مراجعتنا اليوم لأحد الشاشات الجديدة في الفئة الأقتصادية في السوق المصرى و التى تأتى لتقدم إضافة مميزة في هذه الفئة السعرية للاعبين ، اليوم موعدنا مع شاشة ACER Nitro VG252Q و أول شاشة بحجم 24.5 بوصة بتقنيات IPS التى تقدم زمن استجابة منخفض يصل إلى 2ms GTG , شاشتنا اليوم تقع في الفئة السعرية 4850 جنيه و التى تملك معدل تحديث 165Hz و دقة عرض 1080P و تقدم تغطية للألوان بمعدل sRGB 99% مع دعم تقنيات HDR 400 ، مع دعم تقنية G-Sync بصورة غير رسمية و Free-Sync بصورة رسمية كل هذا يجعلنا امام شاشة مميزة للاعبين لندخل إلى تجربتنا للشاشة .
Screen Size | 24.5-inch |
Resolution | 1920 x1080 (1080P) |
Panel Type | iPS |
Viewing Angle | 178° |
Aspect Ratio | 16:9 (Widescreen) |
Refresh Rate | 48 to to 165Hz Via DP/HDMI2.0 |
Response Time | 2ms minimum – 4ms (GTG) avg / 0.5ms MPRT |
Adaptive Sync | AMD FreeSync 48-165 / G-Sync COMPATIBLE 48-165 |
Ports | 1xDisplayPort 1.4 – 2x HDMI 2.0 (Up to 165Hz) – |
Other Ports | 1x Audio jack |
Brightness | 400 cd/m2 (Typical) – HDR 400 Certified |
Contrast Ratio | 1000 :1 (Typical) |
SRGB/DCI-P3 /Adobe RGB |
DCI-P3 79% (CIE1976) – sRGB 99% |
Colors | 8bits |
LED | E-LED |
Surface Treatment | Non glare |
Power Type | Internal |
Power consumption | 30W Max |
Adjustment | -5° ~ 20° (Tilt) – 0mm (Hight) |
Dimension (W x H x D) | 557.8 mm x 419.5 mm x 240.1 mm |
Weight (NW / GW) | 3.6kg / 4.5kg |
VESA | Yes (100 mm x 100 mm) |
عملية فتح الصندوق Unboxing
حجم صندوق التغليف الخاص بالشاشة صغير رغم ان زراع الشاشة و قاعدة الأرتكاز تأتى بشكل منفصل ، وزن الصندوق قرابة ال4.5 كيلو جرام تقريبا ، الصندوق يوجد عليه المميزات في الوجهين و اعتمادية HDR 400 لحماية العين
الملحقات الخاصة بالشاشة
عند فتح الصندوق ستجد ملحقات الشاشة ثم تجد قاعدة الأرتكاز و زراع الحركة الخاصة بالشاشة ، الأطراف الخاصة بقاعدة التثبيت بها قطع من المطاط لتثبيت الشاشة دون حركة من الأسفل مما يعطي سهولة اكبر لحركة الشاشة وهو جزء مميز لان حجمة صغير
ويجعل الشاشة مناسبة لكافة المكاتب دون مشكلة ، اما عن زراع الحركة فهو بسيط ومن المعدن و البلاستيك من الخارج و ولكن لا يوجد به جزء لتنظيم الأسلاك
فى الأسفل ستجد مسمار من المعدن لتثبيت قاعدة الشاشة و الملحوظة هنا انها يحتاج إلى مفك للتثبيت علي عكس بعض الشاشات الأخرى التى تجد بها جزء معدني للربط دون الحاجة إلى مفك للربط
تاتى الشاشة مع الملحقات الأساسية وتتكون من الأتي :
– كابل HDMI 2.0 و كابل Display Port 1.4 لتوصيل الشاشة
– كابلات الطاقة لتشغيل الشاشة
– كتيب التعليمات و الضمان
الشاشة عند إخراجها من الصندوق و الفتحات في الأسفل مخصصة للسماعات و الأعلى للتبريد ، كل ما عليك الأن هو تركيب قاعدة الإرتكاز مع زراع الشاشة و من ثم تشغيل الشاشة
الشاشة بعد التركيب من الأمام و الخلف و ستجد في الخلف المكان المخصص لتوصيل الأسلاك الخاصة بالشاشة و منافذ التشغيل ، الشاشة تملك إطار نحيف للغاية من البلاستيك لا يتعدي سمكة الـ2مم
إمكانية الحركة للشاشة
تستطيع الشاشة الإمالة للأمام والخلف بمقدار -5° ~20° درجة لتناسب مستوى الرؤية الذي يريدة المستخدم ، علي اليمين الشاشة مرفوعة لأعلى و علي اليسار اقل إمالة عكسية للشاشة لأسفل
الحركة لأعلى ولأسفل و الحركة لليمين و اليسار غير متاحة و كذلك بالطبع الحركة فى وضعية Pivot او الأمالة الرأسية غير متوفرة فى شاشتنا اليوم وهذه النقط هو ما يمكن وضعهم كملاحظات علي التصميم
المنافذ الخاصة بالشاشة و أزرار التحكم والمميزات الأخرى !
