مراجعة شاشة الألعاب Samsung Odyssey G3 24″ بمواصفات (FHD/VA/165Hz/1ms MPRT)

شاشة جديدة من Samsung في الفئة الأقتصادية تأتى لتدخل المنافسة في هذه الفئة السعرية 5000-5500 جنيه ، شاشتنا اليوم هى الإصدار الأحدث من شاشة G3 في السوق المصرى و التى تحمل موديل LS24AG320 حيث يوجد إصدار أخر من الشاشة بمعدل تحديث 144Hz وهو الإصدار السابق لهذه الشاشة ، الشاشة تأتى بقياس 24 بوصة و معدل تحديث 165Hz مع تصميم للشاشة يجعلها قابلة للحركة في كل الأتجاهات بصورة ممتازة فهل تقدم الشاشة كل ما ترغب به !

الشاشة تأتى بتقنيات VA من Samsung التى تقدم زمن استجابة منخفض يصل إلى 1ms MPRT  , شاشتنا اليوم تملك معدل تحديث 165Hz و دقة عرض FHD او 1080P  مع دعم تقنية G-Sync بصورة غير رسمية و Free-Sync بصورة رسمية لندخل إلى تجربتنا للشاشة .

Samsung Odyssey G3 24 Specifications
Screen Size 24-inch
Resolution 1920 x1080 (1080P)
Panel Type VA
Viewing Angle 178°
Aspect Ratio 21:9 (Widescreen)
Refresh Rate 48 to to 165Hz Via DP1.2 / 144Hz HDMI1.4
Response Time 4ms minimum – 6ms (GTG) avg / 1ms MPRT
Adaptive Sync AMD FreeSync 48-144 / G-Sync COMPATIBLE 65-165
Ports 1xDisplayPort 1.2 – 1x HDMI 1.4 (Up to 144Hz) –
Other Ports 1x Audio jack – 1x USB 2.0
Brightness 250 cd/m2 (Typical) – 0
Contrast Ratio 3000 :1 (Typical)
SRGB/DCI-P3 /Adobe RGB
DCI-P3 -% (CIE1976) – sRGB -%
Colors 8bits
LED E-LED
Surface Treatment Non glare
Power Type External
Power consumption 25W Max
Adjustment -5° ~ 20° (Tilt) – 120mm (Hight) – 15° ~ -15° ( Swivel)  – Pivot
Dimension (W x H x D) 544.0 x 498.7 x 234.2‎
Weight (NW / GW) 4.5kg / 6.6kg
VESA Yes (100 mm x 100 mm)

عملية فتح الصندوق Unboxing

حجم صندوق التغليف الخاص بالشاشة  صغير و مناسب لحجم الشاشة يكاد ينطبق عليها تماما من حيث العرض و الطول رغم ان زراع الشاشة و قاعدة الأرتكاز تأتى بشكل منفصل ، وزن الصندوق قرابة ال6.5 كيلو جرام تقريبا ، الصندوق لا يوجد عليه شيء يستحق الكتابة سوى موديل الشاشة و بلد المنشاً وهى الصين

الملحقات الخاصة بالشاشة

عند فتح الصندوق ستجد ملحقات الشاشة ثم تجد قاعدة الأرتكاز و زراع الحركة الخاصة بالشاشة وهم من البلاستيك المقوى و نظرا لان وزن شاشتنا 4.5 كيلو جرام وهو وزن جيد جدا علي شاشة بحجم 24 بوصة  ، الأطراف الخاصة بقاعدة التثبيت بها قطع من المطاط لتثبيت الشاشة دون حركة من الأسفل مما يعطي سهولة اكبر لحركة الشاشة و لتثبيت الشاشة ، اما عن زراع الحركة فهو بسيط حيث ان الشاشة لا تتحرك سوى لأعلى و لأسفل فقط و يوجد في الزراع جزء لتنظيم الأسلاك

تاتى الشاشة مع الملحقات الأساسية وتتكون من الأتي :

– كابل كابل Display Port 1.4 لتوصيل الشاشة
– كابل الطاقة بطول 1.5 متر لتشغيل الشاشة
– مزود الطاقة الخاصة بالشاشة وهو مزود خارجي
– كتيب التعليمات و الضمان

الشاشة عند إخراجها من الصندوق و الفتحات في الأعلى مخصصة للتبريد ، كل ما عليك الأن هو تركيب قاعدة الإرتكاز مع زراع الشاشة و من ثم تشغيل الشاشة

الشاشة بعد التركيب من الأمام و الخلف و ستجد في الخلف المكان المخصص لتوصيل الأسلاك الخاصة بالشاشة و منافذ التشغيل ، الشاشة تملك إطار نحيف للغاية من البلاستيك لا يتعدي سمكة الـ2مم

إمكانية الحركة للشاشة

تستطيع الشاشة الإمالة للأمام والخلف بمقدار -5° ~20° درجة لتناسب مستوى الرؤية الذي يريدة المستخدم ، علي اليمين الشاشة مرفوعة لأعلى و علي اليسار اقل إمالة عكسية للشاشة لأسفل

الحركة لأعلى ولأسفل  تستطيع الشاشة تغير ارتفاعها بمقدار 12 سم لأعلى واسفل كما تري اقل ارتفاع واكبر ارتفاع

  الحركة لليمين واليسار بمقدار 15 درجة كاملة مما يعني حرية الحركة في زوايا الرؤية وهو امر مميز في حالة مشاهدة المحتوى من مكان مختلف او مع شخص اخر وتريد ان يري الصورة بشكل مباشر و واضح .

