إنتل تطرح المجموعة الأولى من معالجات الرسوميات المنفصلة للأجهزة المحمولة

بقلم روجر تشاندلر، نائب الرئيس والمدير العام لوحدة معالجة الرسوميات والألعاب في شركة إنتل

الدفعة الأولى من سلسلة وحدات معالجة الرسوميات Intel Arc A-Series مخصصة للحواسيب المحمولة مع خطط لتوفير منتجات جديدة للحواسيب المكتبية ومحطات العمل خلال العام الحالي

تحظى إنتل بمسيرة رائدة في ابتكارات منصات الحواسيب الشخصية منذ عقود طويلة، ونجحنا بطرح أجيال عديدة من المعالجات التي توفر قدرات متميزة لمليارات المستخدمين في مختلف أنحاء العالم. كما ساهمنا في تطوير قدرات الاتصال للأجهزة باستخدام تقنيات مثل منافذ USB، و™Thunderbolt، وتقنية الاتصال اللاسلكي Wi-Fi. وعملنا أيضاً على تطوير البنية الهندسية لمنفذ الملحقات الإضافية PCI ومنصة Intel® Evo™ بالاستناد إلى شراكتنا مع الجهات الفاعلة في عالم أجهزة الحواسب الشخصية للمساهمة في الارتقاء بقدرات منتجات الأجهزة المحمولة إلى مستويات جديدة.

وتمتع إنتل بحضور قوي يتيح لها تقديم أفضل الابتكارات بمجال منصات الحواسيب الشخصية، والتي تواكب احتياجات الحوسبة المتنامية للخبراء والعملاء وعشاق الألعاب ورواد الابتكار في جميع أرجاء العالم. ونتخذ اليوم خطوتنا الكبيرة التالية في هذا الإطار.

المزيد: معالجات الرسوميات Intel Arc (الملف الصحفي) | إنتل تطرح سلسلة معالجات الرسوميات Arc A-Series للأجهزة المحمولة (ورقة حقائق | التكنولوجيا في دقيقة: لمحة عن معالجات الرسوميات Intel Arc في 60 ثانية (فيديو)

ويسرنا اليوم الإعلان عن الإطلاق الرسمي لمعالجات الرسومياتIntel® Arc™ المخصصة للحواسيب المحمولة، والتي تتكامل مع مختلف منتجات منصة إنتل. وتشكل هذه المنتجات الدفعة الأولى من وحدات معالجة الرسوميات المنفصلة من محفظتنا الخاصة بسلسلة معالجات الرسوميات Intel Arc A-Series للحواسيب المحمولة. كما نخطط لطرح معالجات مخصصة للحواسيب المكتبية ومحطات العمل خلال وقت لاحق من هذا العام. ويمكن زيارة نافذة أخبار إنتل لمشاهدة فيديو إطلاق المعالجات، والتعرف أكثر على هذه المنتجات والعروض التوضيحية التقنية؛ ولكني سأقدم لكم الآن لمحةً موجزةً عن منصة Intel Arc وسلسلة معالجات الرسوميات للحواسب المحمولة A-Series، ودورها في دعم الأجهزة والبرامج والخدمات، وبالتالي توفير تجارب استخدام عالية الأداء في مجال الرسوميات.

  • حواسيب محمولة جديدة مزودة بمعالجات الرسوميات Intel Arc: عقدنا شراكةً مع نخبة من أبرز مصنّعي المعدات الأصلية للتعاون في إعداد التصاميم الهندسية لمجموعة واسعة من الحواسيب المحمولة، والتي توفر قدرات محسنة في مجال تشغيل الألعاب وإنشاء المحتوى من خلال معالجات الرسوميات Intel Arc ومعالجات Intel® Core™ من الجيل الثاني عشر. وستقدم الكثير من الأنظمة الجديدة المزودة بمعالجات الرسوميات Intel Arc 3 مزايا الاستجابة المتطورة وعمر البطارية الطويل وتقنية الاتصال Wi-Fi 6 المتاحة من منصة Intel Evo، والتي تعزز بمجموعها خصائص خفة الوزن والتصميم الرفيع.

