مراجعة بطاقة MSI RTX 3080 GAMING X TRIO !

اليوم موعدنا مع بطاقة MSI RTX 3080 GAMING X TRIO  الجيل الجديد من بطاقات GAMING X  ، تستخدم لأول مرة شركة MSI عنصر الجرافين و بعض التعديلات الأخرى على بطاقتها فهل ستؤدى تلك التعديلات إلى إضافة اى ميزة ؟  هذا ما سنعرفة اليوم لنبدأ مراجعتنا بمعلومات عن المعمارية الجديدة ثم ندخل إلى بطاقاتنا !

ما الذى قدمتة معمارية NVIDIA AMPERE ؟

قدمت شركة NVIDIA الكثير من التحسينات على كافة الأصعدة بداية من العدد و التحسينات على مستوى الأداء للنواة الواحدة و تحسينات انوية RT Core و Tensor Core مع استخدام أحدث ذواكر GDDR6X لدعم كل هذا الكم الهائل ولكن لنتعرف قليلاً على المعمارية الجديدة

لكى أشرح لك المعمارية وتفهم هذه الصورة سأستخدم مصطلحات بسيطة لتبسيط الأمر بالنسبة لك لنتخيل معنا هذا الترتيب :

المدينة (GPU) : و المدينة هنا هي مثال للمعالج الرسومى مكتمل والذى يتكون من الأبنية GPC وعلي سبيل المثال لدينا عدد 6 ابنية GPC فى وحدة معالجة الرسوميات RTX 3080 !

الأبنية (GPC) :يتكون كل بناء GPC من عدد من الشقق السكنية فى كل دور ستجد اربعة ابنية GPC كل وحدة GPC منهم بها 12SM و بنائين GPC بهم 10SM ليصبح العدد الكلى هو 12×4 + 10×2 وهو ما يساوى 68SM او 68 شقة سكنية

الشقق السكنية (SM) :وهى المكان المأهول بالسكان و الذى يتسع لعدد محدد من الأفراد العاملة وهو ما يمكن ان نطلق عليهم الغرف التى تحوى الأنوية المختلفة فكل شقة سكنية بها تقريباً 4 غرف ليصبح العدد هو 128 غرفة

الغرف داخل الشقق (Cuda Cores) : كل غرفة SM بها 32 فرد عامل او نواة CUDA Cores

لنعرف عدد الأنوية العاملة فى هذه المدينة سنقوم بعمليات ضرب لعدد الشقق x عدد الغرف x عدد الأنوية او الأفراد داخل كل غرفة وهو ما يمكن ترجمتة إلى 32x4x68 وهو ما يعطى لنا عدد 8704 نواة عاملة فى بطاقة RTX 3080 ! وهو رقم ضخم

كيف ضاعفت شركة NVIDIA عدد الأنوية داخل معماريتها الجديدة AMPERE ؟

على اليمين هو معمارية AMPERE لبطاقات GEFORCE اما على اليسار هو معمارية AMPERE لبطاقات الحوسبة و البطاقات الأحترافية الفرق الواضح بين التكوين الخاص بالأنوية داخل وحدات SM التى ذكرناها سابقا او الشقق التى تحوى الأبنية ان هناك انوية Tensor Core و RT Core فى وحدات البطاقات الرسومية الموجه للاعبين علي اليمين و ولا يوجد انوية RT فى الجهة الأخرى على اليسار مع زيادة حجم وحدات Tensor لصالح بطاقات الحوسبة و مع التدقيق ستجد عدد انوية مختلف مكون من FP64 و FP32 و INT32 فى البطاقات الخاصة بالحوسبة .

تشغيل الألعاب لا يحتاج إلى معالجات الأوامر من نوع FP64 و لا يحتاج إلى الكثير من انوية INT32 و حتى انوية Tensor فى الألعاب لا تحتاج إلى كل هذا الحجم حالياً لانها تقوم ببعض العمليات البسيطة للذكاء الأصطناعى ، استغنت الشركة عن وحدات المعالجة من نوع FP64 لتوفر مساحتها ، ولتزيد الشركة من قدرة البطاقات الرسومية فى الألعاب قامت بتصميم 16 وحدة من نوع FP32 وهو النوع التقليدي مع إضافة 16 وحدة جديدة ذكية يمكنها تنفيذ تعليمات FP32 و تعليمات INT32 بالتزامن وبذلك تكون الشركة نجحت فى زيادة عدد انوية عمليات FP32 للضعف مقارنة بالجيل السابق و الحفاظ على انوية INT32 حيث ان الألعاب لا تحتاج إلى حسابات الأرقام الصحيحة بصورة كبيرة او المعروفة بأسم INT32 و بذلك تكون الشركة قدمت أداء أفضل لبطاقات الألعاب جعل من البطاقة يمكنها تقدم 30TF مقارنة ب 11TF لبطاقة RTX 2080

جيل جديد محسن من انوية RT و انوية Tensor !