و كذلك بالطبع الحركة فى وضعية Pivot او الأمالة الرأسية متوفرة فى شاشتنا اليوم

المنافذ الخاصة بالشاشة و أزرار التحكم والمميزات الأخرى !

منافذ الشاشة تبدأ مع منفذ لسماعات الرأس ثم منافذ الصوره وهم DP1.2 و 1.4 HDMI ، ثم منفذ USB 2.0 ، وبالطبع اقصى معدل تحديث 165Hz هو من خلال منفذ DP ، ايضاً يمكن تعليق الشاشة على الحائط والشاشة تدعم ذلك عبر معيار VESA بحجم 100 100xمم

ازرار التحكم في الشاشة في الاسفل وهو زر واحد يتحرك في جميع الأتجاهات ، و الشاشة تملك لمبة للإضاءة لتوضيح ان الشاشة تعمل اسفل الزر و شخصيا لا احب هذا المكان ولكن الكثير من الشاشات اصبحت تستخدم هذا المكان مؤخرا .صورة توضح الإطار المحيط بالشاشة وحجمة اثناء التشغيل حيث الأطار الخارجي صغير للغاية ويصل إلى قرابة الـ0.1 – 0.2 سم تقريبا و يوجد إطار داخلى أسود في كل الشاشات امر طبيعي ، ايضاً هذه الصورة لا تعبر عن الألوان الخاصة بالشاشة نظرا لتصوير الكاميرا وعمل بعض التعديلات عليها

ما هى المميزات الخاصة بالشاشة لتجعلها مصممة للألعاب ؟

لنشرح المميزات بصورة واضحة لك وهناك بعض النقاط الهامة التى لا يمكنك إهمالها فى الشرح و نهاية المراجعة وتعليقنا على الشاشة

165Hz و زمن إستجابة 1ms دقة عرض FHD !

معدل التحديث و زمن الإستجابة هم احد اهم الأشياء التى يجب ان تؤثر فى تجربتك للألعاب حيث يساعد معدل التحديث المرتفع و زمن الأستجابة الأقل علي سلاسة اكبر فى عرض الصورة وأيضاً تلاشي بعض العيوب الخاصة بالبطاقة الرسومية من مشاكل العرض المعروفة Tearing و stuttering و الشاشة الخاصة بنا تأتى بمعدل 165Hz تقدم Samsung معدل استجابة هو 1ms MPRT ! مع عدم تقديم معدل استجابة GTG بشكل واضح

تقنية ELMB !

هنا تستخدم الشركة مصطلح MBR فى الشاشة لتفعيل تقنيات ELMB بدلاً من استخدام المصطلحات الأخرى وهو في الشاشة علي هيئة وضع ON او OFF

لشرح التقنية بصورة بسيطة ساستخدم مصطلحات بسيطة و غير دقيقة لتفهم التقنية بصورة اسهل وافضل اولاً يجب ان تعرف ان هناك زمنين استجابة احدها يسمي GTG وهو زمن الأنتقال من اللون الرصاصي إلى اللون الرصاصي للبكسل الواحدة و الأخر هو MPRT وهو زمن ظهور البكسل امامك وكلاهما وظيفتة مختلفة والأكثر ملاحظة للعين هو زمن MPRT وهو ما تلاحظة عين الأنسان البشرية ولكن كلا الزمنين لا يمكن اهمالهم اذا ما المشكلة ؟

المشكلة تكمن عندما تقوم بأستخدام تقنيات ELMB مع تفعيل تقنيات G-SYNC COMBATIBLE او FREE SYNC فان تلك التقنيات ELMB وهى المسؤلة عن تحسين زمن MPRT ، تتوقف وهنا كانت المشكلة ليحصل المستخدم علي زمن استجابة MPRT منخفض فانة يضحي باستخدام تقنيات المزامنة المختلفة بنوعيها لنعد الأن تعريف زمن MPRT بشكل افضل .

