مراجعة بطاقة GALAX RTX 3080 HOF

اليوم لدينا مراجعة للبطاقة الغنية عن التعريف RTX 3080 HOF  احد البطاقات المميزة دون شك من شركة GALAX والتى تعتمد فى تميزها على الجودة و التصميم المميز للبطاقة فهذه البطاقات تستخدم لكسر السرعة الأحترافى  ، لنبدأ مراجعتنا بمعلومات عن المعمارية الجديدة ثم ندخل إلى بطاقاتنا !

ما الذى قدمتة معمارية NVIDIA AMPERE ؟

قدمت شركة NVIDIA الكثير من التحسينات على كافة الأصعدة بداية من العدد و التحسينات على مستوى الأداء للنواة الواحدة و تحسينات انوية RT Core و Tensor Core مع استخدام أحدث ذواكر GDDR6X لدعم كل هذا الكم الهائل ولكن لنتعرف قليلاً على المعمارية الجديدة

لكى أشرح لك المعمارية وتفهم هذه الصورة سأستخدم مصطلحات بسيطة لتبسيط الأمر بالنسبة لك لنتخيل معنا هذا الترتيب :

المدينة (GPU) : و المدينة هنا هي مثال للمعالج الرسومى مكتمل والذى يتكون من الأبنية GPC وعلي سبيل المثال لدينا عدد 6 ابنية GPC فى وحدة معالجة الرسوميات RTX 3080 !

الأبنية (GPC) :يتكون كل بناء GPC من عدد من الشقق السكنية فى كل دور ستجد اربعة ابنية GPC كل وحدة GPC منهم بها 12SM و بنائين GPC بهم 10SM ليصبح العدد الكلى هو 12×4 + 10×2 وهو ما يساوى 68SM او 68 شقة سكنية

الشقق السكنية (SM) :وهى المكان المأهول بالسكان و الذى يتسع لعدد محدد من الأفراد العاملة وهو ما يمكن ان نطلق عليهم الغرف التى تحوى الأنوية المختلفة فكل شقة سكنية بها تقريباً 4 غرف ليصبح العدد هو 128 غرفة

الغرف داخل الشقق (Cuda Cores) : كل غرفة SM بها 32 فرد عامل او نواة CUDA Cores

لنعرف عدد الأنوية العاملة فى هذه المدينة سنقوم بعمليات ضرب لعدد الشقق x عدد الغرف x عدد الأنوية او الأفراد داخل كل غرفة وهو ما يمكن ترجمتة إلى 32x4x68 وهو ما يعطى لنا عدد 8704 نواة عاملة فى بطاقة RTX 3080 ! وهو رقم ضخم

كيف ضاعفت شركة NVIDIA عدد الأنوية داخل معماريتها الجديدة AMPERE ؟

على اليمين هو معمارية AMPERE لبطاقات GEFORCE اما على اليسار هو معمارية AMPERE لبطاقات الحوسبة و البطاقات الأحترافية الفرق الواضح بين التكوين الخاص بالأنوية داخل وحدات SM التى ذكرناها سابقا او الشقق التى تحوى الأبنية ان هناك انوية Tensor Core و RT Core فى وحدات البطاقات الرسومية الموجه للاعبين علي اليمين و ولا يوجد انوية RT فى الجهة الأخرى على اليسار مع زيادة حجم وحدات Tensor لصالح بطاقات الحوسبة و مع التدقيق ستجد عدد انوية مختلف مكون من FP64 و FP32 و INT32 فى البطاقات الخاصة بالحوسبة .

تشغيل الألعاب لا يحتاج إلى معالجات الأوامر من نوع FP64 و لا يحتاج إلى الكثير من انوية INT32 و حتى انوية Tensor فى الألعاب لا تحتاج إلى كل هذا الحجم حالياً لانها تقوم ببعض العمليات البسيطة للذكاء الأصطناعى ، استغنت الشركة عن وحدات المعالجة من نوع FP64 لتوفر مساحتها ، ولتزيد الشركة من قدرة البطاقات الرسومية فى الألعاب قامت بتصميم 16 وحدة من نوع FP32 وهو النوع التقليدي مع إضافة 16 وحدة جديدة ذكية يمكنها تنفيذ تعليمات FP32 و تعليمات INT32 بالتزامن وبذلك تكون الشركة نجحت فى زيادة عدد انوية عمليات FP32 للضعف مقارنة بالجيل السابق و الحفاظ على انوية INT32 حيث ان الألعاب لا تحتاج إلى حسابات الأرقام الصحيحة بصورة كبيرة او المعروفة بأسم INT32 و بذلك تكون الشركة قدمت أداء أفضل لبطاقات الألعاب جعل من البطاقة يمكنها تقدم 30TF مقارنة ب 11TF لبطاقة RTX 2080

جيل جديد محسن من انوية RT و انوية Tensor !