منافذ الشاشة تبدأ مع منفذ لسماعات الرأس ثم منافذ الصوره وهم DP1.2 و 2.0 HDMI ، ، وبالطبع اقصى معدل تحديث 165Hz هو من خلال منفذ DP ، ايضاً يمكن تعليق الشاشة على الحائط والشاشة تدعم ذلك عبر معيار VESA بحجم 100 100xمم
ازرار التحكم في الشاشة في جهة اليمين من الخلف و تنقسم إلى ثلاثة ازرار اولهم من اعلى لغلق و تشغيل الشاشة و الباقي للتحكم في القوائم رغم انه يوجد زر اسفل يتحرك في جميع الأتجاهات للتنقل شخصيا فضلت هذه الطريقة لتقديم عمر اطول لأزرار الحركة و الغلق و الفتح ، و الشاشة تملك لمبة للإضاءة لتوضيح ان الشاشة تعمل من الأمام شعور الضغطات هنا مريح ولا يوجد مشكلة به و السماعات في الأسفل بقدرة 2x2w.صورة توضح الإطار المحيط بالشاشة وحجمة اثناء التشغيل حيث الأطار الخارجي صغير للغاية ويصل إلى قرابة الـ0.1 – 0.2 سم تقريبا و يوجد إطار داخلى أسود في كل الشاشات امر طبيعي ، ايضاً هذه الصورة لا تعبر عن الألوان الخاصة بالشاشة نظرا لتصوير الكاميرا وعمل بعض التعديلات عليها
ما هى المميزات الخاصة بالشاشة لتجعلها مصممة للألعاب ؟
لنشرح المميزات بصورة واضحة لك وهناك بعض النقاط الهامة التى لا يمكنك إهمالها فى الشرح و نهاية المراجعة وتعليقنا على الشاشة
تقنيات Super Speed/Nano IPS و اهميتها للاعبين
دائما ما يوجد مشكلة في شاشات Ips برغم كل مميزتها الا انها هى الأبطأ من حيث معدل زمن الأستجابة GTG ولكن هذا كان سابقا مع الأجيال القديمة من التقنية و من ثم ظهرت تقنيات Nano IPS الخاصة ب LG ثم شاشات Super speed ips البديل من الشركات المنافسة والتى تتلاشي مشاكل Nano ips و تقدم تباين اعلى مع تقديم ازمنة استجابة ممتازة مثل شاشات Nano ips تقريبا و يقدم هذا الجيل شاشات تملك معدل استجابة يصل إلى 1ms GTG مع الأحتفاظ بمميزات لوحات IPS مما يعني ان المستخدم الأن اصبح يستمتع مع تقنيات SS IPS بزوايا الرؤية المميزة و الألوان و سرعات استجابة تضاهى شاشات TN وهو ما لم يكن ممكن من قبل فنحن امام المستقبل الجديد لشاشات الألعاب و لترقد لوحات TN في القاع
فى شاشتنا اليوم حيث لا تهتم شركة ACER بالتعريف للمستخدم عن نوع التقنيات المستخدمة علي مواقعهها الرسمية ستجد ان شاشتنا تملك زمن استجابة هو 2ms GTG و 0.5ms MPRT مما يعني اننا امام لوحة من نوع Ips الأحدث و على الأغلب من شركة Au Tronics التى تقدم تقنيات المنافسة للـ Nano Ips الخاصة بشركة LG
تقنية ELMB )VRB ) !
هنا تستخدم الشركة مصطلح VRB فى الشاشة لتفعيل تقنيات ELMB بدلاً من استخدام المصطلحات الأخرى وهو في الشاشة علي هيئة وضع Normal أو Extreme او OFF
لشرح التقنية بصورة بسيطة ساستخدم مصطلحات بسيطة و غير دقيقة لتفهم التقنية بصورة اسهل وافضل اولاً يجب ان تعرف ان هناك زمنين استجابة احدها يسمي GTG وهو زمن الأنتقال من اللون الرصاصي إلى اللون الرصاصي للبكسل الواحدة و الأخر هو MPRT وهو زمن ظهور البكسل امامك وكلاهما وظيفتة مختلفة والأكثر ملاحظة للعين هو زمن MPRT وهو ما تلاحظة عين الأنسان البشرية ولكن كلا الزمنين لا يمكن اهمالهم اذا ما المشكلة ؟
المشكلة تكمن عندما تقوم بأستخدام تقنيات ELMB مع تفعيل تقنيات G-SYNC COMBATIBLE او FREE SYNC فان تلك التقنيات ELMB وهى المسؤلة عن تحسين زمن MPRT ، تتوقف وهنا كانت المشكلة ليحصل المستخدم علي زمن استجابة MPRT منخفض فانة يضحي باستخدام تقنيات المزامنة المختلفة بنوعيها لنعد الأن تعريف زمن MPRT بشكل افضل .