لـ MPRT : وهو اختصار لـ Moving Picture Response Time و هذا هو المقياس الذي يمكن للعين البشرية ان تلاحظة و نتيجة الحركة السريعة علي الشاشة يحدث الضبابية او ما يسمي الموشن بلور وهو نتيجة عرض البكسل لفترة اطول من المفترض ان يظهر عليها ولكى تحصل علي شاشة بزمن 1ms MPRT يحب ان يكون معدل تحديث الشاشة 1000HZ و البطاقة الرسومية يجب ان تعطي للشاشة 1000Fps و معدل استجابة للبكسل ممتاز بواحد ملي ثانية وبالطبع هذا غير متوفر حتي وقتنا هذا ولكى نحل هذه المشكلة كيف يمكن للشاشة ان تعرض 1000Hz كمعدل تحديث في وقت اقل ؟ يجب ان يتم استخدام تقنيات الإضاءة المتغيرة والتي تجعل زمن ظهور البكسل اقل فيقلل الموشن بلور وتسمي هذه التقنيات بأسم ULMB او LMB او باسم Motion blur reduction التي تقوم علي غلق البكسل بصورة اسرع لتحاكى ان الشاشة تم تحديثها بمعدل ال1000Hz وتعطي الشاشة الشعور بانها تملك معدل استجابة 1000Hz مجازيا وهو ما يظهر في الصورة في الأعلى كمثال توضيحي فقط من ولذلك ستجد بالمقارنة الأفقية ان مع عدم استخدام التقنية ، بالطبع الصورة هذه هي في الأصل صورة متحركة بسرعات مرتفعة وتم تصويرها بالتصوير البطيء لتوضح الفرق بصورة مجهرية اكثر ولكن بالطبع العين البشرية لا تلاحظ هذا الفرق بنفس التفاصيل ولذلك اقول ان هذا مجرد صورة توضيحية للفرق .

بالمختصر : تقوم الشاشة بتحسين زمن الأستجابة تقوم على وضع صورة سوداء كل فترة لتغلق الإضاءة ليظهر البكسل الواحد لفترات أقل و كأن الشاشة معدل تحديثها يصل إلى 1000Hz دون ان تتمكن عين الأنسان من ملاحظة هذا ولذلك نعتمد على كلا المفهومين لازمنة الأستجابة MPRT و GTG و ليس أحدهما لما لكل منهما من عيوب و مميزات

الشاشة الخاصة بنا تقوم على تقديم تقنيات ELMB تحت اسم MBR ولا يمكن تفعيلها مع استخدام تقنيات المزامنة المختلفة

العيوب : نتيجة استخدام تلك التقنيات هو انخفاض سطوع الشاشة بدرجة كبيرة وهو ما لا يناسب بعض الألعاب مثل اللعاب الرعب التي بها إضاءة ضعيفة جدا ستجعل تجربتك للعب بهذه التقنية ليست الأفضل وهذا حال كل الشاشات ليس شاشتنا اليوم فقط

المميزات : منع الضبابية او الموشن بلور ولكن لا يمكن تفعيلها في شاشتنا مع تقنيات FreeSync او G-sync

هل تدعم الشاشة تقنيات (G-SYNC Compatible/FREE SYNC ) ؟

تقنية FreeSync هي المسؤلة عن مزامنة عدد الإطارات مع معدل التحديث للشاشة لتتلاشي مشاكل الصورة التي تحدث من تقطيع وهي التقنية البديلة لتقنية G-Sync و مع دعم شركة Nvidia تقنيات FreeSync تحت اسم G-Sync compatible اصبحت شاشات FreeSync محط انظار اللاعبين بشكل اكبر الأن لإنخفاض تكلفتها عن شاشات G-SYNC ، و ايضاً الشاشة تدعم تقنية LFC لتعالج مشاكل الصورة في حالة انخفاض عدد الإطارات عند حدود الدنيا للشاشة و معدل التحديث الأقل من 60 هرتز

هل تعمل شاشتنا مع تقنية G-Sync Compatible نعم الشاشة تعمل دون مشكلة تذكر وتم تجربتها ولكنها غير معتمدة علي موقع شركة NVIDIA اي انها تدعمها بصورة غير رسمية ولكنها تعمل في الألعاب دون مشكلة كبيرة اما عن شركة AMD الشاشة موجودة عليها و تعمل ولكن هنا يوجد اكثر من ملحوظة علي الشاشة وهى ان الدعم الخاص بالتقنية من خلال منفذ Display port اما دعم تقنيات  FreeSync يكون عبر منفذ HDMI ولذلك لا تتوقع ان تعمل التقنية مع اجهزة الترفيه الأخرى

Black Equalizer

عادة لا اكتب هذه التقنية في المراجعات الخاصة بي ولكن هذه المرة بسبب انه يوجد مستخدمين لا يعرفون ان هذه التقنية موجودة في الكثير من الشاشات و يربطو وجود التقنية في شاشات شركات معينة فقط وهو امر غير صحيح حيث تتيح التقنية وبشكل بسيط تقليل عتمة اللون الأسود و زيادة سطوعة لتري الأعداء بصورة أفضل ، الشاشة هنا تملك 20 مستوى لهذه التقنية

