كيف يمكن أن تحصل علي أفضل أداء من جهاز الكمبيوتر الخاص بك دون الحاجة إلى شراء جهاز جديد ؟

يبدو ان اسهل قرار سيقولة لك البعض عندما تشتكي ان جهازك بطيء او ضعيف هو شراء جهاز جديد سواء كان جهاز كمبيوتر او حاسوب متنقل !  رغم سهولة القرار إلا انه أحد أصعب القرارات التي يمكن ان تأخذها خاصة انه سيحتاج إلى ميزانية كبيرة وبالطبع هناك حالات تحتاج فيها إلى تغيير الجهاز بالكامل ولكنها تكون معروفة و محدودة حيث لا تكون القدرة الحوسبية لجهازك كافية تحت أي محاولة منك و لذلك سنتعرف هنا علي كيفية تدعيم جهازك ببعض التحديثات التي يمكنها ان تغيير  مفهومك عن جهازك بكل سهولة وبتكلفة أقل بكل تأكيد من شراء جهاز أخر جديد !

تأثير وحدة التخزين الخاصة بجهازك و كيف يمكن ان تغير إنطباعك عن الجهاز الخاص بك تماما !

سواء كنت مستخدم للحواسيب المكتبية او الحواسيب المحمولة نجد دائما انه يوجد الكثير من المستخدمين الذين يملكون عتاد متواضع ولكن أيضا انه يطلبون شيء بسيط جدا لأستخدامهم وهو انه يريد ان يجد جهازة اسرع في الأقلاع و الأستخدام وحتي عند الضغط علي البرنامج ان يفتح بشكل اسرع او ان يقوم بحفظ الملفات بصورة اسرع ، كيف سيفعل هذا مع جهاز متواضع ؟ أكثر جزء مؤثر في سرعة الفتح الوغلق وتحميل البرامج للتشغيل هو وحدة التخزين التي تستخدمها فمع وحدات HDD ستحصل دائما علي كل شيء ببطء فقط قم بتغير وحدة التخزين من نوع HDD إلى وحدات SSD بمختلف انواعها لتري سرعة الجهاز الذي لديك ، شخصيا لدي جهاز Core 2 Duo وهو حاسب محمول كنت علي وشك ان أقوم ببيعة او حتي الأستغناء عنه بسبب ثقل الجهاز فهو يستغرق اكثر من دقيقة ليفتح إلى سطح المكتب و ا نتظر وقت اخر لتحميل البرامج و لكن الحل السحري هو تغير وحدة التخزين من HDD إلى SSD والتى جعلت الجهاز  قابل للأستخدام بكل سهولة فأصبح يستغرق 20 ثانية مع وقت قصير للغاية لتحميل البرامج ، فكل ما كنت اريدة من هذا الجهاز هو بعض الأعمال المكتبية البسيطة فهو يملك القوة الحوسبية للأعمال المطلوبة ولكنة لا يملك وحدة تخزين تساعدني علي الشعور ان الجهاز انسيابي في هذه العمليات ! وهو ما ستشعر به مع التحديث ، طالما انك لا تحتاج إلى قوي حوسبية أعلي فالتغيير سيكون أكثر من كافي لك !

أنواع وحدات التخزين المختلفة

إذا استخدمنا علي سبيل المثال وحدات Kingston ستجد انه يمكنك كمستخدم الحصول علي كافة الشرائح من حيث الأداء فستجد وحدات PCI-E 4.0 مثل وحدة KC3000 او وحدات Fury فهذه الوحدات هي وحدات القمة التي يمكن الحصول عليها ، و إذا كنت تريد وحدات السعر و الأداء فستكون وحدات NV2 هي الأختيار الأمثل لك ، اما إذا كنت تبحث عن أكبر حجم و أقل تكلفة مع الحفاظ علي أداء جيد فوحدات Sata مثل KC600 ستكون مثالية و اخيرا الوحدات الأقتصادية A400 .

تأثير زيادة الذواكر للأجهزة والأداء في الألعاب والبرامج و حتي البطاقة الرسومية !