ما هى أنوية Tensor و RT ؟

RT Core : وهي انوية مخصصة لمعالجة تقنية تتبع الأشعة او المعروفة بأسم Ray Tracing والغرض من تلك التقنية هو إظهار ظلال أكثر واقعية و إضاءة اكثر واقعية ولكل بطاقة سيكون لها قدرة ثابتة تعرف بـ Giga Rays

Tensor Core : وهي انوية مخصصة لمعالجة الذكاء الأصطناعى وهو ما سيساعد فى عمليات الحوسبة و الذكاء الأصطناعى بصورة مباشرة ولكن الشركة ستستخدمة هنا لتقدم تقنية DLSS او Deep Learning Super Sampling وهو ممانع تعرج يعمل عن طريق انوية Tensor

تطوير انوية RT لزيادة قدرتها على المعالجة و إضافة مميزات جديدة لمعالجة الضبابة أيضاً أثناء تتبع الأشعة وهو ما تراه على اليمين للأنوية الجديدة و على اليسار لمعمارية Turing و بذلك تضيف الشركة امكانية جديدة للأنوية لتعالج تقنيات تتبع الأشعة بصورة أفضل من الجيل السابق وهو ما يعنى خسارة ادء بنسبة أقل من الجيل الأول من تلك الأنوية

الجيل الثالث من انوية Tensor تم زيادة قدراتة للمعالجة إلى أكثر من الضعف مقارنة ببطاقة RTX 2080 !

RTX io !

ما هى تقنية RTX IO ؟
ببساطة شديدة تقوم تقنية على منح البطاقة الرسومية الأذن للوصول إلى ملفات اللعبة بشكل مباشر دون المرور بالمعالج المركزى CPU ، كل هذا يتم عن طريق دعم تقنية Direct Storage التى أضافتها Microsoft لنظام التشغيل الخاص بها ، التقنية ستساهم في تخفيف الحمل من على المعالج المركزى إلى البطاقات الرسومية ولكن يجب ان تدعم اللعبة هذه التقنية و يجب ان تمتلك وحدة تخزين تعمل من خلال بروتوكول NVMe وبالطبع الوحدات الأسرع ستكون أفضل لانة سينتج عن هذا وقت اقل لتحميل الشاشات فى الألعاب و سيسمح هذا أيضاً بتخفيض حجم الألعاب مستقبل وضغطها بصورة أفضل ، بهذه الطريقة تقول شركة NVIDIA انها توفر 20 استهلاك المعالج المركزى بمقدار 20 مرة عند فك ملفات اللعبة المضغوطة ، ولذلك تفضل الشركة وحدات PCI-E 4.0 الأسرع ، التقنية هنا لا تفضي على الأختناق الحادث بين المعالج المركزى و البطاقة الرسومية ولكنها تقضي على عنق الزجاجة الخاص بوحدات التخزين مرورا بالمعالج للبطاقة الرسومية أى ان المستخدم يحتاج إلى معالج مركزى قوى للأستخدام مع البطاقات الرسومية القوية !

تحسينات الكفائة للمعمارية !

كل هذا لا يكتمل إلا بتحسينات الأنوية نفسها لتقديم مستوى أداء أفضل مقابل السحب الكهربى وهو ما تحققة المعمارية الجديدة حيث تقدم المعمارية الجديدة كفائة تصل إلى 1.9X مقارنة بالمعمارية السابقة! و الكثير من التحسينات الأخرى التى قدمتها الشركة على بعض الجوانب الخاصة بمعالج المرئيات ولكن لا تتوفر لدى المعلومات الكافية من شركة Nvidia لشرح هذه التحسينات الأن !

مواصفات بطاقات RTX 3000 !