لـ MPRT : وهو اختصار لـ Moving Picture Response Time و هذا هو المقياس الذي يمكن للعين البشرية ان تلاحظة و نتيجة الحركة السريعة علي الشاشة يحدث الضبابية او ما يسمي الموشن بلور وهو نتيجة عرض البكسل لفترة اطول من المفترض ان يظهر عليها ولكى تحصل علي شاشة بزمن 1ms MPRT يحب ان يكون معدل تحديث الشاشة 1000HZ و البطاقة الرسومية يجب ان تعطي للشاشة 1000Fps و معدل استجابة للبكسل ممتاز بواحد ملي ثانية وبالطبع هذا غير متوفر حتي وقتنا هذا ولكى نحل هذه المشكلة كيف يمكن للشاشة ان تعرض 1000Hz كمعدل تحديث في وقت اقل ؟ يجب ان يتم استخدام تقنيات الإضاءة المتغيرة والتي تجعل زمن ظهور البكسل اقل فيقلل الموشن بلور وتسمي هذه التقنيات بأسم ULMB او LMB او باسم Motion blur reduction التي تقوم علي غلق البكسل بصورة اسرع لتحاكى ان الشاشة تم تحديثها بمعدل ال1000Hz وتعطي الشاشة الشعور بانها تملك معدل استجابة 1000Hz مجازيا وهو ما يظهر في الصورة في الأعلى كمثال توضيحي فقط من ولذلك ستجد بالمقارنة الأفقية ان مع عدم استخدام التقنية ، بالطبع الصورة هذه هي في الأصل صورة متحركة بسرعات مرتفعة وتم تصويرها بالتصوير البطيء لتوضح الفرق بصورة مجهرية اكثر ولكن بالطبع العين البشرية لا تلاحظ هذا الفرق بنفس التفاصيل ولذلك اقول ان هذا مجرد صورة توضيحية للفرق .
بالمختصر : تقوم الشاشة بتحسين زمن الأستجابة تقوم على وضع صورة سوداء كل فترة لتغلق الإضاءة ليظهر البكسل الواحد لفترات أقل و كأن الشاشة معدل تحديثها يصل إلى 1000Hz دون ان تتمكن عين الأنسان من ملاحظة هذا ولذلك نعتمد على كلا المفهومين لازمنة الأستجابة MPRT و GTG و ليس أحدهما لما لكل منهما من عيوب و مميزات
الشاشة الخاصة بنا تقوم على تقديم تقنيات ELMB تحت اسم VRB ولا يمكن تفعيلها مع استخدام تقنيات المزامنة المختلفة
العيوب : نتيجة استخدام تلك التقنيات هو انخفاض سطوع الشاشة بدرجة كبيرة وهو ما لا يناسب بعض الألعاب مثل اللعاب الرعب التي بها إضاءة ضعيفة جدا ستجعل تجربتك للعب بهذه التقنية ليست الأفضل وهذا حال كل الشاشات ليس شاشتنا اليوم فقط
المميزات : منع الضبابية او الموشن بلور ولكن لا يمكن تفعيلها في شاشتنا مع تقنيات FreeSync او G-sync
هل تدعم الشاشة تقنيات (G-SYNC Compatible/FREE SYNC ) ؟
تقنية FreeSync هي المسؤلة عن مزامنة عدد الإطارات مع معدل التحديث للشاشة لتتلاشي مشاكل الصورة التي تحدث من تقطيع وهي التقنية البديلة لتقنية G-Sync و مع دعم شركة Nvidia تقنيات FreeSync تحت اسم G-Sync compatible اصبحت شاشات FreeSync محط انظار اللاعبين بشكل اكبر الأن لإنخفاض تكلفتها عن شاشات G-SYNC ، و ايضاً الشاشة تدعم تقنية LFC لتعالج مشاكل الصورة في حالة انخفاض عدد الإطارات عند حدود الدنيا للشاشة و معدل التحديث الأقل من 48 هرتز
هل تعمل شاشتنا مع تقنية G-Sync Combatible نعم الشاشة تعمل دون مشكلة تذكر وتم تجربتها ولكنها غير معتمدة علي موقع شركة NVIDIA اي انها تدعمها بصورة غير رسمية ولكنها تعمل في الألعاب دون مشكلة كبيرة اما عن شركة AMD الشاشة موجودة عليها و تعمل بدون مشاكل على الأطلاق لانها مدعومة رسمياً
Black Boost
إمكانية تفتيح الأماكن المظلمة فى الألعاب و الأفلام و موازنة اللون الأسود مع التباين مما يمنح اللاعبين أفضلية في بعض المواقف لبعض الألعاب دون شك
مؤشر تصويب و معدل التحديث
الشاشة تمكن المستخدم من إظهار معدلات التحديث الخاصة بالشاشة و إمكانية إظهار عدة مؤشرات تصويب مختلفة تناسب كل مستخدم
أوضاع احترافية (Standard-Action-Sports-Racing-Eco – Graphics)
الشاشة توفر بعض الأوضاع المخصصة للاعبين و وجود اكثر من وضع للألعاب المختلفة و الأفلام و غيرها مع امكانية الحفظ و للتعديلات علي اول ثلاثة اوضاع في الأعلى يمكن تخصيصهم بالكامل وتغير زمن الأستجابة الخاص بالشاشة كل هذه الأوضاع مصممة بصورة جيدة جدا مقارنة ببعض الشاشات الأخرى
تقنيات للحفاظ على العين من الأجهاد لفترات طويلة
تقدم الشاشة وضع جديد لمنع اللون الأزرق من الصورة لتعطي للمستخدم افضل راحة للعين في عمليات القراءة من خلال مستويات مختلفة لتقليل اللون الأزرق لتناسب كافة المستخدمين
Anti Flicker
تعمل تقنية Anti Flicker على منع التذبذب الذي يحدث من الشاشة رغم ان هذا التذبذب لا يلاحظة المُستخدمون إلا انة يؤثر علي العين ويجعلها مجهدة مع فترات الأستخدام الطويلة للشاشة لذلك تظهر هنا فوائد تقنية Anti Flicker لمنع هذا التأثير الضار علي العين وعدم اجهاد العين لفترات طويلة
قوائم التحكم فى الشاشة و إعدادت بلا حدود !
