مراجعة شاشة الألعاب المبهره Samsung Odyssey G7 32″ بمواصفات (QHD/VA/240Hz/1ms GTG/Curve 1000R/HDR600)

اليوم لدينا شاشة Samsung G7 بحجم 32 بوصة و دقة عرض 1440P مع تقنيات Local Dimming و دعم HDR 600 و اعتمادية رسمية لـ G-Sync Compatible ، خلطة سحرية تجعل من شاشات G7 اختيار مبهر للكثيرين ، الشاشة تأتى بتصميم مميز للغاية مع إضاءة RGB في الخلف و الأمام و يمكن التحكم بها من الشاشة و نضيف إلى ذلك معدل تحديث 1ms GTG مع انحناء 1000R  و تغطية معدلات اللوان مبهرة تصل إلى 124% sRGB و 95-88% تغطية Dci-P3 بالطبع شاشتنا من نوع VA ولكن بسرعة معدل تحديث 240Hz و 1ms GTG يجعلها فريدة لشركة Samsung ، الشاشة تتوفر في مصر بسعر 12000-10000 جنيهة تقريبا  لندخل إلى تجربتنا للشاشة .

Samsung Odyssey G7 32 Specifications
Screen Size 32-inch
Resolution 2560 x1440 (1440P)
Panel Type VA
Viewing Angle 178°
Aspect Ratio 21:9 (Widescreen)
Refresh Rate 48 to to 240Hz Via DP/HDMI2.0
Response Time 1ms minimum – 2.5ms (GTG) avg
Adaptive Sync AMD FreeSync 65-240 / G-Sync COMPATIBLE 65-240
Ports 2xDisplayPort 1.4 – 1x HDMI 2.0 (Up to 165Hz) –
Other Ports 1x Audio jack – 2x USB 3.0
Brightness 300 cd/m2 (Typical) – 600 PEAK HDR 600
Contrast Ratio 2500 :1 (Typical)
SRGB/DCI-P3 /Adobe RGB
DCI-P3 90-88% Min (CIE1976) – sRGB 125%
Colors 2+8bits
LED Q-LED
Surface Treatment Non glare
Power Type External
Power consumption 140W Max
Adjustment -9° ~ 13° (Tilt) / -15° ~ +15° (Swivel) /120mm (Hight) / Pivot 90°
Dimension (W x H x D) 27.96 x 23.41 x 12.04
Weight (NW / GW) 12.5kg / 8.2kg
VESA Yes (100 mm x 100 mm)

عملية فتح الصندوق Unboxing

حجم صندوق التغليف الخاص بالشاشة كبير ووزن الصندوق قرابة ال13 كيلو جرام تقريبا ، الصندوق لا يوجد عليه شيء يستحق الكتابة سوى موديل الشاشة و بعض الشعارات في الجانب الأخر ولكن بالطبع هو صندوق فخم مقارنة بشاشات G5

الملحقات الخاصة بالشاشة

عند فتح الصندوق ستجد ملحقات الشاشة ثم تجد قاعدة الأرتكاز و زراع الحركة الخاصة بالشاشة وهم من البلاستيك المقوى و المعدن عكس شاشات G5 التى تأتي من البلاستيك بشكل كامل و تصميم مميز بكل تأكيد ، الأطراف الخاصة بقاعدة التثبيت بها قطع من المطاط لتثبيت الشاشة دون حركة من الأسفل مما يعطي سهولة اكبر لحركة الشاشة و لتثبيت الشاشة ، اما عن زراع الحركة فهو يقدم كل شيء بالنسبة للشاشة لانه يتحرك في كل الأتجاهات كما سنرى معا ، ايضاً  يوجد في الزراع جزء لتنظيم الأسلاك و مسند السماعات

القطعة الدائرية الشفافة التى تضيء في الخلف بإضاءة rgb و القطعة المعدنية لتركيب الشاشة علي الحامل الخارجي بمقاس 100×100 مم و اخيرا الجزء الخاص بتغطية منافذ الشاشة الخلفية وهو من البلاستيك

تاتى الشاشة مع الملحقات الأساسية وتتكون من الأتي :

– كابل HDMI و  كابل Display Port 1.4 لتوصيل الشاشة
– كابل الطاقة بطول 1.5 متر لتشغيل الشاشة
– مزود الطاقة الخاصة بالشاشة وهو مزود خارجي
– كتيب التعليمات و الضمان

الشاشة عند إخراجها من الصندوق و الفتحات في الأسفل و الأعلى مخصصة للتبريد ، كل ما عليك الأن هو تركيب قاعدة الإرتكاز مع زراع الشاشة و من ثم تشغيل الشاشة
الشاشة بعد التركيب من الأمام و ستجد شعار NVIDIA يظهر جهة اليسار لان شاشتنا اليوم معتمدة رسمية من Nvidia  ، الشاشة تملك إطار نحيف للغاية من البلاستيك لا يتعدي سمكة الـ2مم و المنطقة السوداء الداخلية كعادة كل الشاشات

في الخلف المكان المخصص لتوصيل الأسلاك الخاصة بالشاشة و منافذ التشغيل و جزء لسماعات الرأس و تعليقها خلف الشاشة ربما ليس أفضل مكان ولكن توفر الشاشة الميزة مع وجود إضاءة مميزة في الخلف يمكن التحكم بها

إمكانية الحركة للشاشة

تستطيع الشاشة الإمالة للأمام والخلف بمقدار -9° ~13° درجة لتناسب مستوى الرؤية الذي يريدة المستخدم ، علي اليمين الشاشة مرفوعة لأعلى و علي اليسار اقل إمالة عكسية للشاشة لأسفل

الحركة لليمين و اليسار  بمقدار 15 درجة لليمين و اليسار وهنا يظهر الإضاءة الموجودة في الشاشة من الأمام !