إمكانية تفتيح الأماكن المظلمة فى الألعاب و الأفلام و موازنة اللون الأسود مع التباين مما يمنح اللاعبين أفضلية في بعض المواقف لبعض الألعاب دون شك

خاصية Aim Assist

تتميز شاشات Samsung للألعاب بوجود بعض المميزات الفريدة والمصممة خصيصا للألعاب مثل امكانية تغيير مؤشر التصويب من خلال الشاشة لاي شكل تريدة حتي وإن كانت اللعبة لا تدعم هذا لتصويب بشكل افضل وهذا يتم عن طريق الشاشة نفسها بدون استخدام البرامج مما يمنحك الأفضلية في بعض المواقف في الألعاب خاصة إذا كنت تلعب اللعبة وحدث خلل واصبح مؤشر التصويب غير موجود أو الألعاب التنافسية التى لا تملك مؤشر تصويب.

الشاشة تمكن المستخدم من إظهار معدلات التحديث الخاصة بالشاشة و إمكانية إظهار عدة مؤشرات تصويب مختلفة تناسب كل مستخدم

أوضاع احترافية (Standard-fps-Rts-moba -Movie-Text…)

الشاشة تقدم 7 اوضاع معدة مسبقا لتناسب كافة المستخدمين ونوعية الألعاب و التطبيقات للحصول علي أفضل أداء وهذه الأوضاع هى ( Custom – FPS – RTS – RPG – AOS – Cinema -Dynamic Contrast)

تقنيات للحفاظ على العين من الأجهاد لفترات طويلة

تقنية Eye Saver للحماية من الاثار الضارة للون الأزرق

تقدم شركة Samsung تقنية Eye Saver لتقليل الضواء الأزرق الضار للحد من الأثار السلبية لهذا اللون علي عين الأنسان لفترات طويلة للحفاظ علي راحة العين و تقدمة الشاشة بمستوى واحد فقط on او off

Flicker-Free

تعمل تقنية Flicker-Free على منع التذبذب الذي يحدث من الشاشة رغم ان هذا التذبذب لا يلاحظة المُستخدمون إلا انة يؤثر علي العين ويجعلها مجهدة مع فترات الأستخدام الطويلة للشاشة لذلك تظهر هنا فوائد تقنية Flicker-Free لمنع هذا التأثير الضار علي العين وعدم اجهاد العين لفترات طويلة

اختبارات الشاشة للألوان و التباين

قبل البدأ في الأختبارات يجب ان تعرف بعض المعلومات الكثيرة لتفهم ما القيم التى ستراها هناك فرق بين دقة الألوان وتغطية المدي اللوني المناسب ولشرح هذا سنتعرف علي ما المقصود بدقة الألوان وهو ان درجة من درجات اللون الأحمر يمكن ان تظهرة الشاشة بصورة حقيقية و سليمة اما تغطية المدي اللوني فهي تختلف فتعني ان الشاشة يمكنها تقديم كافة درجات اللون الواحد وهو ما يختلف من شاشة لأخري و للشرح بصورة اكبر عن هذا الأمر فهناك اكثر من مدي لوني او طيفي يمكن تغطيتهم ولذلك هناك معايير تحدد هذا وهم يمكن ترتيبهم من الأصغر إلى الأكبر علي الترتيب التالى sRGB يلية المدي الأكبر Adobe RGB ثم المعيار الأكبر DCI-P3 و المعيار الكارثي BT.2020 الذي يحتاج إلى شاشات بأثمان تتعدي العشرة الاف دولار لتغطيته نظرا لمدي اتساعه

sRGB : وهو المدي اللوني الذي يظهر الألوان الخاصة بالحاسب الشخص مثل المتصفحات والبرامج و الألعاب كل هذا يتم عرضة عن طريق هذا المدي اللوني

Adobe RGB : وهو المدي اللون الأكبر حجمًا من الـ sRGB و مميز ان إذا كانت الشاشة تدعمة فيمكن للمصممين المحترفين ان يظهرو كافة الألوان داخل برامج ادوبى بشكل صحيح لأستخدامها في الدعايا والأعلان او طبيعة الأستخدامات التي تحتاج إلى هذا الأمر فلا يعني ان شاشة تدعم مدي 126%sRGB انها تصلح للتصميمات فهناك بعض الأشخاص يريدون كافة درجات الألوان المتاحة ولذلك معيار sRGB لن يكون كافى رغم انه يكون كافي لبعض المصممين الأخرين اما بعض المحترفين مثل صناع السينما ستجد ان كاميرات السينما تلتقط اللوان مقاربة لهذا المدي وهناك موديلات من الكاميرات تلتقط مدي اكبر وبالتالي لن تظهر لك الألوان الخاصة بالعمل بنفس الصورة كاملة ولذلك يحتاجون إلى شاشات تغطي معيار Adobe بصورة كبيرة

