نظرة متعمقة على ما قدمتة AMD فى سلسلة معالجات Ryzen 5000 للأجهزة المحمولة و المستقبل الجديد !

يبدو ان شركة AMD بعد تفوقها فى مجال المعالجات الخاصة بالحاسب الشخصى مع معمارية Zen 3 قررت ان لا تترك سوق الحواسيب المتنقلة لشركة Intel فقد قامت فى زمن قصير بتقديم معالجات Ryzen 5000 لهذه الأجهزة بمعمارية Zen 3 لتشعل المنافسة مرة اخرى بعد ان كانت شركة Intel تستحوز على هذا السوق لفترات طويلة !  لنرى ماذا قدمت الشركة !

هذه المرة تقدم الشركة أكثر من 14 معالج جديد محسن لهذا السوق من بينهم 11 معالج بمعمارية Zen 3 الجديدة و بسرعات مرتفعة تصل إلى 4.8GHz لاداء النواة الواحدة و بأستهلاك 15 وات حتى 45 وات للنسخ الأحترافية ، ولكن ماذا فعلت الشركة فى معمارية Zen 3  ؟ لنتعرف على هذا !

السر وراء الجيل الجديد من معمارية Zen 3 و التطويعات الجديدة !

فى هذه الصورة ستجد ان سابقاً تلك المعالجات كانت يتم تقسيمها إلى جزئين وكذلك نظام الذاكرة المخبئة من المستوى الثالث L3 وهو ما تراه فى الصورة فى الأعلى ، اما ما تم حديثاً هو إزالة هذا التعقيد من الأمر لتقليل ازمنة الأستجابة و بالتالى زيادة سرعة الأتصال بين الأنوية و الذواكر من المستوى الثالث مع توفير للطاقة بكل تأكيد كل هذا سيحسن من اداء الأنوية و الذواكر و سيخفض الأستهلاك الكهربى وهو اساس معمارية Zen 3 حتى فى سوق الحواسيب المكتبية !

و الأن لنلقى نظرة على المستوى الكلى للتصميم لنرى  كل ما يحتوية المعالج من مسارات التوصيل و مكونات البطاقة الرسومية تم ربطها عن طريق جسر Infinity Fabric  الشهير كل هذا فى شريحة واحدة بحجم  عقلة الأصبع و بدقة تصنيع 7 نانو دون شك لتوفير أقصى مقدار من الطاقة فعندما نتحدث عن أجهزة الحاسب المتنقلة فيبج علينا ان نعرف ان عمر البطارية هو امر هام للمستخدمين .

فى معمارية Zen2 كان يجب ضبط الفولتية الخاصة بالبطاقة الرسومية المدمجة مثل المعالج المركزى مما يعنى ان إذا كانت البطاقة الرسومية تحتاج إلى فولت 1.1v لتعمل فإن هذا سيجبر انوية المعالج المركزى على العمل على نفس الفولتية دون الأحتياج ، اما مع التحديث الجديد لمعمارية ZEN 3 ستتمكن الأنوية من العمل على فولتية أقل من المعالج المركزى مما يقدم سحب كهربى أقل للمعالج ككل و حرارة اقل

تحديث لمتحكم الذواكر الداخلى مع دعم ترددات أعلى و امكانية تخطى بوابة PHY للوصول إلى سحب طاقة أقل كل هذه التدعيمات و التغيرات قامت بها الشركة لتوفير كل ما يمكن من الطاقة و تقدم اداء أفضل

وضع CPPC2 يؤدى الى زيادة التردد بسرعة لحظية تصل إلى 20 مرة الضعف مما يتيح أداء أفضل و توفير طاقة أكبر و تحسين المهام على النواة الواحدة وهو امر ممتاز كل هذا يجعلنا نصل إلى النتائج القادمة التى اعلنتها الشركة

كل شيء قامت الشركة بتحسينة فيما يخص استهلاك الطاقة كما ترى فالشركة حسنت دوائر الطاقة و حسنت حتى مقدار ما تسحبة البطاقة الصوتية من الطاقة و بعبارة اخرى أعتصرت الشركة كل قطرة فى الأداء من هذه الأجهزة

أداء أفضل فى البطارية و للنواة الواحدة فى جيل  Ryzen 5000 وهو ما يظهر بشكل واضح رغم زيادة التردد فى المعالجات الجديدة  !

لأول مرة تشارك AMD بأعلى الحواسيب المحمولة للاعبين منذ عقود مع بطاقات RTX 3080!

معالج 5980HS بسرعة تصل إلى 4.8GHz للنواة الواحدة و سحب طاقة فى حدود ال35 وات مع وجود ثمانية انوية و 16 خيط للمعالجة الفائقة كل هذا مع تحسين الذاكرة فى المستوى الثالت L3 إلى الضعف ! لم تكتفى الشركة بهذا فقدمت سلسلة جديدة

معالجات يمكن كسر سرعتها لأول مرة فى الحواسيب المحمولة ! نعم سلسلة جديدة بأسم HX تأتى للمهوسين و المحترفين بكسر السرعة و تقديم أفضل اداء و التفوق على كل شيء !

عصر جديد واداء يمكن ان يصل إلى اداء معالجات Threadripper 1900x و يتخطاه بل يتخطى أيضاً كل ما قدمتة AMD  سابقاً كما نرى

مقارنة المعالج الجديد كما توضح الشركة مقابل معالج  شركة Intel Core I9 10980HK و تفوق فى بعض الأختبارات بصورة اكثر وضوحا .

ولأول مرة تقدم الشركة جهاز حاسب محمول مدمج مع أعلى بطاقة رسومية فى العالم ، هذا القطاع الذى لم نراه من قبل ولو نرى بطاقة رسومية من بطاقات القمة مع معالج مركزى من AMD فى سوق الحواسيب المحمولة ، الأن هذا عصر جديد واداء قاتل !

أداء المعالجات الجديدة مقارنة بالجيل السابق و تحسن ممتاز فى كل شيء بأستخدام برامج المحترفين لعمليات الـ Render و خلافة من امور اخرى

كذلك الأداء مع البرامج المكتبية التى تقول شركة Intel انها الأفضل فيها بأستخدام برنامج PC MARK  ! اما عن الألعاب فيوجد الكثير وهذا مجرد مثال فقط امام الجيل العاشر من شركة Intel على دقة 1080P و جودة منخفضة لتقديم صورة أفضل للمستخدم عن المنتج الأفضل .

يبدو ان شركة AMD لم تترك اى سوق بدون منافسة هذا العام و تشعل المنافسة مرة اخرى فى هذا السوق الكبير و المهم لها مع تقديم أعلى الحواسيب المتنقلة فى عام 2021 فستجد ان معظم الحواسيب التى تحتوى على معالج RTX 3080 تملك معالج Ryzen 9 وهو ما لم نراه من قبل و اتطلع لتجربة هذه الأجهزة بدون شك !