أيضاً الحركة لأسفل و لأعلي يمكن للشاشة الحركة بمقدار 12 سم لضبط الأرتفاع الخاص بها كما تريد

اكثر ما لفت انتباهى هو الحركة فى وضعية Pivot وهو ما جعلني اتسائل لماذا سأستخدم شاشة منحنية بهذه الطريقة ولكنى اراه وضع غير مريح للأستخدام بصورة رأسية كما في الصورة

المنافذ الخاصة بالشاشة و أزرار التحكم والمميزات الأخرى !

منافذ الشاشة تبدأ مع منفذ لسماعات الرأس ثم منافذ الصورة وهم DP1.4 و 2.0 HDMI ، ثم منفذين USB 3.0 ، وبالطبع اقصى معدل تحديث 240Hz هو من خلال منفذ DP ، ايضاً يمكن تعليق الشاشة على الحائط والشاشة تدعم ذلك عبر معيار VESA بحجم 100 100xمم

ازرار التحكم في الشاشة في الاسفل وهو زر واحد يتحرك في جميع الأتجاهات ، و الشاشة تملك لمبة للإضاءة لتوضيح ان الشاشة تعمل اسفل الزر و شخصيا لا احب هذا المكان ولكن الكثير من الشاشات اصبحت تستخدم هذا المكان مؤخرا .صورة توضح الإطار المحيط بالشاشة وحجمة اثناء التشغيل حيث الأطار الخارجي صغير للغاية ويصل إلى قرابة الـ0.1 – 0.2 سم تقريبا و يوجد إطار داخلى أسود في كل الشاشات امر طبيعي ، ايضاً هذه الصورة لا تعبر عن الألوان الخاصة بالشاشة نظرا لتصوير الكاميرا وعمل بعض التعديلات عليها

ما هى المميزات الخاصة بالشاشة لتجعلها مصممة للألعاب ؟

لنشرح المميزات بصورة واضحة لك وهناك بعض النقاط الهامة التى لا يمكنك إهمالها فى الشرح و نهاية المراجعة وتعليقنا على الشاشة

240Hz و زمن إستجابة 1ms دقة عرض QHD !

معدل التحديث و زمن الإستجابة هم احد اهم الأشياء التى يجب ان تؤثر فى تجربتك للألعاب حيث يساعد معدل التحديث المرتفع  و زمن الأستجابة الأقل علي سلاسة اكبر فى عرض الصورة وأيضاً تلاشي بعض العيوب الخاصة بالبطاقة الرسومية من مشاكل العرض المعروفة Tearing و stuttering و الشاشة الخاصة بنا تأتى بمعدل 240Hz  مع تقديم Samsung معدل استجابة بشكل واضح وهو 1ms GTG  ! وهو ما يعد مبهر فى عصر الشاشات المنحنية المعروفة بتأخرها فى معدل الأستجابة ! و يجعل من الشاشة انها ممتازة للرياضة الألكترونية و المحترفين !

دقة عرض QHD او 1440P مع حجم 32 بوصة هى نسبة مثالية مثل شاشات 24 بوصة مع دقة عرض 1080P فستجد نظام التشغيل يعطي معدل 100dpi وهو ما يعني ان النسب متناسقة بين الحجمين ولذلك انا افضل الحجم ال32 مع دقة عرض 1440P ، بالتأكيد حجم 27 ممتاز وانا شخصيا استخدمة مع نفس دقة العرض فهو يعطي حدة اكبر للصورة وله مميزاتة بكل تأكيد ولكن التفضيل الشخصي للحجم الأكبر ، لا تنسي ان شاشة بهذه اللمميزات تحتاج إلى بطاقة لا تقل عن RTX 3060 في الألعاب لتستمتع بها

دعم معيار HDR600 و تقنيات QLED  و Local Dimming !

كلنا سمعنا بتقنية HDR وهي اختصار لـHigh Dynamic Range و يمكن التعبير عنها بأسم النطاق الديناميكي العالى وهو وصف دقيق لان التقنية تعتمد علي اظهار الألوان و درجات سطوع غير موجودة في الصورة التقليدية يممكن للعين فقط التعرف عليها لتقديم صورة مشابه للواقع وهو ما يحتاج إلى درجات سطوع وتباين مرتفعة للغاية لتحصل على صورة مثالية ، وقد تم تحديد أقل معيار للشاشات تعمل هذه التقنية هو 600nit وحتي 3000nit ولكي تنتج الشاشة هذه المسستويات من السطوع فإنها تحتاج إلى لمبات اخرى بخلاف اللمبات التقليدية و التي هي اعلي تكلفة بالطبع واكثر استهلاكا للطاقة ، كما تحتاج أيضاً إلى مدي لوني كبير للغاية من لوحات الشاشات اي ان الشاشات التى تجدها مكتوب عليها HDR وتحمل معدل إضاءة اقل من 600Nit لا تصل لان تقدم لك تجربة جيدة لتقنية HDR ! ، بعد كل هذا الشاشة الخاصة بنا حاصلة علي معيار HDR 600 طبقا لمعيار VESA و تقنية HDR تحتاج إلى معيار DCI-P3 للألوان وهو ما تغطية شاشتنا بنسبة 88%