معيار DCI-P3 : وهو المعيار الكبير الأخر و المناسب لصانعى الأفلام و تقنيات HDR كثير و بعض انواع الكاميرات و بعض انواع الأعمال الأخرى ولذلك كل نوع له اهمية واستخدام اما معيار Rec 2020 فليس لنا داعي الحديث عنه لانة هو اكبر معيار يمكن ان تحصل علية

دقة الألوان و دقة اللون الأبيض و معدل جاما

قيمة DE تعني مقدار التغير من اللون المطلوب بمعني اخر إذا كانت الشاشة يجب ان تعرض اللون الأحمر فالجهاز الخاص بنا يقيس اللون بعض إظهارة علي الشاشة فإذا كان مطابق لما يجب ان تعرض الشاشة فهو صحيح و إذا كان افتح بنسبة او داكن اكثر فانه يعطي معيار التغير في اللون المطلوب والأنحراف عنه وهو يقاس بمقياس dE و سأستخدم معيار المدى اللونى 1976 و معادلة Delta 2000 للأنحراف ، ايضاً يتم قياس التباين و اقصي سطوع للشاشة

لايمكن ملاحظته يمكن ملاحظتة من المحترفين يمكن ملاحظتة من المستخدمين المخضرمين يمكن ملاحظتة من الجميع
Color dE <1 1-3 3-5 5+
White balance dE <1 1-3 3-5 5+
Gamma difference 0.05 0.1 0.2 0.2+

إذا كنت لاعب فالقيم التى تهمك لا يجب ان تزيد عن 4.5 من وجهة نظرى المتواضعة لأختبار الدقة الألوان و النقطة البيضاء و منحنى جاما

كيف يتم اختبار الشاشات

يتم ترك الشاشة لتعمل لمدة ساعة و يتم بعد ذلك القيام بعملية الاختبارات باستخدام جهاز iDisplay pro plus مع استخدام برنامج Calman من شركة Portrait Displays لتقييم الشاشات

دقة الألوان عند اخراج الشاشة من العلبة

هنا نوضح لك ما ستحصل عليه كمستخدم دون ان تلمس الشاشة فقط تقوم باخراج الشاشة و تشغيلها دون تغيير الكثير وفي شاشتنا اليوم سنستخدم الوضع Custom الذي تأتي بيه الشاشة مع عدم تفعيل تقنيات توفير الطاقة من الشاشة لنرى النتائج معا

Mode Custom / RGB : Default /Brightness :100%/ Contrast 75% / GAMMA 1
Items Color dE (<1) White balance dE (<1) Gamma (2.2) Color Temp (6500K) Contrast Brightness
Test Result 2.4 2.7 2.2 6965K 3134 230 cd/m²

الشاشة تميل إلى الألوان الباردة (الثلجية للون الأبيض) بنسبة ملحوظة من النتائج طبقا لمعدلات درجة اللون 6965 و تميل الشاشة إلى تقديم الصورة بشكل متوازن من خلال تحقيقها لدقة 2.2 في معيار GAMMA فى المتوسط و اللون الأبيض يحقق 2.7 نقطة وهو درجة جيدة جدا مقارنة ولكنها ليست الأفضل ، اما عن الألوان فهى 2.4 نقطة و معدل جيد جداً للمصممين دون شك و تقيم جيد جداً لهذا الوضع و تناسبة مع المصممين و حتى اللاعبين ايضاً يغطى هذا الوضع 97% من معيار sRGB وهو لن يكون كافي لبعض المحترفين لتعديل الأفلام السينمائية إذا كنت صانع محتوى محترف اما إذا كنت صانع محتوي تقليدي فالشاشة جيدة  لك علي الوضع الأفتراضي ولكن يوجد أفضل من هذا خاصة تغطي 97% ليست النسبة الأفضل بكل تأكيد

دقة الألوان بأستخدام وضع sRGB إن وجد لانشاء المحتوى

الشاشة لا تحتوي علي وضع sRGB كوضع معد مسبقا لذلك سنذهب إلى وضع الإعدادات اليدوية

دقة الألوان و محاولة تقديم أفضل إعدادت يدوياً

فى هذا الوضع سيتم ذكر أفضل إعدادت يمكنها تحسين اداء الشاشة من حيث الألوان و دقتها دون الحاجة إلى جهاز احترافى لضبط اللوان الشاشات

Mode Custom / RGB : 48R-50G-39B /Britness :100%/ Contrast 75% / GAMMA 1
Items Color dE (<1) White balance dE (<1) Gamma (2.2) Color Temp (6500K) Contrast Brightness
Test Result 1.9 1.9 2.18 6600K 3128 230 cd/m²

