اليوم سنستعرض معا بطاقة Sapphire Pulse Radeon RX 5600 XT 6GB التي تم إطلاقها حديثا من AMD لنري ماذا تقدم امام المنافسين من كافة النواحى هذه البطاقة تأتى لتعطي المستخدم أفضل تجربة للألعاب علي دقة عرض 1080P وهو ما يجعلها محط انظار الكثير من المستخدمين
معمارية RDNA الجديدة هي امتداد لتطوير معمارية GCN لتعطي اداء أفضل مقابل سحب الطاقة مع بعض التطويعات الجديدة التي من شئنها تقديم اداء افضل وهذه التحسينات تتكون من 6 اجزاء رئيسية كما هو ظاهر في الصورة وهو ما سنشرحة نقطة نقطة بايجاز و بسهولة بسيطة دون التعمق في الداخل
محرك العرض الجديد
بطاقات RX5000 تأتي بدعم كامل لمنافذ HDMI 2.0 و DisplayPort 1.4HDR هذا كلة ليس بجديد في عالم الصناعة ولكن الأهم هو الدعم لتقنيات Display Stream Compression 1.2a وDRDDC التي ستجعل من الممكن تشغيل شاشات 4K بمعدل تحديث 240Hz علي نفس الكبل دون مشكلة رغم ان أعلي بطاقة تقدمها شركة AMD في الوقت الحالي هي بطاقة RX 5700XT والتي تنافس علي دقة عرض 1440P ولكن وجود التقنية شيء جيد كإضافة ، اما دعم المنافذ فهو شيء جيد حيث ان بطاقة مثل بطاقة RX VEGA 64 كانت لا تدعم تشغيل بعض الألعاب علي دقة 4K و معدل تحديث 144Hz كان هذا الأختيار غير موجود من الأساس اما الأن اصبح متوفر دون مشكلة وهذه التعديلات و الإضافات كانت يجب ان تتم منذ الجيل السابق
محرك المرئيات الجديد
هذه هو الجزء المهم للبعض فتم تطوير معالج المرئيات الجديد او الفيديو كما نطلق عليه لدعم المزيد من عمليات التشفير و الضغط لأداء أفضل بنسبة 40% وهو ما يتيح للمستخدمين امكانية البث بجودات مرتفع مع عدم هبوط الأداء وهو جزء جيد جدا للقائمين علي البث عبر المنصات المختلفة
PCI-E 4.0 و GDDR6
تدعم بطاقات RX5000 الجديدة شقوق التوسعة الجديدة PCI-E 4.0 و التي ستوفر للبطاقة ضعف حجم البيانات التي يمكن نقلها ويظهر تأثيرها الكبير هنا في دقات العرض المرتفعة مثل 8K و برنامج DAVINCI كما تري نتيجة تشغيل فيديو بدقة 8K و معدل 60FPS فقط بتغيير من PCI-E 3.0 إلي PCI-E 4.0 هل هذا سيؤثر علي الألعاب ؟ نعم ربما في المستقبل مع إصدار بطاقات أقوي تجعل الألعاب تستهلك هذا القدر من البيانات ، GDDR6 و اخيرا تستخدمها AMD لتقوم علي توفير معدل نقل بيانات أكبر يصل إلى 448GB/s مقارنة بذواكر GDDR5 مع توفير الطاقة بنسة 60%
تحسينات المعمارية و دقة تصنيع 7nm
أستخدام دقة تصنيع أقل يمكن الشركات من تخفيض مقدار الطاقة و زيادة الأداء مع تصغير حجم المعالج الرسومي وهو ما حدث فبطاقة Navi تأتي تقريبا بنصف حجم بطاقة RX VEGA مع انخفاض في استهلاك الطاقة بحوالي 23% مع زيادة الأداء
تعديلات علي المعمارية و تطوير بعض المحركات السابق شرحها مع تعديلات علي وحدات الحوسبة و زيادة الذواكر المخبأة للمعالج الرسومي ، مع تبسيط دورة المعالجة في معمارية Navi ادي إلي امكانية زيادة التردد لترددات أعلي من المعمارية السابقة GCN وهو ما سنراه في مراجعاتنا اليوم
ما هي التقنيات التي أتت بها بطاقات RX5000 للاعبين ؟
البطاقات الجديدة تأتي ببعض التقنيات المفيدة من الناحية البصرية للاعبين و من ناحية التأثير علي تجربة اللاعبين و سنشرح جزء جزء بصورة مفصلة لأهمية بعضها لبعض المستخدمين