قوائم التحكم فى الشاشة الخاصة بنا اليوم تقدم كل شيء كل ما تريدة للتحكم في الشاشة ستجدة هنا بل يوجد بعض الأشياء التى لن تراها في شاشات اخرى لنتعرف عليها
أوضاع Over Drive المختلفة لتقليل ازمنة الأستجابة ويجب عليك تفعيل وضع Extreme هنا فهو ممتاز ايضاً تقنية VRB وهى مسمى اخر لتقنيات ELMB مع امكانية اظهار معدل تحديث الشاشة و إظهار مؤشر للتصويب و تفعيل تقينات Free Sync
الشاشة تقدم الكثير من الأوضواع الخاصة بالألوان بداية من وضع sRGB للألوان ثم اللوان DCI-P3 للألوان المشبعة و يوجد اوضاع اخرى كثيرة ستجد ما يناسبك حتماً وهو شيء مميز مع امكانية التعديل على الألوان بصورة احترافية ولكنها ربما تكون مرهقة للمستخدم التقليدي دون شك و معدلات GAMMA المختلفة لضبط الأبيض و الأسود حسب راحة المستخدمين ، أيضاً يوجد الكثير من المميزات الأخرى
خيارات ACM وهى لتشغيل وضع التباين التلقائى حسب المشهد الذي تعرضة الشاشة ، وضع Super Sharpness لتفعيل حدة الصورة و وضع Black Boost للتحكم في المناطق الأكثر ظلاما و تفتيح الصورة
اختبارات الشاشة للألوان و التباين
قبل البدأ في الأختبارات يجب ان تعرف بعض المعلومات الكثيرة لتفهم ما القيم التى ستراها هناك فرق بين دقة الألوان وتغطية المدي اللوني المناسب ولشرح هذا سنتعرف علي ما المقصود بدقة الألوان وهو ان درجة من درجات اللون الأحمر يمكن ان تظهرة الشاشة بصورة حقيقية و سليمة اما تغطية المدي اللوني فهي تختلف فتعني ان الشاشة يمكنها تقديم كافة درجات اللون الواحد وهو ما يختلف من شاشة لأخري و للشرح بصورة اكبر عن هذا الأمر فهناك اكثر من مدي لوني او طيفي يمكن تغطيتهم ولذلك هناك معايير تحدد هذا وهم يمكن ترتيبهم من الأصغر إلى الأكبر علي الترتيب التالى sRGB يلية المدي الأكبر Adobe RGB ثم المعيار الأكبر DCI-P3 و المعيار الكارثي BT.2020 الذي يحتاج إلى شاشات بأثمان تتعدي العشرة الاف دولار لتغطيته نظرا لمدي اتساعه
sRGB : وهو المدي اللوني الذي يظهر الألوان الخاصة بالحاسب الشخص مثل المتصفحات والبرامج و الألعاب كل هذا يتم عرضة عن طريق هذا المدي اللوني
Adobe RGB : وهو المدي اللون الأكبر حجمًا من الـ sRGB و مميز ان إذا كانت الشاشة تدعمة فيمكن للمصممين المحترفين ان يظهرو كافة الألوان داخل برامج ادوبى بشكل صحيح لأستخدامها في الدعايا والأعلان او طبيعة الأستخدامات التي تحتاج إلى هذا الأمر فلا يعني ان شاشة تدعم مدي 126%sRGB انها تصلح للتصميمات فهناك بعض الأشخاص يريدون كافة درجات الألوان المتاحة ولذلك معيار sRGB لن يكون كافى رغم انه يكون كافي لبعض المصممين الأخرين اما بعض المحترفين مثل صناع السينما ستجد ان كاميرات السينما تلتقط اللوان مقاربة لهذا المدي وهناك موديلات من الكاميرات تلتقط مدي اكبر وبالتالي لن تظهر لك الألوان الخاصة بالعمل بنفس الصورة كاملة ولذلك يحتاجون إلى شاشات تغطي معيار Adobe بصورة كبيرة