النتائج هنا كتعديل يدوي يمكن لاي شخص ان يقوم به هى نتائج ممتازة ولا يوجد تعليق يذكر ، تذكر ان هذه القيم ستختلف من شاشة لأخرى ولكن بالتجربة يمكن ان ترى مدي تحسن الألوان لديك بكل تأكيد ففى شاشتنا اليوم قمنا بزيادة اللون الأحمر درجة واحدة و تقليل اللون الأزرق ثلاثة درجات و ترك اللون الأخضر كما هو فتم تعديل القيم لتكون 48R-50G-39B بدلا من 47R-50G-42B

دقة الألوان بعد المعايرة الأحترافية

هنا نوضح لك ما ستحصل عليه كمستخدم عند معايرة شاشتك بأستخدام الأجهزة المخصصة لذلك و استخدام ملفات ICC الخاصة بنظام ويندوز لنري معاً النتائج

Mode Custom / RGB : 48R-50G-39B /Britness :100%/ Contrast 75% / GAMMA 1
Items Color dE (<1) White balance dE (<1) Gamma (2.2) Color Temp (6500K) Contrast Brightness
Test Result 0.9 0.7 2.2 6512K 3118 227 cd/m²

هنا كل شيء ممتاز سواء دقة الألوان او منحنى جاما او درجة اللون كل شيء ممتاز و تصلح الشاشة لكافة الأغراض ومنها التصميم الأحترافى بكل صورة المختلفة .

تغطية معدلات الألوان بعد المعايرة

يتم قياس مدى تغطية الشاشة لمعاير الألوان المختلفة وهو ما سنراه في الجدول في الأسفل

Mode Custom / RGB : 51R-46G-46B /Britness :59%/ Contrast 75% / GAMMA 1
Items sRGB Adobe RGB DCI-P3
ِAfter cal Test Result 96.9% 75% 75.2%
Before Cal Test Result 97% 74.8% 74%

تغطية معيار sRGB بنسبة 96.9% و معيار Adobe RGB بنسبة 75% و معيار DCI-p3 بنسبة 75 % وهى نتائج جيدة جداً لمعيار sRGB ولكن ضعيفة لباقي المعيارات بصورة واضحة وهو ما يعني ان شاشتنا ستكون مصممة للأستخدام التقليدي في كافة مجالات الأستخدام

التباين و السطوع

يتم قياس مدى تباين الشاشة و اقصي سطوع لها و يتم قياس التباين هنا عند معدلات مختلفة لسطوع الشاشة و الحصول علي المتوسط و يمكن تمثيلة بالجدول التالى

Mode Custom / RGB : 51R-46G-46B /Britness :59%/ Contrast 75% / GAMMA 1
IPS Contrast Contrast with Local Dimming On Max Brightness Max Brightness HDR on
Test Result 1:3128 230 cd/m² cd/m²
VA Max Range 1 : 3000

شاشات VA يكون المعيار الخاص بها هو 3000:1 فى التباين و شاشتنا اليوم من نوع VA تقدم تباين بمقدار 3128 تقريباً في المتوسط وهو معدل ممتاز و يتخطي بالطبع كافة شاشات IPS في هذه الفئة و مساوي او افضل من بعض شاشات VA الأخرى في هذه الفئة السعرية ،  شاشتنا لا تملك تقنيات Local Dimming  ، اما عن السطوع الكلى فهو 230 شمعة وهو معدل متواضع في حالة وجود إضاءة قوية داخل الغرفة الخاصة بك

التوزيع اللوني للون الأسود

ان التوزيع اللوني للون الأسود يمكن ان نقول عنه انه جيد جدا على اقصي تقدير للعينة الخاصة بنا اليوم ، و بعض من تأثير الـ Backlight Leak الموجود في الأطراف العلوية و السفلية كما نرى في الصورة ولكنة غير مؤثر علي تجربتك كمستخدم ولم يؤثر حتى علي الخلفية السوداء بالكامل اثناء الأستخدام  شبه لا يوجد اي تغير في اللون الأبيض في اطراف شاشتنا اليوم ، لاحظ ان هذه التأثيرات السابقة تختلف من شاشة لأخرى حتي ان كانت من نفس الموديل و تقييم جيد جداً

تجربتنا للشاشة والتعليق على الأداء

تم استخدام الشاشة في جميع الاستخدامات سواء للالعاب والأفلام او التصميمات البسيطة لذلك سنقوم بتقسيم التجربة الخاصة بنا لأكثر من قسم والبداية ستكون فى الألعاب

التجربة داخل الألعاب :

الجزء السابق تم تسجيلة لمحاولة إظهار تأثير Ghosting تجاهل الخطوط في الصورة لانها نتيجة التصوير ولا تظهر علي الشاشة نفسها لعين الأنسان

