اليوم نحن امام منتج جديد يرفع من سقف طموحات اللاعبين في الميزانيات المنخفضة ، اليوم لدينا اول مراجعة لشاشة بمعدل تحديث 100Hz فهل ستنجح هذه الشاشة في ان تكون هي الحد الأدني للاعبين في الفئة الأقتصادية بدل من شاشات 75Hz الموجودة لفترة كبيرة ؟ ، اليوم لدينا شاشة ACER KG242YE والتي تستخدم لوحة IPS مع دقة عرض 1080P و تغطية 99%sRGB و متوفرة في السوق المصري بسعر 4300 جنيه مما يجعلها مناسبة للفئة الأقتصادية للاعبين الجدد ، الشاشة تدعم تقنيات FreeSync رسميا من AMD ، كل هذا يجعلنا امام شاشة مميزة للاعبين لندخل إلى تجربتنا للشاشة لمعرفة هل ستنجح الشاشة في زيادة المنافسة في هذه الفئة ورفع أمال اللاعبين أم لا .
Screen Size | 23.8-inch |
Resolution | 1920 x1080 (1080P) |
Panel Type | iPS |
Viewing Angle | 178° |
Aspect Ratio | 16:9 (Widescreen) |
Refresh Rate | 48 to to 100Hz Via HDMI1.4 |
Response Time | 4ms minimum – 5ms (GTG) avg / 1ms MPRT |
Adaptive Sync | AMD FreeSync 40-100Hz / G-Sync COMPATIBLE :NA |
Ports | 1xVGA – 2x HDMI 1.4 (Up to 100Hz) – |
Other Ports | 1x Audio jack in ——— 1x Audio Jack out |
Brightness | 250 cd/m2 (Typical) |
Contrast Ratio | 1000 :1 (Typical) |
SRGB/DCI-P3 /Adobe RGB |
DCI-P3 78.6% (CIE1976) – sRGB 97.5% – Adobe RGB 76.5% |
Colors | 8bits = 6+2FRC |
LED | E-LED |
Surface Treatment | Non glare |
Power Type | Internal |
Power consumption | 30W Max |
Adjustment | -5° ~ 15° (Tilt) – 0mm (Hight) – No Pivot Mode |
Dimension (W x H x D) |
540 x 414 x 189 mm
|
Weight (NW / GW) | 2.8kg / 3.2kg |
VESA | Yes (100 mm x 100 mm) |
عملية فتح الصندوق Unboxing
حجم صندوق التغليف الخاص بالشاشة صغير رغم ان زراع الشاشة و قاعدة الأرتكاز تأتى بشكل منفصل ، وزن الصندوق قرابة ال3.2 كيلو جرام تقريبا ، الصندوق يوجد عليه المميزات في الوجهين و الجوانب
الملحقات الخاصة بالشاشة
عند فتح الصندوق ستجد ملحقات الشاشة ثم تجد قاعدة الأرتكاز منفردة و زراع الحركة الخاصة بالشاشة ، الأطراف الخاصة بقاعدة التثبيت بها قطع من المطاط لتثبيت الشاشة دون حركة من الأسفل مما يعطي سهولة اكبر لحركة الشاشة وهو جزء مميز لان حجمة صغير ويجعل الشاشة مناسبة لكافة المكاتب دون مشكلة
تاتى الشاشة مع الملحقات الأساسية وتتكون من الأتي :
– كابل HDMI 1.4 فقط لتوصيل الشاشة
– كابلات الطاقة لتشغيل الشاشة
– كتيب التعليمات و الضمان
الشاشة عند إخراجها من الصندوق و الفتحات في الأسفل مخصصة للسماعات المدمجة في الشاشة بقدرة 2w لكل سماعة وفي الأعلي ستجد الكثير من الفتحات لمرور الهواء، كل ما عليك الأن هو تركيب قاعدة الإرتكاز مع زراع الشاشة و من ثم تشغيل الشاشة
الشاشة بعد التركيب من الأمام و الخلف و ستجد في الخلف المكان المخصص لتوصيل الأسلاك الخاصة بالشاشة و منافذ التشغيل ، الشاشة تملك إطار نحيف للغاية من البلاستيك لا يتعدي سمكة الـ2مم وحتى هذه المرة المنطقة السوداء داخل الشاشة اقل من الشاشات الأخرى كما سنري في الأجزاء القادمة من المراجعة
إمكانية الحركة للشاشة
تستطيع الشاشة الإمالة للأمام والخلف بمقدار -5° ~15° درجة لتناسب مستوى الرؤية الذي يريدة المستخدم ، علي اليمين الشاشة مرفوعة لأعلى و علي اليسار اقل إمالة عكسية للشاشة لأسفل
الحركة لأعلى ولأسفل و الحركة لليمين و اليسار غير متاحة و كذلك بالطبع الحركة فى وضعية Pivot او الأمالة الرأسية غير متوفرة فى شاشتنا اليوم وهذه النقط هو ما يمكن وضعهم كملاحظات علي التصميم
المنافذ الخاصة بالشاشة و أزرار التحكم والمميزات الأخرى !