بطاقات NVIDIA الجديدة والفرق بينها وبين بعضها البعض

فتح الصندوق الخاص بالبطاقة

الصندوق علية العديد من الشعارات منهم شعارات تقنيات Nvidia و شعار ان البطاقة هي نسخةHOF  لان شركة GALAX تنتج إصدارات اخرى كثيرة مثل EX و SG ، البطاقة تأتي بثلاثة مراوح بحجم 92 مم في المنتصف و 102 مم في الطرفين مما يعني حجم كبير للبطاقة

ظهر صندوق التغليف الخاص بالبطاقة وموضح عليه المواصفات و التقنيات التي تدعمها البطاقة يجب ان تعرف ان البطاقة تحتاج إلى مزود طاقة بقوة 750 وات فأكثر مع تصميم عظيم لدوائر الطاقة يصل إلى 24 مرحلة للطاقة وهو رقم كبير جدا لبطاقة مثل بطاقات RTX 3080 مع بعض المميزات الأخرى الكثيرة

صندوق كبير يوضح ان هذه البطاقات صنعت من اجل الأداء فقط و مكتوب عليها مواصفات البطاقة

بطاقتنا في تغليف فخم و مميز

الملحقات والبطاقة

كما تري ملحقات لم تراها يوما مع بطاقة رسومية ! لنتعرف علي تلك الملحقات في شكل نقاط ثم نتعرف عليهم بالشرح بصورة تفصيلية اكثر

1- دليل المستخدم ودليل التركيب
2- كابلات توصيل الطاقة المغلفة بتغليف احترافي
3- قاعدة تثبيت بشعار HOF
4- جوانتي اسود بشعار HOF

البطاقة الخاصة بنا

واجهة البطاقة الخاصة بنا من البلاستيك فى الأمام  كما ترى  مع تصميم مضلع للواجه لتظهر بهذا الشكل الجمالى و الجودة الممتازة ، تأتي البطاقة بطول 35 سم و ارتفاع 16 سم ، بالطبع البطاقة تعتبر من أكبر البطاقات من حيث الأرتفاع و الطول التى قمت بمراجعتها سابقاً ، البطاقة تشغل مكانين ونصف على لوحتك الأم 2.5 SLOT

المراوح لا تبدأ العمل إلى بعد تخطي درجة حرارة الـ40 تبدأ المراوح في العمل وهو ما يوفر عمر افتراضي اكبر و معدل إزعاج أقل

البطاقة من الخلف وستلاحظ غطاء من الألومنيم يغطى البطاقة بكاملها من الخلف مع وجود فتحتات كبيرة الحجم فى طرف البطاقة لتوفير تبريد أفضل ، هذا الغطاء يساعد على زيادة صلابة البطاقة و تبريدها مع إضافة المظهر الجمالى بدون شك !

إذا كنت شديد الملاحظة ستجد الكثير من نقاط قياس الفولتية بطريقة احترافية في طرف البطاقة من اعلى مع شعار التاج الخاص بسلسلة HOF وهو مضيء بإضاءة من نوع ARGB يمكن التحكم بها و كذلك لمبتين لتوضيح ان الطاقة تصل إلى البطاقة دون مشكلة في الأعلى خلف منافذ الطاقة

فى هذا الجزء يمكن للمستخدم تركيب الكابل المرفق لمزامنة إضاءة البطاقة مع اي لوحة بمقبمس 3pin ARGB  ، ايضاً تملك البطاقة بايوس احتياطى و اخر اساسي واحد للأداء واخر لخفض الإزعاج  بأسم P-Mode و S-Mode

فى الأعلى شعار GEFORCE RTX وهو غير مضيء و شعار Hall Of Fame الذي يتمتع بإضاءة من نوع ARGB ، ارتفاع البطاقة 7 سم اي ان البطاقة ضخمة وتشغل ثلاثة شقوق علي لوحتك الأم ، ايضاً البطاقة تملك وزن 2100 جرام تقريبا وهو ما يعني ان البطاقة وزنها ثقيل ولذلك يوجد معها اداة التدعيم المميزة

منافذ الطاقة وهم ثلاثة منافذ 8 بن قادرين علي مد البطاقة بمقدار 450 وات مع إضافة 75 وات من اللوحة الأم ليصبح اقصي ما يمكن استهلاكة لتلك البطاقة هو 525 وات أيضاً البطاقة تحتاج إلي مزود طاقة 750 وات فأكثر

الجهة السفلية من البطاقة وهى مفتوحة من أسفل لخروج الهواء من طرفي التبريد و ستلاحظ ان البطاقة تملك هذا الجزء الكبير غير مغطى لتبريد أفضل بدون شك و ستلاحظ الجزء المعدنى لتبريد الذواكر و باقي مكونات البطاقة فالتبريد الذي امامنا ممتاز بكل تأكيد