كعادة تجاربنا مع شاشات VA في الإصدارات الأقتصادية تكون التجربة جيدة جدا ولكن مع بعض تأثيرات الجوستنج المقبولة او الغير مقبولة حسب كل شاشة ، شاشتنا اليوم تقدم تجربة جيدة للألعاب مع ظهور تأثير Ghosting في اللون الأسود بصورة مقبولة و التجربة خالية من تأثيرات Ghosting بنسبة 90% أيضا بعض تأثيرات Inverse Ghosting البسيطة جدا و الغير ملحوظة في كافة الألعاب ، الألوان داخل الألعاب ستكون جيدة علي اقصي تقدير ، إستخدام الشاشة مع معدل إطارات 60FPS إلى 90FPS سيكون جيد و بالطبع دقة العرض تجعل معظم البطاقات الأقتصادية لا تواجه مشكلة في هذا الأمر ، و معدل تحديث 60Hz مقبول ، يمكنك تفعيل تقنيات G-Sync Compatible و Free  Sync لتزامن الشاشة معد الإطارات مع معدل التحديث و  تجربة جيدة جدا لم اواجه مشكلة معها

انا استخدم لعبة تنافسية وهى R6s لأختبار الشاشات و معدل الأستجابة وغيرهم من بعض الألعاب الأخرى لإظهار بعض التأثيرات في الشاشة شخصيا سأنصحك بمعدل Faster كمعدل عام لكل شيء . يمكن تقييم تجربة اللعب هنا ب 7.5/10 .

تجربة ELMB فى الألعاب :

كما قلت في الجزء السابق بشرح تقنية ELMB وفائدتها القوية في تقليل معدل الضبابية او الـ Blur من اجل الحصول علي صورة أكثر حدة واكثر وضوحا في الحركة السريعة وهو ما يجعل الشاشة تملك زمن استجابة قدرة 1ms MPRT في كل الأحوال لتعمل التقنية فإن معدل السطوع ينخفض بصورة ملحوظة في الشاشة عادة للنصف تقريبا ولذلك ليست التقنية التي لها تأثير بسب انخفاض معدل سطوع الشاشة الأصلى 230 شمعة بالفعل فهو معدل منخفض وهو كذلك في معظم هذه الفئة السعرية  ولكن ، تأثير التقنية هنا ليس له تأثير يذكر ولا انصح بتفعيله فكل ما ستحصل عليه هو تأثير Inverse Gosting بصورة اكثر وضوحا (تفعيل التقنية وانخفاض السطوع هذا امر يوجد في كافة الشاشات سواء كانت منخفضة الثمن او مرتفعة الثمن ولكن معدل السطوع سيختلف من شاشة لأخرى وكذلك تجربة اللعب )

تجربة G-SYNC Compatible/FREESYNC 2 فى الألعاب :

الشاشة غير موجودة علي موقع NVIDIA بكل تأكيد ولكنها تعمل بدون مشاكل تذكر مثلها مثل تقنية FreeSync على الشاشة ولكن لا يوجد مشاكل في عمل التقنيتين ، فقط Display Port هو الداعم لتقنيات G-Sync

تقنية HDR للألعاب و سطح المكتب و الكتابة :

لا تدعم شاشتنا تقنيات HDR

التجربة لمشاهدة الأفلام :

مشاهدة الأفلام والمسلسلات كانت جيدة جدا وهذا التقييم مرتفع لسبب بسيط ان مشاهدة الكادرات البطيئة علي الشاشة جيدة جدا علي عكس بعض الشاشات الأخرى في هذه الفئة السعرية يكون الأمر بها أسوء من هذا حتي لو كانت أفضل في الألعاب ، معدل التباين الممتاز لمشاهدة الأفلام بفضل ان شاشات VA تملك تباين أكثر بقدرة ثلاثة أضعاف من لوحات ips فقط تفتقد شاشتنا إلى الألوان المشبعة أكثر لتكون أكثر إرضاء للعين ، و تقيمي للتجربة هو 7.5/10 .

التجربة الخاصة بالمصممين و الألوان :

الشاشة خارج العلبة تقدم تجربة جيدة جدا للمستخدم فقط تحتاج إلى تعديلات بسيطة لتحصل علي أداء مميز في دقة الألوان ،  تفتقر الشاشة إلى التغطية الكاملة لمعيار sRGB لتحصل علي الألوان المشبعة بها فهي تغطي 97% من معيار sRGB  ، الشاشة تصلح لإنشاء المحتوى البسيط و التقليدي وليس للمحترفين ،  التصميمات التى تحتاج إلى معيار sRGB وهو ما يعرضة كافة التطبيقات مثل المتصفحات و الألعاب و Youtube ، تغطي الشاشة معيار sRGB بنسبة 97% و معيارة Adobe بنسبة 75% و DCI-p3 بنسبة 75% ، علي كل حال اعطي تقييم 8/10 للألوان بدون اي ضبط إضافي و 9.0/10 فى حالة انك استخدمت المعايرة بجهاز احترافى مع ضبط الألوان داخلياً مثل الشرح الخاص بنا فى الأعلى ، تأكد من معايرة الشاشة معايرة احترافية عن طريق الأجهزة المخصصة لذلك إذا كنت مصمم محترف .