منافذ الشاشة تبدأ مع منفذ لسماعات الرأس ثم منافذ الصوره وهم VGA و 1.4 HDMI ، ، وبالطبع اقصى معدل تحديث 100Hz هو من خلال منفذ HDMI ، ايضاً يمكن تعليق الشاشة على الحائط والشاشة تدعم ذلك عبر معيار VESA بحجم 100 100xمم
ازرار التحكم في الشاشة في جهة اليمين من الخلف و تنقسم إلى ثلاثة ازرار اولهم من اعلى لغلق و تشغيل الشاشة و الباقي للتحكم في القوائم رغم انه يوجد زر اسفل يتحرك في جميع الأتجاهات للتنقل شخصيا فضلت هذه الطريقة لتقديم عمر اطول لأزرار الحركة و الغلق و الفتح ، و الشاشة تملك لمبة للإضاءة لتوضيح ان الشاشة تعمل من الأمام شعور الضغطات هنا مريح ولا يوجد مشكلة به و السماعات في الأسفل بقدرة 2x2w.
صورة توضح الإطار المحيط بالشاشة وحجمة اثناء التشغيل حيث الأطار الخارجي صغير للغاية ويصل إلى قرابة الـ0.1 – 0.2 سم تقريبا و يوجد إطار داخلى أسود في كل الشاشات امر طبيعي ، ايضاً هذه الصورة لا تعبر عن الألوان الخاصة بالشاشة نظرا لتصوير الكاميرا وعمل بعض التعديلات عليها
ما هى المميزات الخاصة بالشاشة لتجعلها مصممة للألعاب ؟
لنشرح المميزات بصورة واضحة لك وهناك بعض النقاط الهامة التى لا يمكنك إهمالها فى الشرح و نهاية المراجعة وتعليقنا على الشاشة
IPS و معدل تحديث 100Hz و أهميتة النسبية للاعبين
يوجد الكثير من المميزات والعيوب لشاشات IPS ولعل أهمها هي انها اسرع بصورة ملحوظة من شاشات VA ففي الفئة الدنيا من شاشات VA ستواجه تأثير Ghosting ولكن بنسبة متغيرة حسب كل شاشاة وكلما زادت جودة الشاشة سيكون التأثير أقل وستصبح تجربتك أفضل وهنا يأتي دور شاشات IPS حيث ستجد انها اسرع من شاشات VA في المستويات الأقتصادية ولن تواجه تأثير الـ ghosting بصورة واضحة فيها مثل شاشات VA فستكون دائما أقل ، اليوم مع معدل تحديث 100Hz في شاشتنا فهي تمثل نقطة التحول الأمثل للاعبين فشاشات 75Hz لا تقدم جديد للاعبين علي عكس الشاشة الخاصة بنا اليوم والتي ستقدم تجربة جيدة جدا للاعبين ايضاً تتمتع شاشات IPS بزوايا الرؤية المميزة ويعيبها فقط التباين مقارنة بشاشات VA ولذلك شاشاتنا اليوم تملك زمن استجابة هو 1ms VRB و علي الأغلب 4ms GTG – 5ms GTG
تقنية ELMB )VRB ) !
هنا تستخدم الشركة مصطلح VRB فى الشاشة لتفعيل تقنيات ELMB بدلاً من استخدام المصطلحات الأخرى وهو في الشاشة علي هيئة وضع Normal أو Extreme او OFF
لشرح التقنية بصورة بسيطة ساستخدم مصطلحات بسيطة و غير دقيقة لتفهم التقنية بصورة اسهل وافضل اولاً يجب ان تعرف ان هناك زمنين استجابة احدها يسمي GTG وهو زمن الأنتقال من اللون الرصاصي إلى اللون الرصاصي للبكسل الواحدة و الأخر هو MPRT وهو زمن ظهور البكسل امامك وكلاهما وظيفتة مختلفة والأكثر ملاحظة للعين هو زمن MPRT وهو ما تلاحظة عين الأنسان البشرية ولكن كلا الزمنين لا يمكن اهمالهم اذا ما المشكلة ؟
المشكلة تكمن عندما تقوم بأستخدام تقنيات ELMB مع تفعيل تقنيات G-SYNC COMBATIBLE او FREE SYNC فان تلك التقنيات ELMB وهى المسؤلة عن تحسين زمن MPRT ، تتوقف وهنا كانت المشكلة ليحصل المستخدم علي زمن استجابة MPRT منخفض فانة يضحي باستخدام تقنيات المزامنة المختلفة بنوعيها لنعد الأن تعريف زمن MPRT بشكل افضل .