تقنيات Game Dynamics تقوم علي تقديم تجربة لعب أفضل عن طريق بعض التقنيات الفرعية مثل تقنيات ANTI-LAG و غيرها
تقنية ANTI-LAG لجميع بطاقات RX من AMD و اللعاب DX11/10/9
تقوم تقنية ANTI LAG علي تقليل زمن الأستجابة اثناء اللعب مع بطاقات RX 5000 وهو شيء مميز جدا و سنتعرف علي اختباراتنا لها في الجزء القدام اما عن الأرقام في الأعلي فهي لما قدمتة AMD من مقارنة
هذه النتائج نتيجة تجربتنا للتقنية و اختبارها و الذي يوضح انه يوجد فرق بالفعل ربما بنسب كبيرة في بعض الألعاب و نسب ضئيلة في البعض الأخر ولكن يظل هناك تحسن يمكن ملاحظتة من قبل المحترفين وخاصة محترفي الرياضة الألكترونية اما المستخدم العادي ربما يتجاهل هذه النتائج لان ربما لن يشعر بها اما اذا كنت تريد بالفعل اقل شيء فالنتائج واضحة ولكن التقنية تأتي بصورة سلبية من جه اخري وهي انك ستخسر بعض الإطارات نتيجة تفعيلها من خلال التجربة السريعة كانت نسبة الخسارة في لعبة R6 قرابة ال15fPS و لكن تظل اللعبة تعطي فوق ال260 إطار دون مشكلة علي دقة 1080p
تقنيات GAME FIDELITY
تقنيات جديدة تضيفها شركة AMD كحلول برمجية مفتوحة لكافة الشركات لإضافتها للألعاب لتضيف تفاصيل اكثر للصورة داخل الألعاب و بعض تلك التقنيات يمكن تطبيقها بشكل مباشر دون مشكلة او خسارة في الأداء مثل تقنية RIS التي سنتحدث عنها في الجزء القادم
عدد المطورين الذين سيقومون بدعم التقنية في الألعاب القدامة و محركات الألعاب بصورة رسمية
تقنيات RIS لزيادة حدة الحواف مع الحفاظ تقريبا علي نفس الأداء
التقنية تقدم للمستخدم امكانية تقليل دقة العرض مع زيادة حدة الصور للحصول علي اداء أفضل و صورة أفضل ، التقنية يمكن تفعيلها في كافة الألعاب دون اي مشكلة ولكنها لا تدعم تقنية HDR
تقنيات FidelityFX لزيادة جودة الصورة و زيادة التفاصيل عن طريق زيادة التباين دون تشوية الصورة وهذه التقنيات سيتم إضافتها في بعض الألعاب الجديدة من الكثير من المطورين داخل الألعاب
تقنيات RAY TRACING !
للأسف معمارية RDNA لا تدعم تقنية Ray tracing و لكن الجيل القادم سيكون الدعم الخاص بالـ RT وهو ما وجب توضيحة لكم
ما الذى قدمتة لنا بطاقات RX 5600XT ؟
تأتي هذه البطاقات الجديدة لتتفوق علي بطاقة GTX 1660 Ti/ Super مع تسعير تنافسي لتقوم هذه البطاقة علي تقديم افضل اداء لدقة عرض 1080p في كافة الألعاب و تأتي تلك البطاقة بإصدار واحد 6GB ولكن ماذا فعلت AMD لتطرح هذه البطاقة ؟
AMD Radeon RX Series Specification Comparison | ||||||
AMD Radeon RX 5500 XT | AMD Radeon RX 6500 XT | AMD Radeon RX 5700 | AMD Radeon RX 570 | |||
CUs | 22 (1408 SPs) | 36 (2304 SPs) | 36 (2304 SPs) | 32 (2048 SPs) | ||
Texture Units | 88 | 144 | 144 | 128 | ||
ROPs | 32 | 64 | 64 | 32 | ||
Game Clock | 1717MHz | 1375MHz | 1625MHz | N/A | ||
Boost Clock | 1845MHz | 1560MHz | 1725MHz | 1244MHz | ||
Memory Clock | 14 Gbps GDDR6 | 12 Gbps GDDR6 | 14 Gbps GDDR6 | 7Gbps GDDR5 | ||
Memory Bus Width | 128-bit | 192-bit | 256-bit | 256-bit | ||