هناك أنواع كثيرة من الإضاءة و الإضاءة التقليدية مثل الصورة جهة اليسار هذه الإضاءة ستكون غير جيدة في حالة تفعيل الـ HDR حيث لن تكون الشاشة قادرة علي إظهار المناطق المظلمة بصورة مثالية ولذلك كلما زاد عدد المناطق كلما حصل المستخدم على تباين أفضل ،  اما شاشتنا اليوم تملك 10 مناطق للإضاءة لتتحكم في المناطق التي يجب ان تقل او تزيد إضائتها لتحصل علي افضل تباين من الصورة وبالطبع صورة مثالية وهذه احد متطلبات تقنيات HDR لتظهر بصورة صحيحة و اداء متواضع للعدد الصغير في شاشتنا اليوم

الشاشة تاتى مع تقنية QLED لتعطى الألوان بريق أخر حيث تتميز تلك التقنية بتقديم اللوان مشبعه مع استخدام Samsung للوحات VA فى الشاشة هذا اعطي الشاشة امكانية اظهار الألوان طبقا لمعيار DCI-P3 وهو معيار لوني  صاحب مدي كبير وهو المستخدم في الكاميرات الخاصة بتصوير الأفلام لتظهر لك صورة واقعية مثلما تم تصويرها و سنتعرف عليه اكثر في الجزء الخاص بالألوان في الأسفل

تقنية ELMB !

هنا تستخدم الشركة مصطلح MBR فى الشاشة لتفعيل تقنيات ELMB بدلاً من استخدام المصطلحات الأخرى وهو في الشاشة علي هيئة وضع ON او OFF

لشرح التقنية بصورة بسيطة ساستخدم مصطلحات بسيطة و غير دقيقة لتفهم التقنية بصورة اسهل وافضل اولاً يجب ان تعرف ان هناك زمنين استجابة احدها يسمي GTG وهو زمن الأنتقال من اللون الرصاصي إلى اللون الرصاصي للبكسل الواحدة و الأخر هو MPRT وهو زمن ظهور البكسل امامك وكلاهما وظيفتة مختلفة والأكثر ملاحظة للعين هو زمن MPRT وهو ما تلاحظه عين الآنسان البشرية ولكن كلا الزمنين لا يمكن اهمالهم اذا ما المشكلة ؟

المشكلة تكمن عندما تقوم باستخدام تقنيات ELMB مع تفعيل تقنيات G-SYNC COMBATIBLE او FREE SYNC فان تلك التقنيات ELMB وهى المسؤلة عن تحسين زمن MPRT ، تتوقف وهنا كانت المشكلة ليحصل المستخدم علي زمن استجابة MPRT منخفض فأنة يضحي باستخدام تقنيات المزامنة المختلفة بنوعيها لنعد الأن تعريف زمن MPRT بشكل افضل .

لـ MPRT : وهو اختصار لـ Moving Picture Response Time و هذا هو المقياس الذي يمكن للعين البشرية ان تلاحظة و نتيجة الحركة السريعة علي الشاشة يحدث الضبابية او ما يسمي الموشن بلور وهو نتيجة عرض البكسل لفترة اطول من المفترض ان يظهر عليها ولكى تحصل علي شاشة بزمن 1ms MPRT يحب ان يكون معدل تحديث الشاشة 1000HZ و البطاقة الرسومية يجب ان تعطي للشاشة 1000Fps و معدل استجابة للبكسل ممتاز بواحد ملي ثانية وبالطبع هذا غير متوفر حتي وقتنا هذا ولكى نحل هذه المشكلة كيف يمكن للشاشة ان تعرض 1000Hz كمعدل تحديث في وقت اقل ؟ يجب ان يتم استخدام تقنيات الإضاءة المتغيرة والتي تجعل زمن ظهور البكسل اقل فيقلل الموشن بلور وتسمي هذه التقنيات بأسم ULMB او LMB او باسم Motion blur reduction التي تقوم علي غلق البكسل بصورة اسرع لتحاكى ان الشاشة تم تحديثها بمعدل ال1000Hz وتعطي الشاشة الشعور بانها تملك معدل استجابة 1000Hz مجازيا وهو ما يظهر في الصورة في الأعلى كمثال توضيحي فقط من ولذلك ستجد بالمقارنة الأفقية ان مع عدم استخدام التقنية ، بالطبع الصورة هذه هي في الأصل صورة متحركة بسرعات مرتفعة وتم تصويرها بالتصوير البطيء لتوضح الفرق بصورة مجهرية اكثر ولكن بالطبع العين البشرية لا تلاحظ هذا الفرق بنفس التفاصيل ولذلك اقول ان هذا مجرد صورة توضيحية للفرق .