معيار DCI-P3 : وهو المعيار الكبير الأخر و المناسب لصانعى الأفلام و تقنيات HDR كثير و بعض انواع الكاميرات و بعض انواع الأعمال الأخرى ولذلك كل نوع له اهمية واستخدام اما معيار Rec 2020 فليس لنا داعي الحديث عنه لانة هو اكبر معيار يمكن ان تحصل علية
دقة الألوان و دقة اللون الأبيض و معدل جاما
قيمة DE تعني مقدار التغير من اللون المطلوب بمعني اخر إذا كانت الشاشة يجب ان تعرض اللون الأحمر فالجهاز الخاص بنا يقيس اللون بعض إظهارة علي الشاشة فإذا كان مطابق لما يجب ان تعرض الشاشة فهو صحيح و إذا كان افتح بنسبة او داكن اكثر فانه يعطي معيار التغير في اللون المطلوب والأنحراف عنه وهو يقاس بمقياس dE و سأستخدم معيار المدى اللونى 1976 و معادلة Delta 2000 للأنحراف ، ايضاً يتم قياس التباين و اقصي سطوع للشاشة
لايمكن ملاحظته | يمكن ملاحظتة من المحترفين | يمكن ملاحظتة من المستخدمين المخضرمين | يمكن ملاحظتة من الجميع | |
Color dE | <1 | 1-3 | 3-5 | 5+ |
White balance dE | <1 | 1-3 | 3-5 | 5+ |
Gamma difference | 0.05 | 0.1 | 0.2 | 0.2+ |
إذا كنت لاعب فالقيم التى تهمك لا يجب ان تزيد عن 4.5 من وجهة نظرى المتواضعة لأختبار الدقة الألوان و النقطة البيضاء و منحنى جاما
كيف يتم اختبار الشاشات
يتم ترك الشاشة لتعمل لمدة ساعة و يتم بعد ذلك القيام بعملية الأختبارات بأستخدام جهاز iDisplay pro plus مع استخدام برنامج Calman من شركة Portrait Displays لتقييم الشاشات
دقة الألوان عند اخراج الشاشة من العلبة
هنا نوضح لك ما ستحصل عليه كمستخدم دون ان تلمس الشاشة فقط تقوم باخراج الشاشة و تشغيلها دون تغيير الكثير وفي شاشتنا اليوم سنستخدم الوضع Standard الذي تأتي بيه الشاشة لنرى النتائج معا
النتائج هنا ليست الأفضل مقارنة ببعض الشاشات في هذه الفئة السعرية ولكنها في النطاق الطبيعي لهذه الفئة السعرية ، الشاشة هنا تميل اللوانها للألوان الباردة او الثلجية مع تباين بين الأسود و الأبيض كبير لشاشة ips و دقة الألوان متوسطة كما نرى من النتائج و الصورة الأختبار وبهذه الطريقة و النسبة الشاشة تصلح للاعبين اكثر منها للمصممين رغم انها تملك تغطية معدل sRGB قبل المعايرة هنا 98% تقريبا وهو رقم جيد جدا و سنري كيف يمكن تحسين الأداء .
دقة الألوان بأستخدام وضع sRGB إن وجد لانشاء المحتوى
إذا كانت تحتوى شاشتنا علي وضع sRGB فسأقوم بتجربتة لانه يقدم للمستخدم الذي يريد انشاء المحتوى الأداء المطلوب دون شك وهو هدفنا فهل توفر الشاشة وضع sRGB ملائم ؟
الشاشة تميل إلى الألوان الباردة بنسبة ملحوظة للمصممين و يمكن ملاحظتها من النتائج طبقا لمعدلات درجة اللون 6978K و تميل الشاشة إلى تقديم الصورة بشكل متوازن من خلال تحقيقها لدقة 2.27 في معيار GAMMA فى المتوسط و اللون الأبيض يحقق 2.7 نقطة وهو درجة جيدة جدا مقارنة بالوضع السابق ، اما عن الألوان فهى 2.3 نقطة و معدل جيد جداً للمصممين دون شك و تقيم جيد لهذا الوضع و تناسبة مع المصممين و حتى اللاعبين ايضاً يغطى هذا الوضع 97.6% من معيار sRGB وهو لن يكون كافي لبعض المحترفين ولكنة كافي إذا كنت صانع محتوى.