ما هى أنوية Tensor و RT ؟

RT Core : وهي انوية مخصصة لمعالجة تقنية تتبع الأشعة او المعروفة بأسم Ray Tracing والغرض من تلك التقنية هو إظهار ظلال أكثر واقعية و إضاءة اكثر واقعية ولكل بطاقة سيكون لها قدرة ثابتة تعرف بـ Giga Rays

Tensor Core : وهي انوية مخصصة لمعالجة الذكاء الأصطناعى وهو ما سيساعد فى عمليات الحوسبة و الذكاء الأصطناعى بصورة مباشرة ولكن الشركة ستستخدمة هنا لتقدم تقنية DLSS او Deep Learning Super Sampling وهو ممانع تعرج يعمل عن طريق انوية Tensor

تطوير انوية RT لزيادة قدرتها على المعالجة و إضافة مميزات جديدة لمعالجة الضبابة أيضاً أثناء تتبع الأشعة وهو ما تراه على اليمين للأنوية الجديدة و على اليسار لمعمارية Turing و بذلك تضيف الشركة امكانية جديدة للأنوية لتعالج تقنيات تتبع الأشعة بصورة أفضل من الجيل السابق وهو ما يعنى خسارة ادء بنسبة أقل من الجيل الأول من تلك الأنوية

الجيل الثالث من انوية Tensor تم زيادة قدراتة للمعالجة إلى أكثر من الضعف مقارنة ببطاقة RTX 2080 !

RTX io !

ما هى تقنية RTX IO ؟
ببساطة شديدة تقوم تقنية على منح البطاقة الرسومية الأذن للوصول إلى ملفات اللعبة بشكل مباشر دون المرور بالمعالج المركزى CPU ، كل هذا يتم عن طريق دعم تقنية Direct Storage التى أضافتها Microsoft لنظام التشغيل الخاص بها ، التقنية ستساهم في تخفيف الحمل من على المعالج المركزى إلى البطاقات الرسومية ولكن يجب ان تدعم اللعبة هذه التقنية و يجب ان تمتلك وحدة تخزين تعمل من خلال بروتوكول NVMe وبالطبع الوحدات الأسرع ستكون أفضل لانة سينتج عن هذا وقت اقل لتحميل الشاشات فى الألعاب و سيسمح هذا أيضاً بتخفيض حجم الألعاب مستقبل وضغطها بصورة أفضل ، بهذه الطريقة تقول شركة NVIDIA انها توفر 20 استهلاك المعالج المركزى بمقدار 20 مرة عند فك ملفات اللعبة المضغوطة ، ولذلك تفضل الشركة وحدات PCI-E 4.0 الأسرع ، التقنية هنا لا تفضي على الأختناق الحادث بين المعالج المركزى و البطاقة الرسومية ولكنها تقضي على عنق الزجاجة الخاص بوحدات التخزين مرورا بالمعالج للبطاقة الرسومية أى ان المستخدم يحتاج إلى معالج مركزى قوى للأستخدام مع البطاقات الرسومية القوية !

تحسينات الكفائة للمعمارية !

كل هذا لا يكتمل إلا بتحسينات الأنوية نفسها لتقديم مستوى أداء أفضل مقابل السحب الكهربى وهو ما تحققة المعمارية الجديدة حيث تقدم المعمارية الجديدة كفائة تصل إلى 1.9X مقارنة بالمعمارية السابقة! و الكثير من التحسينات الأخرى التى قدمتها الشركة على بعض الجوانب الخاصة بمعالج المرئيات ولكن لا تتوفر لدى المعلومات الكافية من شركة Nvidia لشرح هذه التحسينات الأن !

مواصفات بطاقات RTX 3000 !