بالمختصر : تقوم الشاشة بتحسين زمن الاستجابة تقوم على وضع صورة سوداء كل فترة لتغلق الإضاءة ليظهر البكسل الواحد لفترات أقل و كأن الشاشة معدل تحديثها يصل إلى 1000Hz دون ان تتمكن عين الإنسان من ملاحظة هذا ولذلك نعتمد على كلا المفهومين لازمنه الاستجابة MPRT و GTG و ليس أحدهما لما لكل منهما من عيوب و مميزات

الشاشة الخاصة بنا تقوم على تقديم تقنيات ELMB تحت اسم MBR ولا يمكن تفعيلها مع استخدام تقنيات المزامنة المختلفة

العيوب : نتيجة استخدام تلك التقنيات هو انخفاض سطوع الشاشة بدرجة كبيرة وهو ما لا يناسب بعض الألعاب مثل اللعاب الرعب التي بها إضاءة ضعيفة جدا ستجعل تجربتك للعب بهذه التقنية ليست الأفضل وهذا حال كل الشاشات ليس شاشتنا اليوم فقط

المميزات : منع الضبابية او الموشن بلور ولكن لا يمكن تفعيلها في شاشتنا مع تقنيات FreeSync او G-sync

هل تدعم الشاشة تقنيات (G-SYNC Compatible/FREE SYNC ) ؟

تقنية FreeSync هي المسؤلة عن مزامنة عدد الإطارات مع معدل التحديث للشاشة لتتلاشي مشاكل الصورة التي تحدث من تقطيع وهي التقنية البديلة لتقنية G-Sync و مع دعم شركة Nvidia تقنيات FreeSync تحت اسم G-Sync compatible اصبحت شاشات FreeSync محط انظار اللاعبين بشكل اكبر الأن لإنخفاض تكلفتها عن شاشات G-SYNC ، و ايضاً الشاشة تدعم تقنية LFC لتعالج مشاكل الصورة في حالة انخفاض عدد الإطارات عند حدود الدنيا للشاشة و معدل التحديث الأقل من 65 هرتز

هل تعمل شاشتنا مع تقنية G-Sync Compatible نعم الشاشة تعمل دون مشكلة تذكر وتم تجربتها وهى معتمدة علي موقع شركة NVIDIA اي انها تدعمها بصورة رسمية و تعمل في الألعاب دون مشكلة  اما عن شركة AMD الشاشة موجودة عليها و تعمل دون مشكلة في المدي المقرر من 60Hz إلى 240Hz !

Black Equalizer

عادة لا اكتب هذه التقنية في المراجعات الخاصة بي ولكن هذه المرة بسبب انه يوجد مستخدمين لا يعرفون ان هذه التقنية موجودة في الكثير من الشاشات و يربطو وجود التقنية في شاشات شركات معينة فقط وهو امر غير صحيح حيث تتيح التقنية وبشكل بسيط تقليل عتمة اللون الأسود و زيادة سطوعة لتري الأعداء بصورة أفضل ، الشاشة هنا تملك 20 مستوى لهذه التقنية

إمكانية تفتيح الأماكن المظلمة فى الألعاب و الأفلام و موازنة اللون الأسود مع التباين مما يمنح اللاعبين أفضلية في بعض المواقف لبعض الألعاب دون شك

خاصية Aim Assist

تتميز شاشات Samsung للألعاب بوجود بعض المميزات الفريدة والمصممة خصيصا للألعاب مثل امكانية تغيير مؤشر التصويب من خلال الشاشة لاي شكل تريدة حتي وإن كانت اللعبة لا تدعم هذا لتصويب بشكل افضل وهذا يتم عن طريق الشاشة نفسها بدون استخدام البرامج مما يمنحك الأفضلية في بعض المواقف في الألعاب خاصة إذا كنت تلعب اللعبة وحدث خلل واصبح مؤشر التصويب غير موجود أو الألعاب التنافسية التى لا تملك مؤشر تصويب.

الشاشة تمكن المستخدم من إظهار معدلات التحديث الخاصة بالشاشة و إمكانية إظهار عدة مؤشرات تصويب مختلفة تناسب كل مستخدم

أوضاع احترافية (Standard-fps-Rts-moba -Movie-Text-sRGB…)

الشاشة تقدم 8 اوضاع معدة مسبقا لتناسب كافة المستخدمين ونوعية الألعاب و التطبيقات للحصول علي أفضل أداء وهذه الأوضاع هى ( Custom -sRGB- FPS – RTS – RPG – AOS – Cinema -Dynamic Contrast)

تقنيات للحفاظ على العين من الأجهاد لفترات طويلة

تقنية Eye Saver للحماية من الاثار الضارة للون الأزرق

تقدم شركة Samsung تقنية Eye Saver لتقليل الضواء الأزرق الضار للحد من الأثار السلبية لهذا اللون علي عين الأنسان لفترات طويلة للحفاظ علي راحة العين و تقدمة الشاشة بمستوى واحد فقط on او off

Flicker-Free

تعمل تقنية Flicker-Free على منع التذبذب الذي يحدث من الشاشة رغم ان هذا التذبذب لا يلاحظة المُستخدمون إلا انة يؤثر علي العين ويجعلها مجهدة مع فترات الأستخدام الطويلة للشاشة لذلك تظهر هنا فوائد تقنية Flicker-Free لمنع هذا التأثير الضار علي العين وعدم اجهاد العين لفترات طويلة

اختبارات الشاشة للألوان و التباين

قبل البدأ في الأختبارات يجب ان تعرف بعض المعلومات الكثيرة لتفهم ما القيم التى ستراها هناك فرق بين دقة الألوان وتغطية المدي اللوني المناسب ولشرح هذا سنتعرف علي ما المقصود بدقة الألوان وهو ان درجة من درجات اللون الأحمر يمكن ان تظهرة الشاشة بصورة حقيقية و سليمة اما تغطية المدي اللوني فهي تختلف فتعني ان الشاشة يمكنها تقديم كافة درجات اللون الواحد وهو ما يختلف من شاشة لأخري و للشرح بصورة اكبر عن هذا الأمر فهناك اكثر من مدي لوني او طيفي يمكن تغطيتهم ولذلك هناك معايير تحدد هذا وهم يمكن ترتيبهم من الأصغر إلى الأكبر علي الترتيب التالى sRGB يلية المدي الأكبر Adobe RGB ثم المعيار الأكبر DCI-P3 و المعيار الكارثي BT.2020 الذي يحتاج إلى شاشات بأثمان تتعدي العشرة الاف دولار لتغطيته نظرا لمدي اتساعه

sRGB : وهو المدي اللوني الذي يظهر الألوان الخاصة بالحاسب الشخص مثل المتصفحات والبرامج و الألعاب كل هذا يتم عرضة عن طريق هذا المدي اللوني