بطاقات RTX 3000 الجديدة تأتى بمنفذ HDMI 2.1 والذى يعد نقلة كبيرة في عالم الدقات العالية 8K ! ، يوجد زر في الخلف عند تفعيلة تدور مراوح البطاقة علي سرعة 100% لتقدم أفضل تبريد للبطاقة فى حالة ان المستخدم يريد ان يحصل علي افضل اداء

دوائر الطاقة والتبريد

قمت بفك البطاقة جزء جزء وسنستعرضها بشكل مفصل لنوضح جودة دوائر الطاقة والتبريد و خلافة من نقاط اخرى

الغطاء المعدني الخلفى مع وسادات للتبريد فى الخلف  لتدعيم البطاقة و نقل الحرارة من خلال نقاط التوصيل مع المسامير أيضاً باقى الأجزاء فهى معزولة بالكامل لتمنع اى تلامس كهربى !

تبريد ضخم يقوم علي تبريد كل شيء بداية من دوائر الطاقة بصورة مباشرة ومنهم تبريد الخوانق و المكثقات ثم تبريد الذواكر عن طريق الوسادات الحرارية وهذه القطعة المعدنية الكبيرة ، التبريد الخاص بالبطاقة به 6 انابيب حرارية كبيرة الحجم قرابة 6 مم لنقل الحرارة من المعالج الرسومى لجسم المشتت مباشرة نتيجة تلامس تلك الأنابيب الحرارية مع المعالج الرسومى من خلال غرفة التبريد من نوع Vapor Chamber

يتم تبريد المكثفات والخوانق (الأجزاء المستطيلة والمستديرة) في البطاقة الرسومية عن طريق المشتت الرئيسى من التبريد الكلي للبطاقة ، الشركة لم تترك اي من مكونات دائرة الطاقة بدون تبريد

دائرة طاقة مكونة من20 +4 مراحل للطاقة ، اربعة للذواكر و 14+6 مراحل للمعالج الرسومي فقط لنلقي نظرة علي المكونات

المتحكم : استخدمت الشركة ثلاثة متحكمات للطاقة ، متحكمين  XDPE10281B و متحكم MP2884A قادرين على قيادة 20 مرحلة مخصص للمعالج الرسومى و 4 مراحل  للذواكر من خلال متحكم اخر للذواكر وهو UPI uS5650Q و فى الخلف متحكم اخر مثلة
الموسفت : استخدمت الشركة موسفت بقدرة 70A من شركة Infenion الشهيره بقدرة 70 امبير ، ليصبح قدرة الدائرة الكلية هى 24×70 = 1680A وهو رقم مهول جداً لبطاقة لا تسحب اكثر من 400 وات
المكثفات و الخوانق :
استخدمت الشركة مكثفات يابانية صلبة بعمر افتراضى 5000 ساعة مع خوانق صلبة من مادة الفريريت ferrite
منافذ الطاقة : استخدام ثلاثة منافذ 8pin وهو كافى لهذه البطاقة تحديداً لان الشركة لا تسمح بزيادة الطاقة أكثر من المتاح لها من البايوس عن 400 وات

فى الخلف يوجد الكثير من المكونات علي البطاقة كل هذه المكثقات تعمل كمخازن للطاقة لتلبية احتياج المعالج الرسومى ، على كل حال هذه الدائرة دائرة ممتازة و معقدة

دائرة الطاقة الخاصة بالبطاقة اليوم تصنف من الفئة الأولى و الأحترافية دون شك

ذواكر شركة Micron تتألق هنا من نوع DDR6X بسرعة 1181MHz وهى احدث ذواكر رسومية تم تقديمها بالتعاون مع شركة Micron و Nvidia لتقديم معدل بيانات هائل .

والأن مع أختبارات الأداء
اختار من الجدول في الأسفل للتنقل بين اجزاء المراجعة

محتويات المُراجعة

  1. بطاقتنا وشرح للبطاقة الرسومية ومكوناتها وعناصر الجودة
  2. منهجية الأختبار واختبارات الأدامع دقة عرض 1080P
  3. أداء البطاقات على دقات 1440P و 4K
  4. أداء البطاقة مع تقينات RAY TRACING
  5. كسر السرعة و الحرارة و سحب الطاقة والتقييم النهائي