دقة الألوان و محاولة تقديم أفضل إعدادت يدوياً
فى هذا الوضع سيتم ذكر أفضل إعدادت يمكنها تحسين اداء الشاشة من حيث الألوان و دقتها دون الحاجة إلى جهاز احترافى لضبط اللوان الشاشات
النتائج هنا كتعديل يدوي يمكن لاي شخص ان يقوم به هى نتائج ممتازة لدرجة اللون الأبيض ولكن لا تزال الشاشة تميل الي الألوان الباردة او الثلجية من حيث حرارة الألوان ولا يوجد تعليق يذكر ، تذكر ان هذه القيم ستختلف من شاشة لأخرى ولكن بالتجربة يمكن ان ترى مدي تحسن الألوان لديك بكل تأكيد و تأكيد من تغيير معدلات RGB مثل التى قمنا بها هنا لتخفيض اللون الأزرق
دقة الألوان بعد المعايرة الأحترافية
هنا نوضح لك ما ستحصل عليه كمستخدم عند معايرة شاشتك بأستخدام الأجهزة المخصصة لذلك و استخدام ملفات ICC الخاصة بنظام ويندوز لنري معاً النتائج
هنا كل شيء ممتاز سواء دقة الألوان او منحنى جاما او درجة اللون كل شيء ممتاز و تصلح الشاشة لكافة الأغراض ومنها التصميم الأحترافى لمدى sRGB بكل صورة المختلفة .
تغطية معدلات الألوان بعد المعايرة
يتم قياس مدى تغطية الشاشة لمعاير الألوان المختلفة وهو ما سنراه في الجدول في الأسفل
Mode | Standard Mode / RGB Gain: 49R-50G-46B /Brightness 55%/ Contrast 50% / GAMMA 2.2 | ||
---|---|---|---|
Items | sRGB | Adobe RGB | DCI-P3 |
ِAfter cal Test Result | 96.9% | 75.2% | 79.1% |
Before Cal Test Result | 97.3% | 75.4% | 79.3% |
تغطية معيار sRGB بنسبة 97% و معيار Adobe RGB بنسبة 75.4% و معيار DCI-p3 بنسبة 79.3 % وهى نتائج جيدة إلى جيدة جدا حسب كل معيار و سنلاحظ ان شاشتنا تملك تغطية لمعدل Dci-P3 بشكل افضل من Adobe وهو ما يعني اداء أفضل مع تقنيات HDR من حيث الألوان
التباين و السطوع
يتم قياس مدى تباين الشاشة و اقصي سطوع لها و يتم قياس التباين هنا عند معدلات مختلفة لسطوع الشاشة و الحصول علي المتوسط و يمكن تمثيلة بالجدول التالى
شاشات Ips يكون المعيار الخاص بها هو 1200:1 فى التباين و شاشتنا اليوم من نوع Super Speed IPS تقدم تباين بمقدار 1215 تقريباً في المتوسط وهو معدل ممتاز بكل تأكيد مقارنة بشاشات IPS الأخرى ، اما عن السطوع الكلى فهو 410 شمعة وهو معدل ممتاز و ثابت حتي بدون تقنيات HDR لذلك الشاشة تحصل علي اعتمادية HDR 400 وهو معدل ممتاز مع وجود إضاءة قوية داخل غرفتك
التوزيع اللوني للون الأسود
ان التوزيع اللوني للون الأسود يمكن ان نقول عنه انه جيد جدا على افصي تقدير للعينة الخاصة بنا اليوم ، يوجد بالطبع تأثير الـ Ips Glow الموجود في كل شاشات IPS ولا يوجد اي تثريبات تذكر للإضاءة فهي بمثابة شبه منعدمة وهم امر مميز
شبه لا يوجد اي تغير في اللون الرمادى في اطراف شاشتنا اليوم لاحظ ان هذه التأثيرات السابقة تختلف من شاشة لأخرى حتي ان كانت من نفس الموديل و تقييم جيد جداً
تجربتنا للشاشة والتعليق على الأداء
تم استخدام الشاشة في جميع الاستخدامات سواء للالعاب والأفلام او التصميمات البسيطة لذلك سنقوم بتقسيم التجربة الخاصة بنا لأكثر من قسم والبداية ستكون فى الألعاب
التجربة داخل الألعاب :
كعادة تجاربنا مع شاشات IPS من الإصدارات الأحدث و الأسرع للألعاب حيث تعالج الشاشة الحركة بصورة ممتازة حيث لا يوجد أثر لتأثير Ghosting تماما وهو ما يعني ان الشاشة تقدم تجربة مميزة للغاية خالية بنسبة 100% من هذا التأثير ، شاشتنا اليوم تقدم تجربة لعب ممتازة كشاشة IPS للمستخدمين في هذه الفئة السعرية استخدم وضع Normal لزمن الأستجابة و الشاشة ممتازة عند استخدام معدل إطارات 85 إطار فأكثر ، إستخدام الشاشة مع معدل إطارات 60FPS حتى 80FPS بأستخدام معدل تحديث 60Hz جيد جدا ولا يوجد شيء اخر يستحق كتابته هنا ، و يمكنك تفعيل تقنيات G-Sync Compatible او Free Sync لتزامن الشاشة معدل الإطارات مع معدل التحديث وتحصل علي تجربة جيدة جدا
انا استخدم لعبة تنافسية وهى R6s لأختبار الشاشات و معدل الأستجابة وغيرهم من بعض الألعاب الأخرى لإظهار بعض التأثيرات في الشاشة شخصيا سأنصحك بوضع OFF كمعدل عام يصلح لكل شيء . يمكن تقييم تجربة اللعب هنا ب 8.8/10 .