لـ MPRT : وهو اختصار لـ Moving Picture Response Time و هذا هو المقياس الذي يمكن للعين البشرية ان تلاحظة و نتيجة الحركة السريعة علي الشاشة يحدث الضبابية او ما يسمي الموشن بلور وهو نتيجة عرض البكسل لفترة اطول من المفترض ان يظهر عليها ولكى تحصل علي شاشة بزمن 1ms MPRT يحب ان يكون معدل تحديث الشاشة 1000HZ و البطاقة الرسومية يجب ان تعطي للشاشة 1000Fps و معدل استجابة للبكسل ممتاز بواحد ملي ثانية وبالطبع هذا غير متوفر حتي وقتنا هذا ولكى نحل هذه المشكلة كيف يمكن للشاشة ان تعرض 1000Hz كمعدل تحديث في وقت اقل ؟ يجب ان يتم استخدام تقنيات الإضاءة المتغيرة والتي تجعل زمن ظهور البكسل اقل فيقلل الموشن بلور وتسمي هذه التقنيات بأسم ULMB او LMB او باسم Motion blur reduction التي تقوم علي غلق البكسل بصورة اسرع لتحاكى ان الشاشة تم تحديثها بمعدل ال1000Hz وتعطي الشاشة الشعور بانها تملك معدل استجابة 1000Hz مجازيا وهو ما يظهر في الصورة في الأعلى كمثال توضيحي فقط من ولذلك ستجد بالمقارنة الأفقية ان مع عدم استخدام التقنية ، بالطبع الصورة هذه هي في الأصل صورة متحركة بسرعات مرتفعة وتم تصويرها بالتصوير البطيء لتوضح الفرق بصورة مجهرية اكثر ولكن بالطبع العين البشرية لا تلاحظ هذا الفرق بنفس التفاصيل ولذلك اقول ان هذا مجرد صورة توضيحية للفرق .
بالمختصر : تقوم الشاشة بتحسين زمن الأستجابة تقوم على وضع صورة سوداء كل فترة لتغلق الإضاءة ليظهر البكسل الواحد لفترات أقل و كأن الشاشة معدل تحديثها يصل إلى 1000Hz دون ان تتمكن عين الأنسان من ملاحظة هذا ولذلك نعتمد على كلا المفهومين لازمنة الأستجابة MPRT و GTG و ليس أحدهما لما لكل منهما من عيوب و مميزات
الشاشة الخاصة بنا تقوم على تقديم تقنيات ELMB تحت اسم VRB ولا يمكن تفعيلها مع استخدام تقنيات المزامنة المختلفة
العيوب : نتيجة استخدام تلك التقنيات هو انخفاض سطوع الشاشة بدرجة كبيرة وهو ما لا يناسب بعض الألعاب مثل اللعاب الرعب التي بها إضاءة ضعيفة جدا ستجعل تجربتك للعب بهذه التقنية ليست الأفضل وهذا حال كل الشاشات ليس شاشتنا اليوم فقط
المميزات : منع الضبابية او الموشن بلور ولكن لا يمكن تفعيلها في شاشتنا مع تقنيات FreeSync او G-sync
هل تدعم الشاشة تقنيات (G-SYNC Compatible/FREE SYNC ) ؟
تقنية FreeSync هي المسؤلة عن مزامنة عدد الإطارات مع معدل التحديث للشاشة لتتلاشي مشاكل الصورة التي تحدث من تقطيع وهي التقنية البديلة لتقنية G-Sync ولكن شاشتنا لا تملك منفذ Display port ولذلك لا تدعم تقنيات G-Sync حتي لو قمت بشراء كابل محول فلن تفعل التقنية
Black Boost
إمكانية تفتيح الأماكن المظلمة فى الألعاب و الأفلام و موازنة اللون الأسود مع التباين مما يمنح اللاعبين أفضلية في بعض المواقف لبعض الألعاب دون شك
مؤشر تصويب و معدل التحديث
الشاشة تمكن المستخدم من إظهار معدلات التحديث الخاصة بالشاشة و إمكانية إظهار عدة مؤشرات تصويب مختلفة تناسب كل مستخدم
أوضاع احترافية (Standard-Action-Sports-Racing-Eco – Graphics)
الشاشة توفر بعض الأوضاع المخصصة للاعبين و وجود اكثر من وضع للألعاب المختلفة و الأفلام و غيرها مع امكانية الحفظ و للتعديلات علي اول ثلاثة اوضاع في الأعلى يمكن تخصيصهم بالكامل وتغير زمن الأستجابة الخاص بالشاشة كل هذه الأوضاع مصممة بصورة جيدة جدا مقارنة ببعض الشاشات الأخرى