VRAM | 4GB/8GB | 6GB | 8GB | 4GB | ||
Typical Board Power | 130W | 150W | 180W | 150W | ||
Process | TSMC 7nm | TSMC 7nm | TSMC 7nm | GloFo 14nm | ||
Architecture | RDNA (1) | RDNA (1) | RDNA (1) | GCN 4 | ||
GPU | Navi 14 | Navi 10 XLE | Navi 10 | Polaris 10 | ||
Launch Price | $199/$169 | 279$ | $349 | $169 |
قامت AMD بالحل الذكي هنا وهو ان تقوم بتقديم نفس مواصفات بطاقة RX 5700 ولكن مع تقليل عرض النطاقة للذواكر لتقلل من قوة البطاقة علي دقات 2k و4k ولكن هذا لم يكن كافيا فقامت بتقليل الترددات بصورة واضحة عن بطاقة RX 5700 لتجعل البطاقة تملك معدل سحب كهربي اقل ولكن منافس AMD لم يترك اي شيء فاعلن عن تقليل سعر بطاقات RTX 2060 إلي 300 دولار مما يجعل علي شركة AMD الأن ان تقوم برد فعل وهو ما حدث حيث قامت بعض الشركات مثل Sapphire بزيادة ترددات البطاقة من 12Gbps إلي 14Gbps مما سيعطي دفعة هائلة في الأداء بدون شك وهو ما سنراه في مراجعاتنا اليوم
فتح الصندوق الخاص بالبطاقة
صندوق التغليف الخاص بالبطاقة يأتي علية العديد من الشعارات منهم شعارات تقنيات PCI-E 4.0 و شعار OC لمعرفة اننا امام النسخة مكسورة السرعة من البطاقة و التي تأتي بحجم 6GB
ظهر صندوق التغليف الخاص بالبطاقة وموضح عليه الموصفات و التقنيات التي تدعمها البطاقة يجب ان تعرف ان البطاقة تحتاج إلى مزود طاقة بقوة 450 وات فأكثر رغم انها تملك منفذ 8-Pin
البطاقة الخاصة بنا
المراوح لا تبدأ العمل إلى بعد تخطي درجة حرارة الـ60 تبدأ المراوح في العمل وهو ما يوفر عمر افتراضي اكبر و معدل ازعاج اقل جسم البطاقة من البلاستيك اما عن المراوح فهى من نوع BALL BEARING صاحبة العمر الأفتراضى الأطول
البطاقة من الخلف وغطاء معدني بتصميم جميل كعادة بطاقات Sapphire Pulse ، هذا الجزء المعدني لتبريد البطاقة و ستجد ايضاً مفتاح للتحكم في البايوس الخاص بالبطاقة فبطاقة PULSE تملك رقاقتين للبايوس واحدة للوضع الهاديء وواحدة لوضع الأداء
فى الأعلى شعار SAPPHIRE والذي يتمتع بإضاءة باللون الأحمر ، سُمك البطاقة 4.7 سم اي ان البطاقة ضخمة وتشغل ثلاثة شقوق علي لوحتك الأم أيضاً البطاقة بطول 25.5 سم مما يجعلها تناسب كافة صناديق الحاسب دون شك
منافذ الطاقة 8 بن و هو قادر علي مد البطاقة بمقدار 150 وات مع إضافة 75 وات من اللوحة الأم ليصبح اقصي ما يمكن استهلاكة لتلك البطاقة هو 225 وات أيضاً البطاقة تحتاج إلي مزود طاقة 450 وات فأكثر رغم ان البطاقة اقصي ما تسحبة هو 180 وات مع كسر السرعة !
الجهة السفلية من البطاقة وهى مفتوحة من أسفل لخروج الهواء من طرفي التبريد و من هذا الطرف يظهر ايضاً انابيب التبريد الحرارى الخاص بالبطاقة
منافذ التوصيل والتى ستجد بها كل ما تحتاجة DP 1.4a -HDMI 2.0b وفرت البطاقة كل ما تريدة ايضا أقصي دقة مدعومة هى 8K بمعدل انعاش 60Hz
والأن مع أختبارات الأداء
اختار من الجدول في الأسفل للتنقل بين اجزاء المراجعة
محتويات المُراجعة
- بطاقتنا وشرح للبطاقة الرسومية ومكوناتها وعناصر الجودة
- منهجية الأختبار واختبارات الأداء
- أداء البطاقات على دقات 1440P و 4K
- كسر السرعة و الحرارة و سحب الطاقة والتقييم النهائي