مواصفات قاتلة وعدت شركة NVIDIA بأداء ممتاز مقابل السعر فتحل بطاقة RTX 3070 من حيث الأداء محل بطاقة RTX 2080Ti و تحل بطاقة RTX 3080 فى مستويات الأداء الأعلى

فتح الصندوق الخاص بالبطاقة

صندوق التغليف الخاص بالبطاقة يأتي علية العديد من الشعارات منهم شعارات تقنيات Nvidia و شعار ان البطاقة هي نسخة GAMING X لان شركة MSI تنتج إصدارات اخرى بدون هذا الحرف X  ، البطاقة تأتي بثلاثة مراوح

ظهر صندوق التغليف الخاص بالبطاقة وموضح عليه المواصفات و التقنيات التي تدعمها البطاقة يجب ان تعرف ان البطاقة تحتاج إلى مزود طاقة بقوة 750 وات فأكثر

الملحقات والبطاقة

الملحقات الخاصة بالبطاقة مع زراع الدعم الخاص بالبطاقة !

البطاقة الخاصة بنا

واجهة البطاقة الخاصة بنا من البلاستيك  ، تأتي البطاقة بطول 32 سم و ارتفاع14  سم ، بالطبع البطاقة كبيرة الحجم  بل اكبر من بطاقة ASUS TUF التى قمت بمراجعتها سابقاً  ، البطاقة تشغل ثلاثة اماكن على لوحتك الأم 3  SLOT

المراوح لا تبدأ العمل إلى بعد تخطي درجة حرارة الـ55 تبدأ المراوح في العمل وهو ما يوفر عمر افتراضي اكبر و معدل إزعاج

البطاقة من الخلف وستلاحظ غطاء من مادة الجرافين يغطى البطاقة بكاملها من الخلف ولا يسمح بخروج الهواء من جهة المروحة الأخيرة ،  هذا الغطاء يساعد على زيادة صلابة البطاقة مع إضافة المظهر الجمالى بدون شك ! ومن التجربة هذا الغطاء يسخن بصورة كبيرة جداً من الخلف فهو ناقل جيد للحرارة ولكن كنت اتمنى استخدام المعدن أفضل للتبريد

فى الأعلى شعار GEFORCE RTX وهو غير مضيء و شعار MSI الذي يتمتع بإضاءة من نوع RGB ، ارتفاع البطاقة 5.6 سم اي ان البطاقة ضخمة وتشغل ثلاثة شقوق علي لوحتك الأم ، ايضاً البطاقة تملك وزن 1600 جرام تقريبا اى نفس وزن بطاقة GAMING X TRIO من جيل RTX 2080 وهو ما يعنى انك لن تواجه مشكلة مع اللوحات الأم نتيجة ثقل البطاقة

منافذ الطاقة وهم ثلاثة منافذ  8 بن  قادرين علي مد البطاقة بمقدار 450 وات مع إضافة 75 وات من اللوحة الأم ليصبح اقصي ما يمكن استهلاكة لتلك البطاقة هو 525 وات أيضاً البطاقة تحتاج إلي مزود طاقة 750 وات فأكثر

الجهة السفلية من البطاقة وهى مفتوحة من أسفل لخروج الهواء من طرفي التبريد ويظهر من هذه الصورة جودة ملامسة الوسادات الحرارية للمكونات الموجودة على البطاقة بصورة جيدة جداً

البطاقة من الأمام وستجد مكان ثقوب لمسامير إضافية وهى لتركيب زراع الدعم من هذا الطرف و التى يتم شرائها منفردة ، ايضاً بطاقات RTX 3000 الجديدة تأتى بمنفذ HDMI 2.1 والذى يعد نقلة كبيرة في عالم الدقات العالية 8K !

دوائر الطاقة والتبريد

قمت بفك البطاقة جزء جزء وسنستعرضها بشكل مفصل لنوضح جودة دوائر الطاقة والتبريد و خلافة من نقاط اخرى

الغطاء المعدني الخلفى و ستجد به وسادات التبريد كبيرة الحجم لتبريد الذواكر من الخلف وتبريد دوائر الطاقة وستج ان تلك الوسادات يوجد لها مكان مفرغ علي الغطاء لتوصيل الحرارة للجزء المعدنى على عكس باقى الأجزاء فهى معزولة بالكامل لتمنع اى تلامس كهربى !