تقنيات للحفاظ على العين من الأجهاد لفترات طويلة
تقدم الشاشة وضع جديد لمنع اللون الأزرق من الصورة لتعطي للمستخدم افضل راحة للعين في عمليات القراءة من خلال مستويات مختلفة لتقليل اللون الأزرق لتناسب كافة المستخدمين
Anti Flicker
تعمل تقنية Anti Flicker على منع التذبذب الذي يحدث من الشاشة رغم ان هذا التذبذب لا يلاحظة المُستخدمون إلا انة يؤثر علي العين ويجعلها مجهدة مع فترات الأستخدام الطويلة للشاشة لذلك تظهر هنا فوائد تقنية Anti Flicker لمنع هذا التأثير الضار علي العين وعدم اجهاد العين لفترات طويلة
اختبارات الشاشة للألوان و التباين
قبل البدأ في الأختبارات يجب ان تعرف بعض المعلومات الكثيرة لتفهم ما القيم التى ستراها هناك فرق بين دقة الألوان وتغطية المدي اللوني المناسب ولشرح هذا سنتعرف علي ما المقصود بدقة الألوان وهو ان درجة من درجات اللون الأحمر يمكن ان تظهرة الشاشة بصورة حقيقية و سليمة اما تغطية المدي اللوني فهي تختلف فتعني ان الشاشة يمكنها تقديم كافة درجات اللون الواحد وهو ما يختلف من شاشة لأخري و للشرح بصورة اكبر عن هذا الأمر فهناك اكثر من مدي لوني او طيفي يمكن تغطيتهم ولذلك هناك معايير تحدد هذا وهم يمكن ترتيبهم من الأصغر إلى الأكبر علي الترتيب التالى sRGB يلية المدي الأكبر Adobe RGB ثم المعيار الأكبر DCI-P3 و المعيار الكارثي BT.2020 الذي يحتاج إلى شاشات بأثمان تتعدي العشرة الاف دولار لتغطيته نظرا لمدي اتساعه
sRGB : وهو المدي اللوني الذي يظهر الألوان الخاصة بالحاسب الشخص مثل المتصفحات والبرامج و الألعاب كل هذا يتم عرضة عن طريق هذا المدي اللوني
Adobe RGB : وهو المدي اللون الأكبر حجمًا من الـ sRGB و مميز ان إذا كانت الشاشة تدعمة فيمكن للمصممين المحترفين ان يظهرو كافة الألوان داخل برامج ادوبى بشكل صحيح لأستخدامها في الدعايا والأعلان او طبيعة الأستخدامات التي تحتاج إلى هذا الأمر فلا يعني ان شاشة تدعم مدي 126%sRGB انها تصلح للتصميمات فهناك بعض الأشخاص يريدون كافة درجات الألوان المتاحة ولذلك معيار sRGB لن يكون كافى رغم انه يكون كافي لبعض المصممين الأخرين اما بعض المحترفين مثل صناع السينما ستجد ان كاميرات السينما تلتقط اللوان مقاربة لهذا المدي وهناك موديلات من الكاميرات تلتقط مدي اكبر وبالتالي لن تظهر لك الألوان الخاصة بالعمل بنفس الصورة كاملة ولذلك يحتاجون إلى شاشات تغطي معيار Adobe بصورة كبيرة
معيار DCI-P3 : وهو المعيار الكبير الأخر و المناسب لصانعى الأفلام و تقنيات HDR كثير و بعض انواع الكاميرات و بعض انواع الأعمال الأخرى ولذلك كل نوع له اهمية واستخدام اما معيار Rec 2020 فليس لنا داعي الحديث عنه لانة هو اكبر معيار يمكن ان تحصل علية
دقة الألوان و دقة اللون الأبيض و معدل جاما
قيمة DE تعني مقدار التغير من اللون المطلوب بمعني اخر إذا كانت الشاشة يجب ان تعرض اللون الأحمر فالجهاز الخاص بنا يقيس اللون بعض إظهارة علي الشاشة فإذا كان مطابق لما يجب ان تعرض الشاشة فهو صحيح و إذا كان افتح بنسبة او داكن اكثر فانه يعطي معيار التغير في اللون المطلوب والأنحراف عنه وهو يقاس بمقياس dE و سأستخدم معيار المدى اللونى 1976 و معادلة Delta 2000 للأنحراف ، ايضاً يتم قياس التباين و اقصي سطوع للشاشة