Adobe RGB : وهو المدي اللون الأكبر حجمًا من الـ sRGB و مميز ان إذا كانت الشاشة تدعمة فيمكن للمصممين المحترفين ان يظهرو كافة الألوان داخل برامج ادوبى بشكل صحيح لأستخدامها في الدعايا والأعلان او طبيعة الأستخدامات التي تحتاج إلى هذا الأمر فلا يعني ان شاشة تدعم مدي 126%sRGB انها تصلح للتصميمات فهناك بعض الأشخاص يريدون كافة درجات الألوان المتاحة ولذلك معيار sRGB لن يكون كافى رغم انه يكون كافي لبعض المصممين الأخرين اما بعض المحترفين مثل صناع السينما ستجد ان كاميرات السينما تلتقط اللوان مقاربة لهذا المدي وهناك موديلات من الكاميرات تلتقط مدي اكبر وبالتالي لن تظهر لك الألوان الخاصة بالعمل بنفس الصورة كاملة ولذلك يحتاجون إلى شاشات تغطي معيار Adobe بصورة كبيرة

معيار DCI-P3 : وهو المعيار الكبير الأخر و المناسب لصانعى الأفلام و تقنيات HDR كثير و بعض انواع الكاميرات و بعض انواع الأعمال الأخرى ولذلك كل نوع له اهمية واستخدام اما معيار Rec 2020 فليس لنا داعي الحديث عنه لانة هو اكبر معيار يمكن ان تحصل علية

دقة الألوان و دقة اللون الأبيض و معدل جاما

قيمة DE تعني مقدار التغير من اللون المطلوب بمعني اخر إذا كانت الشاشة يجب ان تعرض اللون الأحمر فالجهاز الخاص بنا يقيس اللون بعض إظهارة علي الشاشة فإذا كان مطابق لما يجب ان تعرض الشاشة فهو صحيح و إذا كان افتح بنسبة او داكن اكثر فانه يعطي معيار التغير في اللون المطلوب والأنحراف عنه وهو يقاس بمقياس dE و سأستخدم معيار المدى اللونى 1976 و معادلة Delta 2000 للأنحراف ، ايضاً يتم قياس التباين و اقصي سطوع للشاشة

لايمكن ملاحظته يمكن ملاحظتة من المحترفين يمكن ملاحظتة من المستخدمين المخضرمين يمكن ملاحظتة من الجميع
Color dE <1 1-3 3-5 5+
White balance dE <1 1-3 3-5 5+
Gamma difference 0.05 0.1 0.2 0.2+

إذا كنت لاعب فالقيم التى تهمك لا يجب ان تزيد عن 4.5 من وجهة نظرى المتواضعة لأختبار الدقة الألوان و النقطة البيضاء

كيف يتم اختبار الشاشات

يتم ترك الشاشة لتعمل لمدة ساعة و يتم بعد ذلك القيام بعملية الاختبازات باستخدام جهاز iDisplay pro plus مع استخدام برنامج Calman من شركة Portrait Displays لتقييم الشاشات

دقة الألوان عند اخراج الشاشة من العلبة

هنا نوضح لك ما ستحصل عليه كمستخدم دون ان تلمس الشاشة فقط تقوم باخراج الشاشة و تشغيلها دون تغيير الكثير وفي شاشتنا اليوم سنستخدم الوضع Custom الذي تأتي بيه الشاشة مع عدم تفعيل تقنيات توفير الطاقة من الشاشة لنرى النتائج معا

Mode Custom / RGB : Default /Brightness :100%/ Contrast 75% / GAMMA 1
Items Color dE (<1) White balance dE (<1) Gamma (2.2) Color Temp (6500K) Contrast Brightness
Test Result 3.2 3 2.33 6274K 2052 355 cd/m²

الشاشة تميل إلى الألوان الدافئة بنسبة ملحوظة من النتائج طبقا لمعدلات درجة اللون 6274K و تميل الشاشة إلى تقديم الصورة داكنة في بعض المشاهد نظرا لتحقيقها لدقة 2.33 في معيار GAMMA فى المتوسط و اللون الأبيض يحقق 2.3 نقطة وهو درجة جيدة  ولكنها ليست الأفضل ، اما عن الألوان فهى 3.1 نقطة و معدل جيد جدا للاعبين و جيد للمصممين  و تقيم جيد لهذا الوضع و تناسبة مع اللاعبين بصورة أفضل ، ايضاً يغطى هذا الوضع 100% من معيار sRGB وهو كافي إذا كنت صانع محتوى اما إذا كنت صانع محتوي محترف و اتكلم هنا عن الذين يقومون بتصميم الأعلانات للطباعة او المشاهد عالية الدقة للألوان فستحتاج إلى ضبط دقة الألوان بصورة افضل من خلا جهاز خارجي