تجربة ELMB فى الألعاب :
كما قلت في الجزء السابق بشرح تقنية ELMB وفائدتها القوية في تقليل معدل الضبابية او الـ Blur من اجل الحصول علي صورة أكثر حدة واكثر وضوحا في الحركة السريعة وهو ما يجعل الشاشة تملك زمن استجابة قدرة 1ms MPRT في كل الأحوال لتعمل التقنية فإن معدل السطوع ينخفض بصورة ملحوظة في الشاشة عادة للنصف تقريبا اما شاشتنا اليوم الوضع ممتاز بعد الخفض و الشركة هنا قدمت اختيارات on و off ، تأثير التقنية هنا ليس له تأثير يذكر ولا انصح بتفعيله فكل ما ستحصل عليه هو تأثير Inverse Gosting بصورة اكثر وضوحا (تفعيل التقنية وانخفاض السطوع هذا امر يوجد في كافة الشاشات سواء كانت منخفضة الثمن او مرتفعة الثمن ولكن معدل السطوع سيختلف من شاشة لأخرى وكذلك تجربة اللعب )
تجربة G-SYNC Compatible/FREESYNC 2 فى الألعاب :
الشاشة غير موجودة علي موقع NVIDIA بكل تأكيد ولكنها تعمل بدون مشاكل تذكر مثلها مثل تقنية FreeSync على الشاشة ولكن لا يوجد مشاكل في عمل التقنيتين ، الشاشة تعمل مع تقنية G-SYNC Compatible دون مشكلة
تقنية HDR للألعاب و سطح المكتب و الكتابة :
الشاشة تدعم معيار HDR 400 وهو أقل معيار من تقنية HDR يمكن تجربتة حيث ستستخدمة مع الأفلام بصورة جيدة أكثر اما الألعاب فالتأثير هنا جيد و يعتبر بداية لك في عالم HDR ولكن تقييم متواضع بكل تأكيد بسبب دعم مدي لون 80% DCI-P3 و عدم وجود تقنيات Local Dimming الموجودة في الشاشات الأكثر تكلفة للفئات الأحترافية ولكنة يظل إضافة جيدة فى شاشتنا اليوم و تقييم كلى 7/10
التجربة لمشاهدة الأفلام :
مشاهدة الأفلام والمسلسلات كانت جيدة ، و معدل التباين جيد جدا لمشاهدة الأفلام ، ستلاحظ انها يوجد اهتزاز بسيط في الصورة فى حالة الحركة البطيئة للكادر من الجهة اليمين لليسار او العكس مع الوقت ستتلاشي تلك المشكلة او سيهملها عقلك اثناء تلك المشاهد استخدم وضع Normal ايضاً لتقليل تلك المشكلة قدر المستطاع وهذا التاثير يتواجد في الشاشات بصورة نسبية بالتأكيد لان الأفلام تكون بمعدل 24 إطار في الثانية و الشاشة تملك 165 هرتز لمعدل التحديث اما في حالة الحركة الطبيعية او السريعة في الأفلام الأمر جيد جدا و تقيمي للتجربة هو 8/10 .
التجربة الخاصة بالمصممين و الألوان :
الشاشة من خارج العلبة تحتاج إلى ضبط إضافي و معايرة إذا كنت مصمم محترف اما إذا كنت لاعب فالألوان جيدة لك ولا مشكلة تذكر ، الشاشة تصلح لإنشاء المحتوى عن طريق استخدام وضع sRGB او المعايرة الأحترافية أفضل بكل تأكيد راجع الجزء الخاص بالألوان في الأعلى ، تغطي الشاشة معيار sRGB بنسبة 97.3% و معيارة Adobe بنسبة 75% و DCI-p3 بنسبة 79% ، علي كل حال اعطي تقييم 7/10 للألوان بدون اي ضبط إضافي و 9.7/10 فى حالة انك استخدمت المعايرة بجهاز احترافى مع ضبط الألوان داخلياً ، تأكد من معايرة الشاشة معايرة احترافية عن طريق الأجهزة المخصصة لذلك إذا كنت مصمم محترف .
الشاشة توفر وضع sRGB للمصممين ، لا تنسي ان جميع شاشات VA تقوم علي تغيير درجات اللون في حالة النظر من زوايا مختلفة بخلاف شاشات IPS التى تكون ثابته في هذا الأمر .