لايمكن ملاحظته | يمكن ملاحظتة من المحترفين | يمكن ملاحظتة من المستخدمين المخضرمين | يمكن ملاحظتة من الجميع | |
Color dE | <1 | 1-3 | 3-4 | 5+ |
White balance dE | <1 | 1-3 | 3-4 | 5+ |
Gamma difference | 0.05 | 0.1 | 0.2 | 0.2+ |
إذا كنت لاعب فالقيم التى تهمك لا يجب ان تزيد عن 4 من وجهة نظرى المتواضعة لأختبار الدقة الألوان و النقطة البيضاء و منحنى جاما
كيف يتم اختبار الشاشات
يتم ترك الشاشة لتعمل لمدة ساعة و يتم بعد ذلك القيام بعملية الأختبارات بأستخدام جهاز iDisplay pro plus مع استخدام برنامج Calman الأحترافى من شركة Portrait Displays لتقييم الشاشات
دقة الألوان عند اخراج الشاشة من العلبة
هنا نوضح لك ما ستحصل عليه كمستخدم دون ان تلمس الشاشة فقط تقوم باخراج الشاشة و تشغيلها دون تغيير الكثير وفي شاشتنا اليوم سنستخدم الوضع Standard الذي تأتي بيه الشاشة لنرى النتائج معا
النتائج خارج العلبة جيدة علي أقصي تقدير حيث تقدم الشاشة اللوان مقبولة جدا ولن يلاحظه الكثيرين سوي في اللون الأزرق و البنفسجي سيشعر انها باهتة في هذه الألوان بعض الشيء ، درجة اللون الأبيض لأنحرافات الألوان التى لم تتخطي Delta 3.3 بمعني فهي تقدم اداء جيد في الألوان حتي للتصميمات البسيطة ، أيضا أعلى تباين تم الحصول عليه هو 930:1 وهو معدل فوق جيد جدا لشاشة في هذه الفئة السعرية فيوجد شاشات أغلي وتقدم معدلات اقل في التباين فتؤثر في جودة الصورة المقدمة ، معدلات التغطية مقبولة جدا فالشاشة تقدم 97.5%sRGB و 78.5% DCI-P3 ، الشاشة تصلح للاعبين بصورة أكثر منها للمصممين أيضا تميل الشاشة للألوان الثلجية بعض الشيء علي هذا الوضع نتيجة وصولها إلى 7113K في درجة حرارة الألوان و الصورة بشكل عام تتميز بانها مضيئة أكثر (فاتحة) بسبب معدل جاما 2.05 وهو معدل مقبول جدا ولا مشكلة منة خاصة للاعبين .
دقة الألوان بأستخدام وضع sRGB إن وجد لانشاء المحتوى
إذا كانت تحتوى شاشتنا علي وضع sRGB فسأقوم بتجربتة لانه يقدم للمستخدم الذي يريد انشاء المحتوى الأداء المطلوب دون شك وهو هدفنا فهل توفر الشاشة وضع sRGB ملائم ؟ في الحقيقة وضع sRGB في الشاشة لا يقدم فرق كبير بينه وبين الوضع الأول ولذلك سيتم تجاهله !
دقة الألوان و محاولة تقديم أفضل إعدادت يدوياً
هذه المراجعة سيتم تقديم إعدادت يدوية لتحسين أداء الشاشة اللونى حيث ان الشاشة بها مساحة للتحسينات ! ولذلك سننتقل إلى التغيرات البسيطة التي تضيف أداء ضخم علي شاشتنا اليوم !
يوجد طريقة بسيطة مع شاشتنا اليوم لتحسين كل شيء بصورة فعالة جدا بل وجعلها تقدم أداء جيد جدا من حيث الصورة الكلية و الألوان ودقتها وهو ما يتم عن طريق ان يقوم المستخدم بتقليل اللون الأزرق من قوائم الشاشة من خلال جعل إعدادات الألوان من Warm إلى User و يقوم بتقليلة إلى 46 فقط وهو يا سيقدم أداء ممتاز حيث ستزيد دقة الشاشة في الألوان و دقة اللون الأبيض و ستصل حرارة الألوان إلى وضع ممتاز 6658K و سيزيد السطوع و التباين كل هذا سيقدم جودة صورة أفضل بشكل ملحوظ حتي إذا كنت من المصممين ستجد ان الشاشة اصبحت مقبولة للغاية دون اي مشكلة معك بأستثناء تغطية معيار sRGB المنخفض نسبيا لعمليات التصميم الأحترافية .
