستخدم الغلق و الفتح للتقنية من الشاشة اولا كل مرة إذا كان يريد تفعيلها او يتركها مفعله دائما من الشاشة لتلاشي هذه المشكلة
–  تقنيات FreeSymc لا تعمل من خلال منفذ HDMI

– المدى الخاص بتقنيات GSync و FreeSync يتم تفعيلة من 65Hz إلى 165Hz

– الشاشة تأتي بمعدل استجابة 4ms-5ms GTG وهو ما لا يفضلة بعض محبى رياضة الألعاب الألكترونية و ستحتاج إلى شاشة TN Panel او شاشات IPS Nano/Rapid/Speed ولكنك ستفقد جودة الألوان الصورة و ايضاً زوايا الرؤية السيئة في اي شاشة TN تفكر في شرائها

– رغم دعم الشاشة لامكانية التحديث Firmware إلا ان الشركة لم تقدم تحديث حتى الأن لحل بعض المشاكل البسيطة ولكن ربما قريبا نظرا لان الشاشة

– تركيب زراع الشاشة من اسفل سهل ولكنة يحتاج إلى القوة مع الحفاظ علي الشاشة اثناء التركيب وهو ما يعني ان المستخدم يجب ان ينتبه جيدا اثناء التركيب و كذلك الفك

حدة الصورة مرتفعة بعض الشيء ولكن هذا نسبي من شخص لشخص ارى ان معدل SHARPNESS بقيمة 56 بدل من 60 سيكون افضل في الأستخدام

التوفر والسعر :

الشاشة متوفرة في مصر بسعر 10000 جنية وقت كتابة هذه المراجعة و بهذه السعر الشاشة تدخل المنافسة مع باقى الشاشات في هذه الفئة السعرية

التقييم النهائي للشاشة

شاشة Samsung Odyessy G5 تقدم جودة صورة  مميزة من خلال معدل تباين ممتاز  لشاشة بحجام 34 بوصة بهذا السعر !