دقة الألوان باستخدام وضع sRGB إن وجد لإنشاء المحتوى

الشاشة تحتوي علي وضع sRGB كوضع معد مسبقا و ساقدم لك النتائج لنرى ما التحسن الذي سنحصل عليه

Mode Custom / RGB : Default /Brightness :100%/ Contrast 75% / GAMMA 1
Items Color dE (<1) White balance dE (<1) Gamma (2.2) Color Temp (6500K) Contrast Brightness
Test Result 3 2.9 2.3 6335K 2042 213 cd/m²

وضع sRGB المخصص للمصممين يحسن النتائج ولكن بصورة طفيفة ويجعله وضع افضل و تقارب افضل في الألوان بدون شك من الوضع التقليدي عند اخراج الشاشة من العلبة و يمكن تقيمة ب جيد إلى جيد جدا علي اقصي تقدير

دقة الألوان و محاولة تقديم أفضل إعدادت يدوياً

فى هذا الوضع سيتم ذكر أفضل إعدادت يمكنها تحسين اداء الشاشة من حيث الألوان و دقتها دون الحاجة إلى جهاز احترافى لضبط اللوان الشاشات

Mode Custom / RGB : 47R-51G-50B /Britness :48%/ Contrast 75% / GAMMA 1
Items Color dE (<1) White balance dE (<1) Gamma (2.2) Color Temp (6500K) Contrast Brightness
Test Result 2.4 2.3 2.31 6575K 2041 214 cd/m²

النتائج هنا كتعديل يدوي يمكن لاي شخص ان يقوم به هى نتائج جيدة جدا  ولا يوجد تعليق يذكر ، تذكر ان هذه القيم ستختلف من شاشة لأخرى ولكن بالتجربة يمكن ان ترى مدي تحسن الألوان لديك بكل تأكيد ففى شاشتنا اليوم قمت بخفض اللونالأحمر و زيادة بسيطة للون الأخضر

ملحوظة يمكنك استخدام معدل GAMMA 2 من الشاشة لتحصل علي نتائج افضل لمعدل جاما و سيصل إلى 2.19 وهو معدل ممتاز دون ان تقوم باي شيء اخر

دقة الألوان بعد المعايرة الأحترافية

هنا نوضح لك ما ستحصل عليه كمستخدم عند معايرة شاشتك بأستخدام الأجهزة المخصصة لذلك و استخدام ملفات ICC الخاصة بنظام ويندوز لنري معاً النتائج

Mode Custom / RGB : 47R-51G-50B /Britness :48%/ Contrast 75% / GAMMA 1
Items Color dE (<1) White balance dE (<1) Gamma (2.2) Color Temp (6500K) Contrast Brightness
Test Result 0.6 0.5 2.2 6525K 2020 214cd/m²

هنا كل شيء ممتاز سواء دقة الألوان او منحنى جاما او درجة اللون كل شيء ممتاز و تصلح الشاشة لكافة الأغراض ومنها التصميم الأحترافى بكل صورة المختلفة .

تغطية معدلات الألوان بعد المعايرة

يتم قياس مدى تغطية الشاشة لمعاير الألوان المختلفة وهو ما سنراه في الجدول في الأسفل

Mode Custom / RGB : 47R-51G-50B /Britness :48%/ Contrast 75% / GAMMA 1
Items sRGB Adobe RGB DCI-P3
ِAfter cal Test Result 98.5% 82.6% 88.7%
Before Cal Test Result 100% 83.3% 88.6%

تغطية معيار sRGB بنسبة 100% و معيار Adobe RGB بنسبة 83.3% و معيار DCI-p3 بنسبة 88.7 % وهى نتائج جيدة جداً إلى ممتازة حسب كل معيار و سنلاحظ ان شاشتنا تملك تغطية لمعدل Dci-P3 بشكل جيد جدا  وهو ما يعني ان الأداء الجيد لتقنيات HDR من حيث الألوان

التباين و السطوع

يتم قياس مدى تباين الشاشة و اقصي سطوع لها و يتم قياس التباين هنا عند معدلات مختلفة لسطوع الشاشة و الحصول علي المتوسط و يمكن تمثيلة بالجدول التالى

Mode Custom / RGB : 51R-46G-46B /Britness :59%/ Contrast 75% / GAMMA 1
IPS Contrast Contrast with Local Dimming On Max Brightness Max Brightness HDR on
Test Result 1:2042 1:2200 355 cd/m² 2% 550 cd/m²- Real Sceen 440cd/m²
VA Max Range 2500 : 3000

شاشات VA يكون المعيار الخاص بها هو 3000:1 فى التباين و شاشتنا اليوم من نوع VA تقدم تباين بمقدار 2200 تقريباً في المتوسط وهو معدل جيد لشاشات VA و ممتاز مقارنة بالشاشات من نوع IPS و TN   ، اما عن السطوع الكلى فهو 355 شمعة وهو معدل اكثر من ما تضعة الشركة علي موقعها في مواصفات الشاشة وهو معدل ممتاز مع وجود إضاءة قوية داخل غرفتك ، اما في حالة تفعيل HDR يمكن للشاشة الوصول إلى 550cd لجزء صغير جدا 2% من حجم الشاشة و كلما زاد الحجم يقل الإضاءة إلى 440 للشاشة كلها وهو ما يعني اداء مقبول لوحدات Local Dimming الموجودة داخل الشاشة و تقنيات HDR من حيث التباين