دقة الألوان بعد المعايرة الأحترافية
هنا نوضح لك ما ستحصل عليه كمستخدم عند معايرة شاشتك باستخدام الأجهزة المخصصة لذلك و استخدام ملفات ICC الخاصة بنظام ويندوز لنري معاً النتائج
هنا كل شيء ممتاز سواء دقة الألوان او منحنى جاما او درجة اللون كل شيء ممتاز و تصلح الشاشة لكافة الأغراض ومنها التصميم لمدى sRGB بكل صورة المختلفة .
و لضبط أفضل يمكن زيادة معدلات التشبع في الشاشة بمقدار 4 نقاط لكل الألوان لتحصل علي صورة بأللوان مشبعة
تغطية معدلات الألوان بعد المعايرة
يتم قياس مدى تغطية الشاشة لمعاير الألوان المختلفة وهو ما سنراه في الجدول في الأسفل
Mode | User Mode / RGB : User B-Gain 46 /Brightness :80%/ Contrast 50% / GAMMA 2.2 | ||
---|---|---|---|
Items | sRGB | Adobe RGB | DCI-P3 |
ِAfter cal Test Result | 97.1% | 76.4% | 78.6% |
Before Cal Test Result | 96.4% | 76.2% | 78.1% |
تغطية معيار sRGB بنسبة 97% و معيار Adobe RGB بنسبة 76.5% و معيار DCI-p3 بنسبة 78.5 % وهى نتائج مقبولة إلى جيدة حسب كل معيار وفي هذه الفئة السعرية لا تطلب الكثير فهذه طبيعة الفئة السعرية
التباين و السطوع
يتم قياس مدى تباين الشاشة و اقصي سطوع لها و يتم قياس التباين هنا عند معدلات مختلفة لسطوع الشاشة و الحصول علي المتوسط و يمكن تمثيلة بالجدول التالى
شاشات Ips يكون المعيار الخاص بها هو 1100:1 فى التباين لتقدم أداء ممتاز كشاشة Ips و شاشتنا اليوم من نوع IPS و تقدم تباين بمقدار 935 تقريباً في المتوسط وهو معدل جيد بكل تأكيد ولكنة ليس الأفضل بشكل عام ويجب عليك ان تعرف انه هذا المعدل في هذه الفئة السعرية يعتبر جيد جدا جدا ، اما عن السطوع الكلى فهو 290 شمعة وهو معدل ممتاز مع وجود إضاءة جيدة داخل غرفتك وهذا المعدل بعد التعديلات التي قمت بها وهو أعلي من المعلن من الشركة بصورة واضحة !
التوزيع اللوني للون الأسود
ان التوزيع اللوني للون الأسود يمكن ان نقول عنه انه جيد جدا على افصي تقدير للعينة الخاصة بنا اليوم ، يوجد بالطبع تأثير الـ Ips Glow الموجود في كل شاشات IPS ولا يوجد اي تأثريبات تذكر للإضاءة فهي بمثابة شبه منعدمة .
التغيير في الألوان للون الرمادي ظاهر بنسبة بسيطة ولكنة غير مؤثر وسيختلف من شاشة لأخري بكل تأكيد و تقييم جيد
تجربتنا للشاشة والتعليق على الأداء
تم استخدام الشاشة في جميع الاستخدامات سواء للالعاب والأفلام او التصميمات البسيطة لذلك سنقوم بتقسيم التجربة الخاصة بنا لأكثر من قسم والبداية ستكون فى الألعاب
التجربة داخل الألعاب :
كعادة تجاربنا مع شاشات IPS من الإصدارات الأحدث للألعاب حيث تعالج الشاشة الحركة بصورة جيدة جدا حيث لا يوجد أثر لتأثير Ghosting بصورة واضحة ليتمكن المستخدم من ملاحظتة في الألعاب وهو ما يعني ان الشاشة تقدم تجربة مميزة للغاية خالية بنسبة 97% من هذا التأثير اما تأثير الـ Inverse Ghosting او Corona Effect فهو متوفر بنسبة ضعيفة جدا تكاد تكون غير موجودة ولا تؤثر علي تجربة اللعب تماما ، شاشتنا اليوم تقدم تجربة لعب جيدة جدا كشاشة IPS للمستخدمين في هذه الفئة السعرية حيث انها تقترب بصورة مقبولة جدا جدا من تجربة الشاشات الأعلي مثل 144Hz ولكن تظل أسفلها من حيث التجربة الكلية وهنا اتحدث عن شاشات IPS وليس VA استخدم وضع Normal لزمن الأستجابة و الشاشة ممتازة عند استخدام معدل إطارات 80 إطار فأكثر ، إستخدام الشاشة مع معدل إطارات 60FPS حتى 80FPS بأستخدام معدل تحديث 60Hz جيد ولا يوجد شيء اخر يستحق كتابته هنا ، و يمكنك تفعيل تقنيات Free Sync لتزامن الشاشة معدل الإطارات مع معدل التحديث وتحصل علي تجربة جيدة جدا اما دعم G-Sync فغير متوفر ولا انصح حتي بتفعيلة في حالة توفرة لانة يضيف زمن استجابة اكبر احيانا في الألعاب مثل تقنيات FreeSync
انا استخدم لعبة تنافسية وهى R6s لأختبار الشاشات و معدل الأستجابة وغيرهم من بعض الألعاب الأخرى لإظهار بعض التأثيرات في الشاشة شخصيا سأنصحك بوضع Normal كمعدل عام يصلح لكل شيء . يمكن تقييم تجربة اللعب هنا ب 7.8/10 .