توفر الحواسيب المحمولة والمزودة بمعالجات الرسوميات Intel Arc 3 قدرات عرض بدقة 1080 بكسل في الألعاب، فضلاً عن تحسين عمليات إنشاء المحتوى؛ بينما تقدم الحواسيب المحمولة المزودة بمعالجات الرسوميات Intel Arc 5 وIntel Arc 7 ذات القدرات المتطورة لإنشاء المحتوى، إلى جانب زيادة أداء معالجة الرسوميات والبيانات.

وتتوفر أولى الحواسيب المحمولة المزودة بمعالجات الرسوميات Intel Arc 3 للطلب المسبق حالياً، على أن يتم طرح حواسيب مزودة بتصاميم جديدة وقدرات أعلى بفضل معالجات الرسوميات Intel Arc 5 وIntel Arc 7 في بداية فصل الصيف المقبل.

  • تحقيق القدرات الكاملة لمنصات الحواسيب المحمولة: ترتكز المنتجات المزودة بمعالجات الرسوميات من فئة Arc A-Series ومنهجيتنا الخاصة بالابتكار في معالجات الرسوميات على البنية الهندسية المصغرة وعالية الأداء Xe HPG لمعالجات الرسوميات، والتي تم تصميمها خصيصاً لمواكبة احتياجات عشاق الألعاب ومنشئي المحتوى. وتدمج البنية الهندسية Xe HPG الكثير من التقنيات المذهلة، بما في ذلك عناصر Xe-cores القوية مع محركات امتدادات مصفوفة Intel XMX AI، وتقنيات الرسوميات المصممة خصيصاً لدعم نظام DirectX 12 Ultimate مع تسريع الأجهزة لتتبع الأشعة، ومحرك Xe Media للوسائط المصمم لتسريع عمليات تنفيذ المهام الحالية والمستقبلية لمنشئي المحتوى، ومحرك العرض Xe Display المجهّز لتشغيل منافذ DisplayPort 2.0 UHBR10.
  • تتيح محركات مصفوفة (Intel Xe Matrix Extensions (XMX قدرات حوسبة أفضل لإدارة أعباء العمل المرتبطة بالذكاء الاصطناعي. حيث توفر قدرات حوسبة أعلى بنحو 16 مرة لاستكمال العمليات المرتبطة بتقنيات الذكاء الاصطناعي بالمقارنة مع معالجات الرسوميات التقليدية، ما يتيح لها تعزيز الأداء من نواحي الإنتاجية وتشغيل الألعاب وتطبيقات إنشاء المحتوى.
  • تشكل تقنية الترقية Xe للنمذجة الفائقة (XeSS) حلاً متطوراً يوظف قدرات محركات XMX AI في معالجات الرسوميات Intel Arc لتوفير أفضل مستويات الأداء والسرعة المدعومة بتقنية الذكاء الاصطناعي. وتساهم تقنية XeSS الجديدة بتعزيز مستوى الأداء، والتي ترتكز على تقنيات التعلم العميق لإنشاء صور رقمية تماثل في جودتها الدقة العالية للمشهد الأصلي. وتعتزم إنتل إصدار تقنية XeSS خلال فصل الصيف المقبل، بحيث تكون مدعومة ضمن جميع المنتجات المزودة بمعالجات الرسوميات من فئة Arc A-Series.
  • تعد سلسلة معالجات الرسوميات Intel Arc A-Series الأولى من نوعها في القطاع والتي تدعم التسريع الكامل للأجهزة التي تستخدم برنامج AV1، بما في ذلك عمليات الترميز وفك الترميز، مما يوفر سرعةً أكبر في ترميز الفيديوهات، وجودة أعلى في بثها عبر الإنترنت، مع استخدام ذات النطاق الترددي العريض لشبكة الإنترنت. ونتعاون مع شركائنا في القطاع لضمان إتاحة دعم تشغيل برنامج AV1 اليوم في الكثير من تطبيقات الوسائط الشهيرة، ومن المقرر توسيع نطاق دعم البرنامج ليشمل المزيد من التطبيقات خلال العام الحالي. كما نتوقع بأن يُحدث برنامج التشفير AV1 نقلةً نوعيةً في مجال عمليات تشفير الفيديوهات وبثها عبر الإنترنت مستقبلاً.
  • وقمنا كذلك بدمج تقنية Deep Link من إنتل لتمكين معالجات الرسوميات Intel Arc من العمل بسلاسة مع وحدات المعالجة المركزية من إنتل ومعالجات الرسوميات المدمجة بهدف تحسين مستويات الأداء فيما يتعلق بأعباء العمل الخاصة بالألعاب وإنشاء المحتوى وبثه على الإنترنت. وتتيح تقنية Deep Link من إنتل إمكانية المشاركة الحيوية للطاقة، وتوزيعها بشكل ذكي على مختلف مكونات منصة الحاسب الشخصي لزيادة أداء التطبيقات بنسبة تصل إلى 30% في تطبيقات إنشاء المحتوى والتطبيقات ذات الحوسبة عالية الكثافة.1 وتوفر تقنية Deep Link، من خلال ميزتي التشفير الهجين Hyper Encode والحوسبة الهجينة Hyper Compute، قدرات التسريع للمحركات المتعددة عند تنفيذ المهام المرتبطة بتحويل الترميز والذكاء الاصطناعي. ويتوفر مزيد من المعلومات في ورقة حقائق المنتج.
  • تجارب غامرة لمجتمعات المستخدمين: تعد معالجات الرسوميات Intel Arc أكثر من مجرد أجهزة في حواسيبكم، حيث تعتبر بمثابة بوابة للوصول إلى أرقى تجارب اللعب والإبداع.