التوزيع اللوني للون الأسود

ان التوزيع اللوني للون الأسود يمكن ان نقول عنه انه جيد  على اقصي تقدير للعينة الخاصة بنا اليوم ، و بعض من تأثير الـ Backlight Leak الموجود في الأطراف العلوية و السفلية كما نرى في الصورة ولكنة غير مؤثر علي تجربتك كمستخدم ولم يؤثر حتى علي الخلفية السوداء بالكامل اثناء الأستخدام شبه لا يوجد اي تغير في اللون الرمادى ولكن في اعلى شاشتنا اليوم ستجد اللون في الأعلى فقط يميل للون الأزرق بصورة ملحوظة ولمكن بحجم صغير جدا  ،  لاحظ ان هذه التأثيرات السابقة تختلف من شاشة لأخرى حتي ان كانت من نفس الموديل و تقييم جيد جداً

تجربتنا للشاشة والتعليق على الأداء

تم استخدام الشاشة في جميع الاستخدامات سواء للالعاب والأفلام او التصميمات البسيطة لذلك سنقوم بتقسيم التجربة الخاصة بنا لأكثر من قسم والبداية ستكون فى الألعاب

التجربة داخل الألعاب :

بشكل عام الشاشات المنحنية لها تأثير مختلف فى الألعاب فهي تقلل من حجم الشاشة امام العين البشرية مع الحفاظ على تغطية اوسع للعين وهو ما يعني انتباه أفضل للجوانب و معدل انحناء 1000R مع شاشة 32 بوصة يجعل شاشتنا يمكن العمل عليها من بعد 50 سم دون مشكلة ويجعلها مناسبه لك لانك ستلم بكل شيء دون ان تذهب وتأتى بعينك كثيراً ، لنتكلم في الأهم وهو تأثير Ghosting وهو غير موجود تماما مع وضع Fastest بكل تأكيد ل مما يعني انك ستحصل علي تجربة ممتازة للألعاب ، الألوان داخل الألعاب ستحصل علي اللوان ممتازة و مشبعة ، إستخدام الشاشة مع معدل إطارات 60FPS حتى 80FPS في الألعاب التنافسية تجربتة مقبولة و 80-90 جيدة و من 100 فاعلى ممتازة ولكن انصحك بمعدل إطارات عالي من البطاقة الرسومية لأفضل أداء اما عن الألعاب التقليدية فانت لا تحتاج إلى معدل إطارات مرتفع و يمكنك تفعيل تقنيات G-Sync Compatible او Free Sync لتزامن الشاشة معدل الإطارات مع معدل التحديث وتحصل علي تجربة جيدة جدا  .

انا استخدم لعبة تنافسية وهى R6s لأختبار الشاشات و معدل الأستجابة وغيرهم من بعض الألعاب الأخرى لإظهار بعض التأثيرات في الشاشة شخصيا سأنصحك بمعدل Fastest كمعدل عام لكل شيء . يمكن تقييم تجربة اللعب هنا ب 9/10 .

تجربة ELMB فى الألعاب :

كما قلت في الجزء السابق بشرح تقنية ELMB وفائدتها القوية في تقليل معدل الضبابية او الـ Blur من اجل الحصول علي صورة أكثر حدة واكثر وضوحا في الحركة السريعة وهو ما يجعل الشاشة تملك زمن استجابة قدرة 1ms MPRT في كل الأحوال لتعمل التقنية فإن معدل السطوع ينخفض بصورة ملحوظة في الشاشة عادة للنصف تقريبا اما شاشتنا اليوم الوضع جيد جدا بعد الخفض ،  أيضاً تأثير التقنية هنا جيد جدا و يمكن تفعيله ولكن ستحصل علي تأثير Inverse Gosting بصورة واضحة  (تفعيل التقنية وانخفاض السطوع هذا امر يوجد في كافة الشاشات سواء كانت منخفضة الثمن او مرتفعة الثمن ولكن معدل السطوع سيختلف من شاشة لأخرى وكذلك تجربة اللعب )

تجربة G-SYNC Compatible/FREESYNC 2 فى الألعاب :

تجربة مميزة و الشاشة مدعومة رسميا من Nvidia و AMD ولا مشاكل تذكر واجهتها

تقنية HDR للألعاب و سطح المكتب و الكتابة :

الشاشة تدعم معيار HDR 600 و تقدم تجربة جيدة للتقنية وليست جيدة جدا لان عدد مناطق المخصصة لتقنية Local Dimming صغير ، يمكن تقييمة بشكل كلى مع الألعاب و الأفلام بتقييم كلى 7.5/10

التجربة لمشاهدة الأفلام :

مشاهدة الأفلام والمسلسلات كانت جيدة جدا وهذا بسبب اللون الشاشة الجيده جدا، و معدل التباين الممتاز لمشاهدة الأفلام ، و تقيمي للتجربة هو 8.7/10 .

التجربة الخاصة بالمصممين و الألوان :

الشاشة مناسبة للمصممين و صانعي المحتوى مع بعض التعديلات البسيطة ولكن خارج العلبة ليست افضل اختيار للمصممين ، الشاشة تصلح لإنشاء المحتوى و التصميمات التى تحتاج إلى معيار sRGB وهو ما يعرضة كافة التطبيقات مثل المتصفحات و الألعاب و Youtube ، تغطي الشاشة معيار sRGB بنسبة100% و معيارة Adobe بنسبة 82.6% و DCI-p3 بنسبة 88.6% ، علي كل حال اعطي تقييم 7.5/10 للألوان بدون اي ضبط إضافي و 9.5/10 فى حالة انك استخدمت المعايرة بجهاز احترافى مع ضبط الألوان داخلياً مثل الصورة فى الأعلى ، تأكد من معايرة الشاشة معايرة احترافية عن طريق الأجهزة المخصصة لذلك إذا كنت مصمم محترف .