تبريد ضخم يقوم علي تبريد دوائر الطاقة بصورة مباشرة ومنهم تبريد الخوانق و المكثقات ، التبريد الخاص بالبطاقة به 7 انابيب حرارية لنقل الحرارة من المعالج الرسومى لجسم المشتت مباشرة نتيجة تلامس تلك الأنابيب الحرارية مع المعالج الرسومى ،  ، ايضاً الوسادات الحرارية المستخدمة لتبريد الذواكر وكل شيء فى جسم التبريد !

تصميم المراوح الخاصة ببطاقات GAMING X TRIO  الجديدة تأتي بعدد 1 أنصال للمروحة الواحدة مع الإطار الخارجى  لتزيد دفع الهواء لأسفل هذه المراوح بحجم 90مم ، المراوح من نوع Dual Ball Bearings بموديل PLD09210B12HH

قطعة معدنية صغيرة لتساعد علي عدم انحناء البطاقة و تبريد بعض المكونات البسيطة من الداخل

يتم تبريد المكثفات والخوانق (الأجزاء المستطيلة والمستديرة) في البطاقة الرسومية عن طريق المشتت الرئيسى من التبريد الكلي للبطاقة ، الشركة لم تترك اي من مكونات دائرة الطاقة بدون تبريد  ايضاً المعالج الرسومى RTX 3080 و الأسم الكودى له A102-200KD-A1

 

دائرة طاقة مكونة من13+3 مرحلة للطاقة ، ثلاثة للذواكر و 13 مرحلة للمعالج الرسومي فقط لنلقي نظرة علي المكونات

المتحكم : استخدمت الشركة متحكمين uP9512R لبطاقتها كل متحكم قادر على قيادة 8 مراحل  يتم تقسيمهم إلى 13 مرحلة مخصصة للمعالج الرسومى حيث انه يوجد متحكم اخر للذواكر وهو UPI uS5650Q مع استخدام متحكمات NCP81611 لمراقبة الفولتية على البطاقة و ستجد متحكمين على تلك البطاقة
الموسفت :
استخدمت الشركة موسفت بقدرة 50A يحمل أسم كودى NCP302150 من شركة On Semi الشهيرة ليصبح قدرة الدائرة الكلية هى 16×50 = 800A وهو رقم مهول جداً لبطاقة لا تسحب اكثر من 370 وات ايى ان بطاقتنا تحتاج إلى 340 امبير يتم الحصول عليهم من 16 مرحلة اي ان كل مرحلة تخرج 21 امبير وهو رقم جيد  لعدد المراحل أيضاً هذا الموسفت يمكنة تقديم 85A ولكن للحظات
المكثفات و الخوانق :
استخدمت الشركة مكثفات يابانية صلبة بعمر افتراضى 5000 ساعة وخوانق صلبة من مادة الفريريت ferrite النسخة الخاصة بالخوادم أيضاً استخدمت الشركة مكثقات الـTantalum فى الأمام و الخلف كل هذا ليساعد على زيادة سرعة تلبية دائرة الطاقة لأحتياج المعالج من الطاقة
منافذ الطاقة : استخدام ثلاثة منافذ 8pin اكثر من كافيين حتى لكسر السرعة

فى الخلف يوجد الكثير من المكونات علي البطاقة كل هذه المكثقات تعمل كمخازن للطاقة لتلبية احتياج المعالج الرسومى ، على كل حال هذه الدائرة دائرة جيدة رغم اقتصاد شركة MSI فيها من حيث عدد المراحل مقارنة ببعض البطاقات الأخرى  !

دائرة الطاقة الخاصة بالبطاقة اليوم هي دائرة معقدة للغاية و جيدة  و تصنف من الفئة الأولى

ذواكر شركة Micron تتألق هنا من نوع DDR6X بسرعة 1181MHz وهى احدث ذواكر رسومية تم تقديمها بالتعاون مع شركة Micron و Nvidia لتقديم معدل بيانات هائل .

والأن مع أختبارات الأداء
اختار من الجدول في الأسفل للتنقل بين اجزاء المراجعة

محتويات المُراجعة

  1. بطاقتنا وشرح للبطاقة الرسومية ومكوناتها وعناصر الجودة
  2. منهجية الأختبار واختبارات الأدامع دقة عرض 1080P
  3. أداء البطاقات على دقات 1440P و 4K
  4. أداء البطاقة مع تقينات RAY TRACING
  5. كسر السرعة و الحرارة و سحب الطاقة والتقييم النهائي