هل تعاني من مشاكل إنخفاض عدد الإطارات الدنيا من وقت لأخر ؟ هل لديك مشكلة مع البرامج و تجد جهازك يتجمد لفترات ثم يعمل مرة أخرى ؟ علي الأرجح انت لديك مشكله مع الذواكر الخاصة بك في جهازك ، فمع ازدياد قدرات انظمة التشغيل المختلفة و الألعاب التى أصبحت تستهلك الذواكر بصورة مرتفعة كل هذا يجعل من مقدار الذواكر التى يحتاجها المستخدم أكبر ، الأن لم تعد ذواكر 8GB كافية تحت اي ظرف ، حتي لم تعد كافية للأستخدام التقليدي وليس لأستخدام الألعاب او حتي صناعة المحتوي ! لم يعد هذا الرقم كافي كما كان في السابق فستحتاج  حاليا إلى أقل حجم وهو 16GB من الذواكر ليحصل جهازك علي أقل شيء للتعامل بشكل جيد و مقبول مع الألعاب والبرامج الحالية ،

ايضا يوجد شيء أخر يجب ان تعرفة أحيانا تريد زيادة عدد القطع بنفس زيادة الحجم ، فيوجد تقنيات Dual Channel التي ستساعدك كثيرا في زيادة عدد الإطارات الدنيا في الألعاب او تمنع الهبوط العنيف بشكل يؤثر علي تجربة لعبك بصورة واضحة ، زيادة عدد الذواكر إلى ذاكرتين علي الأقل سيعطيك أداء افضل .

إذا كنت تستخدم معالج APU يملك بطاقة رسومية داخلية سيكون التأثير هنا كبير للغاية علي سلاسة التجربة المقدمة من خلال البطاقة الرسومية الداخلية فحتي مع استخدام نفس الحجم ولكن مع تقنيات Dual Channel يصبح أداء المعالج الرسومي المدمج أفضل بكثير بسبب ان تقنيات Dual Channel تضاعف كمية البيانات المنقولة ولذلك هذا الحل لا يمكن تجاهلة لتحسين تجربتك خاصة إذا كنت من اللاعبين الذي يلعبون الألعاب الخفيفة او االلعاب الرياضة الألكترونية المنتشرة حاليا بكثرة ، بالبطع زيادة الحجم للذواكر سيعطيك أداء أفضل للنظام و الألعاب بشكل كلي حيث سيعمل النظام بصورة أفضل لانه يتوفر له المساحة الكافية لإدارة البرامج في الخليفة في وجود ذواكر بحجم اكبر فتأثير الذواكر هام للغاية .

أنواع الذواكر المختلفة وسرعاتها

في الذواكر تجد أكثر من جييل و بالطبع سنتكلم عن ذواكر DDR4 و التى يمكن ان تجدها بأكثر من موديل و بالطبع تختلف من ذاكرة لأخرى ، فعلي سبيل المثال ذواكر RENEGADE هى أفضل ذواكر تقدمها Kingston للمحترفين و تتميز دائما بتوقيتات منخفضة مقارنة بالسرعة الخاصة بها مع تبريد أقوي لتكون مناسبة اكثر لكسر السرعة و المحترفين ، يليها ذواكر Fury Beast التي تقدم السعر مقابل الأداء و تمثل الفئة المتوسطة ثم ذواكر DDR3 التي تمثل الجيل السابق من الذواكر بنفس الترتيب ، ايضا الشركة توفر ذواكر مختلفة للحواسيب المحمولة ! بالإضافة إلى الذواكر التقليدية التي تقدم القيمة مقابل السعر ولكنها بدون تبريد عليها .

إذا قمت بزيادة الذواكر مع زيادة وحدة التخزين لنوع SSD ستشعر انك تملك جهاز جديد رغم  انك لم تغير جهازك ولكن التجربة الكلية ستكون أكثر إرضاء لك بكل تأكيد إذا كنت تحتاج إلى السرعة او أداء أفضل في نطاق القوة الحوسبية الخاصة بجهازك فهذه الحلول هي أحد افضل الحلول المتاحة للحصول علي أداء أفضل بدون شراء جهاز كامل جديد !