 لا تنسي ان جميع شاشات VA تقوم علي تغيير درجات اللون في حالة النظر من زوايا مختلفة بخلاف شاشات IPS التى تكون ثابته في هذا الأمر .

زوايا الرؤية :

زوايا الرؤية الجانبية و الرأسية جيدة علي اقصى تقدير حيث تتغير الألوان بسهولة جدا مع تغيير الزاوية المستخدمة للرؤية ويمكن أعطاء تقييم 7/10 في هذا الأمر

التصميم و تقييم الجودة لخامات الشاشة :

التصميم الخاص بالشاشة  مميز جدا بإضاءة RGB من الأمام و الخلف و وجود جزء لتنظيم الأسلاك مع امكانيات الحركة لاعلى و لأسفل و يمين و يسار ، ايضاً يوجدحامل لسماعات الرأس كميزة إضافية ، اما من حيث جودة المكونات المصنعة منها الشاشة خارجيا فهي جيدة جدا ، ويمكن تقييم تصميم الشاشة ب 9/10 اما تقييم جودة الخامات الخاصة بالشاشة هو 8.5/10

القراءة و الأستخدام التقليدى للتصفح :

لا يوجد مشكلة مع شاشتنا اليوم في عمليات القراءة حيث ان القراءة علي الشاشة يمكن تقييم الكتابة بشكل كلى 8.5/10

مميزات أخرى :

ا امكانيه تحديث الفريم وير الخاص بالشاشه ، امكانية تفعيل وضع صورة داخل صورة و ا مكانية تخصيص مؤشرات التصويب و خلافه من امور أخرى

السماعات الملحقة :

لا يوجد سماعات ملحقة

التقييم الكلي للشاشة هو 8.9/10

المميزات :

– معدل استجابة 1ms GTG كاقل قيمة و 2.5Ms GTG كقيمة متوسطة يجعل الشاشة من اسرع شاشات الألعاب الأحترافية

– دعم HDR 600 بمعيار VESA و تقنيات Local Dimming لأداء مميز في الألعاب و الأفلام

– معدل تغطية للألوان 100% بمعيارsRGB و معدل adobe RGB 82.6% و 88.6% لمعيار DCI-P3 مما يعني اللوان مميزة واستخدامت كثيرة للشاشة

– تصميم الشاشة و إضاءة RGB مع امكانيات الحركة في كل الأتجاهات و تغيير الأرتفاع تجعلها مميزة مع وجود وضع Pivot

– دقة اللوان جيدة  جدا للاعبين و جيدة لصناعة المحتوى من لحظة اخراجك للشاشة
– حجم 32 بوصة مع دقة عرض 1440P  تقدم صورة مميزة ولا يوجد مشاكل ضبابية البكسل

– معدل انحناء 1000R يجعل شاشتنا مناسبة من مسافة -50 سم لتلم بالشاشة
– معدل تحديث 240Hz وانسيابية في تجربة اللعب ممتازة
– الشاشة تصلح للألعاب و الأفلام و انشاء المحتوى و التصميمات بدون اي مشكلة
– وجود اوضع مخصصة للألعاب و خلافة مدمجة في الشاشة مع امكانية الحفظ و تخصيص اكثر من وضع للأعدادات
– الكثير من الإعدادات المخصصه للاعبين مثل Aim Assist – Black Equalizer
– تقنيات ELMB (MBR)
– تقنية G-Sync Compatible مدعومة مع تقنية FreeSync بشكل رسمي
– امكانية تحديث الفريم وير الخاص بالشاشه

– منافذ USB 3.0 في الشاشه لتشغيل وحدات التخزين و الطرفيات بشكل عام

– منافذ Headset/Microphone

– امكانية تنظيم الأسلاك من خلال زراع الشاشه
– تقنيات الحفاظ علي العين وعدم الأجهاد لفترات اللعب الطويلة Free-Flicker & EyeSafe
– سطح الشاشة غير لامع لذلك هى مريحة للعين ولا تعكس الإضاءة بصورة قوية
– زوايا الرؤية 178 درجة مما يعطي راحة اكبر للجميع في المشاهدة
– قوائم التحكم بها كل شيء تحتاجة من خلال الشاشة
– تدعم التعليق علي الحائط بأستخدام قطعة داعمة لمعيار VESA بحجم 100×100
– وجود مسند لسماعة الرأس في خلف الشاشة

العيوب :

– عدد مناطقة الـ Local Dimming منخفضة ولم تقدم تحسن ملحوظ في التباين

– التباين الخاص بالشاشة متواضع مقارنة بشاشات VA المختلفة

– حدة الصورة مرتفعة بعض الشيء ولكن هذا نسبي من شخص لشخص ارى ان معدل SHARPNESS بقيمة 56-54 بدل من 60 سيكون افضل في الأستخدام

التوفر والسعر :

الشاشة متوفرة في مصر بسعر 13000 جنية إلى 9000 جنيه حسب الحجم  وقت كتابة هذه المراجعة و بهذه السعر الشاشة تدخل المنافسة مع باقى الشاشات في هذه الفئة السعرية بكل جدارة

التقييم النهائي للشاشة

شاشة Samsung Odyessy G7 هى احد افضل الشاشات الموجهه للاعبين و اسرعها !