الشاشة لا توفر وضع sRGB للمصممين ، لا تنسي ان جميع شاشات VA تقوم علي تغيير درجات اللون في حالة النظر من زوايا مختلفة بخلاف شاشات IPS التى تكون ثابته في هذا الأمر .

زوايا الرؤية :

زوايا الرؤية الجانبية و الرأسية جيدة علي اقصى تقدير حيث تتغير الألوان بسهولة جدا مع تغيير الزاوية المستخدمة للرؤية ويمكن أعطاء تقييم 7/10 في هذا الأمر

التصميم و تقييم الجودة لخامات الشاشة :

التصميم الخاص بالشاشة بسيط جدا و عملى للغاية و قاعدة الأرتكاز تناسب سطح المكتب الخاص بك إذا كان حتى من النوع صغير الحجم  ، الشاشة يمكنها الحركة يمين و يسار او ضبط الأرتفاع او وضع Pivot للقراءة  مما يجعل التصميم عملى من وجهة نظرى ، ايضاً لا يوجد اي حامل لسماعات الرأس كميزة إضافية ، اما من حيث جودة المكونات المصنعة منها الشاشة خارجيا فهي جيدة ، ويمكن تقييم تصميم الشاشة ب 8.5/10 اما تقييم جودة الخامات الخاصة بالشاشة هو 8/10

القراءة و الأستخدام التقليدى للتصفح :

لا يوجد مشكلة مع شاشتنا اليوم في عمليات القراءة حيث ان القراءة علي الشاشة يمكن تقييم الكتابة بشكل كلى 8.0/10

مميزات أخرى :

امكانيه تحديث الفريم وير الخاص بالشاشه ،ا مكانية تخصيص مؤشرات التصويب و خلافه من امور أخرى

السماعات الملحقة :

لا يوجد سماعات ملحقة

التقييم الكلي للشاشة هو 8/10

المميزات :

– سعر الشاشة تعتبر من أرخص شاشات 165Hz في السوق المصر

– تباين ممتاز للشاشة و تجربة جيدة في الألعاب

– دقة اللوان جيدة جدا من خارج العلبة و تقديم أدء جيد في هذا الأمر
– حجم 24 بوصة مع دقة عرض 1080P  تقدم صورة ممتازة

– معدل تحديث 165Hz وانسيابية في تجربة اللعب
– الشاشة تصلح للألعاب و الأفلام
– وجود اوضع مخصصة للألعاب و خلافة مدمجة في الشاشة مع امكانية الحفظ و تخصيص اكثر من وضع للأعدادات
– الكثير من الإعدادات المخصصه للاعبين مثل Aim Assist – Black Equalizer
– تقنيات ELMB (MBR)
– تقنية G-Sync Compatible مدعومة مع تقنية FreeSync
– امكانية تحديث الفريم وير الخاص بالشاشه

– منافذ Headset/Microphone

– امكانية تنظيم الأسلاك من خلال زراع الشاشه
– تقنيات الحفاظ علي العين وعدم الأجهاد لفترات اللعب الطويلة Free-Flicker & EyeSafe
– سطح الشاشة غير لامع لذلك هى مريحة للعين ولا تعكس الإضاءة بصورة قوية
– زوايا الرؤية 178 درجة مما يعطي راحة اكبر للجميع في المشاهدة
– قوائم التحكم بها كل شيء تحتاجة من خلال الشاشة
– تدعم التعليق علي الحائط بأستخدام قطعة داعمة لمعيار VESA بحجم 100×100
– امكانية الحركة للشاشة في كافة الأتجاهات و وضع Pivot

– يأتي مع الشاشة كابل Display Port

العيوب :

– معدل 250 شمعة يجعل الشاشة تعكس الإضاءة بصورة واضحة في حالة كانت غرفتك تدخل لها أشعة الشمس بشكل مباشر علي الشاشة وهو معدل منخفض نسبيا

– معدل تغطية للألوان 97% بمعيارsRGB يجعل الألوان غير مشبعه مع تغطية منخفضة لمعدلات  adobe RGB 75% و 75% مما يعني ان الشاشة لا تصلح للمصمين المحترفين فهي تقدم المدي التقليدي للشاشات

– الشاشة تأتي بمعدل استجابة 4ms-8ms GTG وهو ما لا يفضلة  محبى رياضة الألعاب الألكترونية التنافسية بسب وجود تأثير Ghosting بنسبة بسيطة (راجع القسم الأخير في المراجعة)

التوفر والسعر :

الشاشة متوفرة في مصر بسعر 5200 جنية وقت كتابة هذه المراجعة و بهذه السعر الشاشة تقدم أحد ارخص شاشات الألعاب بمعدل تحديث 165Hz في السوق المصري

التقييم النهائي للشاشة

شاشة Samsung Odyssey G3 بإصدار 165Hz تقدم تجربة جيدة ومقبولة مقابل ما ستدفعه للحصول عليها !