زوايا الرؤية :
زوايا الرؤية الجانبية جيدة و الرأسية جيدة جدا حيث لا تتغير الصورة بسهولة ويمكن أعطاء تقييم 8.0/10 بشكل كلى
التصميم و تقييم الجودة لخامات الشاشة :
التصميم الخاص بالشاشة بسيط جدا و قاعدة الأرتكاز تناسب سطح المكتب الخاص بك إذا كان حتى من النوع صغير الحجم ولكن هنا لي تعليقات علي التصميم الخاص بالشاشة ، الشاشة لا يمكنها الحركة يمين و يسار او أعلى و أسفل ايضاً لا يوجد اي حامل لسماعات الرأس كميزة إضافية ، اما من حيث جودة المكونات المصنعة منها الشاشة خارجيا فهي جيدة جدا ، ويمكن تقييم تصميم الشاشة ب 7/10 اما تقييم جودة الخامات الخاصة بالشاشة هو 8.5/10
القراءة و الأستخدام التقليدى للتصفح :
لا يوجد مشكلة مع شاشتنا اليوم في عمليات القراءة حيث ان القراءة علي الشاشة يمكن تقييم الكتابة بشكل كلى 7.5/10
مميزات أخرى :
وجود برنامج إضافى للتحكم في الشاشة بكل سهولة من خلال نظام التشغيل ، إمكانية ضبط الألوان من حيث التشبع في الشاشة وهي طريقة احترافية اكثر لضبط الألوان من الطريقة التقليدية
السماعات الملحقة :
السماعات الملحقة في شاشتنا اليوم يمكن اهمال وجودها فهى تؤدي الغرض الموجهه له بقدرة 2x2w فجودة الصوت مقبولة و منخفضة بكل تأكيد كما هو الحالي ولكنها تصلح لسماع المحتوى في حالة عدم وجود سماعة بديله
التقييم الكلي للشاشة هو 8.4/10
المميزات :
– لوحة Ips تقدم زمن استجابه 2GTG منخفض ينافس شاشات TN القديمه والتى كان يفضلها اللاعبون المحترفين
– دعم تقنية HDR400 كبداية للمستخدم وكاولل شاشة نراها في السوق المصرى تدعمها في هذه الفئة السعرية
– معدل تغطية للألوان 97% بمعيارsRGB و معدل adobe RGB 75% و 79% مما يعني اللوان مميزة
– إمكانية زيادة تشبع اللوان الشاشة من خلال نظام التعديل السداسي بكل سهولة
– الشاشة تصل إلى 410nit في محتوي SDR و HDR بكل سهولة و ثبات
– حجم 24.5 بوصة مع دقة عرض 1080P تقدم صورة ممتازة و لاتحتاج إلى عتاد قوى
– معدل تحديث 165Hz وانسيابية في تجربة اللعب حتي مع استخدام 80-90 إطار التجربة جيدة جدا
– الشاشة تصلح للألعاب و الأفلام و انشاء المحتوى التقليدي وليس الأحترافي
– وجود اوضع مخصصة للألعاب و خلافة مدمجة في الشاشة مع امكانية الحفظ و تخصيص اكثر من وضع للأعدادات
– الكثير من الإعدادات المخصصه للاعبين مثل Aim Assist – Black Boost –FPS Counter
– زمن استجابة 0.5ms MPRT بأستخدام تقنيات تقنيات ELMB (VRB)
– تقنية G-Sync Compatible تعمل علي الشاشة دون مشكلة مع تقنية FreeSync دون مشكلة
– وجود برنامج ملحق لعمل كل شيء من خلال الشاشه
– منافذ Headset/Microphone
– تقنيات الحفاظ علي العين وعدم الأجهاد لفترات اللعب الطويلة Free-Flicker & EyeSafe
– سطح الشاشة غير لامع لذلك هى مريحة للعين ولا تعكس الإضاءة بصورة قوية
– زوايا الرؤية 178 درجة مما يعطي راحة اكبر للجميع في المشاهدة
– قوائم التحكم بها كل شيء تحتاجة من خلال الشاشة
– تدعم التعليق علي الحائط بأستخدام قطعة داعمة لمعيار VESA بحجم 100×100
– امكانية الحركة للشاشة فى درجات الإماله للأمام و الخلف
– بسعر 4850 جنيه هي شاشة تستحق الأقتناء للاعبين
العيوب :
– عدم دوران الشاشة لليمين و اليسار او الحركة لاسفل و اعلى
– دقة اللوان عند اخراج الشاشة من العلبة ليست الأفضل لأنشاء المحتوى الأحترافى و تحتاج إلى المعايرة او ضبط الألوان علي الأقل مثلما شرحنا في الأعلى اما للاعبين فلا مشكلة
– لا تملك الشاشة منافذ USB 3.0 في الشاشه لتشغيل وحدات التخزين و الطرفيات بشكل عام
– عدم وجود امكانية تنظيم الأسلاك من خلال زراع الشاشه
ملحوظات :
– تقنية HDR 400 متواضعة هنا لأنها اقل معيار متاح للتجربة بسبب التغطية المتوسطة لـ DCI-P3 و عدم وجود تقنيات لوكال ديمينج الأحترافية التى تتواجد في الشاشات القمة
– لا يمكن تفعيل تقنيات ELMB مع تقنيات معدلات التحديث المتغيرة مثل G- Sync و Free-Sync
التوفر والسعر :
الشاشة متوفرة في مصر بسعر 4850 جنية وقت كتابة هذه المراجعة و بهذه السعر الشاشة تدخل الشاشة كأختيار مميز للاعبين