تجربة ELMB فى الألعاب :
كما قلت في الجزء السابق بشرح تقنية ELMB وفائدتها القوية في تقليل معدل الضبابية او الـ Blur من اجل الحصول علي صورة أكثر حدة واكثر وضوحا في الحركة السريعة وهو ما يجعل الشاشة تملك زمن استجابة قدرة 1ms MPRT في كل الأحوال لتعمل التقنية فإن معدل السطوع ينخفض بصورة ملحوظة في الشاشة عادة للنصف تقريبا اما شاشتنا اليوم الوضع ممتاز بعد الخفض و الشركة هنا قدمت اختيارات on و off ، تأثير التقنية هنا ليس له تأثير يذكر ولا انصح بتفعيله فكل ما ستحصل عليه هو تأثير Inverse Gosting بصورة اكثر وضوحا (تفعيل التقنية وانخفاض السطوع هذا امر يوجد في كافة الشاشات سواء كانت منخفضة الثمن او مرتفعة الثمن ولكن معدل السطوع سيختلف من شاشة لأخرى وكذلك تجربة اللعب )
تجربة G-SYNC Compatible/FREESYNC 2 فى الألعاب :
الشاشة غير داعم لتقنيات G-Sync لعدم وجود منفذ DP 1.4 ولكنها تدعم تقنيات FreeSync دون اي مشكلة و النصيحة الشخصية لا تستخدمهم إلا في حالة وجود مشاكل في الصورة
تقنية HDR للألعاب و سطح المكتب و الكتابة :
الشاشة لا تدعم تقنيات HDR .
التجربة لمشاهدة الأفلام :
مشاهدة الأفلام والمسلسلات كانت جيدة جدا بفضل معدل التحديث الأقل 100 هرتز فكلما قلت تلك الفجوة تقل التأثيرات السلبية في الصورة ، و معدل التباين جيد جدا لمشاهدة الأفلام ، استخدم وضع OFF ايضاً لتقليل المشكلة قدر المستطاع وهذا التاثير يتواجد في الشاشات بصورة نسبية بالتأكيد لان الأفلام تكون بمعدل 24 إطار في الثانية و الشاشة تملك 100 هرتز لمعدل التحديث اما في حالة الحركة الطبيعية او السريعة في الأفلام الأمر جيد جدا و تقيمي للتجربة هو 7.5/10 .
التجربة الخاصة بالمصممين و الألوان :
الشاشة من خارج العلبة تحتاج إلى ضبط من المستخدمين للحصول علي نتائج أفضل من الشاشة لأستخدامها في عمليات صناعة المحتوي أو صناعة التصميمات ، و نتائج جيدة لدقة الألوان سواء كنت مصمم محترف او لاعب ، وضع sRGB ليس الأفضل راجع الجزء الخاص بالألوان في الأعلى ، تغطي الشاشة معيار sRGB بنسبة 97.2% و معيارة Adobe بنسبة 76% و DCI-p3 بنسبة 78% ، علي كل حال اعطي تقييم 8/10 للألوان بدون اي ضبط إضافي و 9.0/10 فى حالة انك استخدمت المعايرة بجهاز احترافى مع ضبط الألوان داخلياً ، تأكد من معايرة الشاشة معايرة احترافية عن طريق الأجهزة المخصصة لذلك إذا كنت تريد أفضل اداء من شاشتك في التصميمات .
الشاشة غير موجهة للتصميمات بسبب التغطية التقليدية لمعيار DCI-P3 و adobe وهي نسب تقليدية في هذه الفئة السعرية و مقبولة للغاية .