ولدينا فريق عمل متخصص يركز على تقديم برامج دعم الألعاب الجديدة منذ اليوم الأول لإطلاقها، والتي يمكنكم متابعتها من خلال واجهة تحكم Intel® Arc Control الجديدة، المنصة المتكاملة التي تمنحكم قدرة التحكم الكاملة بتجارب اللعب. وتتضمن واجهة Intel Arc Control أدوات لتخصيص الأداء، وقدرات مدمجة للبث على الإنترنت، وكاميرا افتراضية، وبرنامج Game ON المتكامل لتشغيل الألعاب، وبرنامج لتسجيل مقاطع الفيديو أثناء اللعب وغيرها من الأدوات الأخرى. كما يدعم التطبيق معالجات الرسوميات من طراز Intel® Iris X e وIntel Arc لتوفير تجارب استخدام موحدة للبرمجيات.

ونسعى من خلال تعاوننا الوثيق مع شركائنا من المطورين لإنشاء محفظة متنامية من الألعاب وتطبيقات الوسائط المحسنة باستخدام تقنيات إنتل، والتي تتاح أمام عملائنا من مستخدمي معالجات الرسوميات المنفصلة عن طريق عروض الإطلاق الخاصة للمنتجات. وتختلف حزم العروض المتاحة بحسب الأنظمة المستخدمة والمناطق الجغرافية، ولكن نعتزم طرح أول هذه العروض المخصصة لعشاق الألعاب ومنشئي المحتوى خلال شهر أبريل المقبل، وبالتزامن مع قيامنا بإطلاق معالجات الرسوميات A-Series المخصصة للحواسيب المحمولة.

كما نسعى لتزويد مجتمعات المستخدمين بأرقى العروض والمنتجات الجديدة والشيقة يومياً وعلى مدار العام؛ وندعوكم للتواصل معنا والمشاركة في الحوارات على منصة Intel Insiders.

التطلعات المستقبلية

نسجل اليوم فصلاً جديداً في مسيرتنا الحافلة بالنجاح. وسيشهد جميع المستخدمين عن كثب مدى التطور والتقدم المستمر لمعالجات الرسوميات Intel Arc، والتي من المخطط أن تواصل التوسع وتقديم مزيد من المزايا الجديدة خلال العام الحالي. أما بالنسبة للحواسيب المكتبية، فسيتم إطلاق معالجات الرسوميات Intel Arc المنفصلة خلال فصل الصيف القادم. 2

ونأمل أن تشاركونا الحماس لخوض هذه المرحلة الجديدة، وكلنا ثقة بالنجاحات الواعدة التي ستكون بانتظار معالجات الرسوميات Intel Arc هذا العام.

يشغل روجر تشاندلر منصب نائب الرئيس والمدير العام لوحدة معالجة الرسوميات والألعاب في شركة إنتل.

1 يختلف الأداء تبعاً للاستخدام والإعدادات وعوامل أخرى. لمزيد من المعلومات، يُرجى زيارة الموقع الإلكتروني: www.Intel.com/PerformanceIndex (الرسوميات والمسرّعات). يمكن أن تختلف النتائج.

2 تخضع جميع الخطط وخرائط طريق المنتجات للتغيير دون إشعار مسبق بذلك.