زوايا الرؤية :
زوايا الرؤية الجانبية جيدة جدا و الرأسية جيدة حيث لا تتغير الصورة بسهولة ويمكن أعطاء تقييم 8.5/10 بشكل كلى
التصميم و تقييم الجودة لخامات الشاشة :
التصميم الخاص بالشاشة بسيط وسهل للغاية ولكن يوجد عليه ملاحظات بكل تأكيد ، حيث قاعدة الأرتكاز تناسب سطح المكتب الخاص بك إذا كان حتى من النوع صغير الحجم ولكن في المقابل الشاشة غير ثابتة إذا قمت بتحريكها لأعلي او أسفل ستجد انها تهتز بصورة واضحة وهو ما يعني انك يجب ان تمسكها اثناء الحركة بصورة جيدة ، اما من حيث جودة المكونات المصنعة منها الشاشة خارجيا فهي جيدة ولكن ليست الممتازة هذه المرة ، ويمكن تقييم تصميم الشاشة ب 6.5/10 بسبب عدم قدرة الشاشة علي الحركة سوى بالإمالة لأعلي و أسفل اما تقييم جودة الخامات الخاصة بالشاشة هو 7/10
القراءة و الأستخدام التقليدى للتصفح :
لا يوجد مشكلة مع شاشتنا اليوم في عمليات القراءة حيث ان القراءة علي الشاشة واضحة يمكن تقييم الكتابة بشكل كلى 8.0/10
مميزات أخرى :
وجود برنامج إضافى للتحكم في الشاشة بكل سهولة من خلال نظام التشغيل
السماعات الملحقة :
السماعات الخلفية في الشاشة هنا بقدرة 2wx2 وهي اشبه بانها غير موجودة في حالة استخدامها مع الأفلام ولا يمكن الأعتماد عليها
التقييم الكلي للشاشة هو 7.7/10
المميزات :
– لوحة Ips تقدم زمن استجابه 4~GTG و 1ms MPRT يقدم تجربة جيدة جدا فى الألعاب ولا يوجد مشاكل في الـ Ghosting اثناء اللعب
– معدل تحديث 100Hz يقدم تجربة جديدة للاعبين تفوق جميع الشاشات التي تأتي بمعدل 75Hz هنا وقت كتابة هذه المراجعة
– معدل تغطية للألوان 97.2% بمعيارsRGB و معدل adobe RGB 76% و 78% DCI-P3 تغطية اللوان مقبول جدا
– الشاشة تصل إلى 290nit في محتوي SDR وهو اعلى من المعلن عنة من الشركة بنسبة كبيرة بعد التعديل البسيط الذي قمنا به
– حجم 24 بوصة مع دقة عرض 1080P تقدم صورة ممتازة و لاتحتاج إلى عتاد قوى
– وجود اوضع مخصصة للألعاب و خلافة مدمجة في الشاشة
– الكثير من الإعدادات المخصصه للاعبين مثل Crosshair – Smart Contrast
– زمن استجابة 1ms MPRT بأستخدام تقنيات تقنيات ELMB (MPRT)
– تقنية FreeSync تعمل دون مشكلة علي الشاشة الخاصة بنا اليوم
– وجود برنامج ملحق لعمل كل شيء من خلال الشاشه
– منافذ Audio in و out للصوت و التحكم من خلال الشاشة
– تقنيات الحفاظ علي العين وعدم الأجهاد لفترات اللعب الطويلة Free-Flicker & EyeSafe
– سطح الشاشة غير لامع لذلك هى مريحة للعين ولا تعكس الإضاءة بصورة قوية
– زوايا الرؤية 178 درجة مما يعطي راحة اكبر للجميع في المشاهدة
– قوائم التحكم بها كل شيء تحتاجة من خلال الشاشة
– تدعم التعليق علي الحائط بأستخدام قطعة داعمة لمعيار VESA بحجم 100×100
– بسعر 4300 جنيه هي شاشة تستحق الأقتناء للاعبين في هذه الفئة الأقتصادية لانها تقدم لهم تجربة قطعا أفضل من شاشات 75Hz بصورة واضحة
العيوب :
– عدم إمكانية تحريك الشاشة لأعلي واسفل او لليمين واليسار
– لا تملك الشاشة منافذ USB 3.0 في الشاشه لتشغيل وحدات التخزين و الطرفيات بشكل عام
– عدم وجود امكانية تنظيم الأسلاك من خلال زراع الشاشه
– لا يوجد دعم لتقنية HDR رغم انه من النادر توفر هذه الميزة في الفئة السعرية
– لا يوجد منفذ Display Port وهو ما يعني عدم دعم تقنيات G-Sync
– سماعات الشاشة صدقا لا فائدة منها رغم ان هذا امر متوقع ولكن يجب كتابتة
ملحوظات :
– لا يمكن تفعيل تقنيات ELMB مع تقنيات معدلات التحديث المتغيرة مثل G- Sync و Free-Sync
التوفر والسعر :
الشاشة متوفرة في مصر بسعر -4300 جنية حسب مكان الشراء وقت كتابة هذه المراجعة و بهذه السعر تدخل الشاشة كأختيار ممتاز للاعبين في الفئة الأقتصادية