اليوم لدينا مراجعة لشاشة مثيرة للجدل لانها تحتوى علي تقنية جديدة في عالم شاشات الألعاب ، الشاشة تأتى بحجم 27 بوصة تستهدف الفئة الاحترافية من المستخدمين و هى ASUS TUF VG27AQ شاشتنا تأتى بدقة 2K و معدل تحديث 165Hz زمن استجابة قدرة 4ms (GTG) و زمن 1ms (MPRT) مع دعم تقنية G-SYNC Compatible بصورة رسمية من Nvidia و دعم HDR 10 كل هذا يجعل من هذه الشاشة محط انظار الكثير من اللاعبين لما تحتوية من مزج كبير بين الحصول علي تجربة انسيابية للألعاب و الألوان المميزة لشاشات IPS و دعم تقنيات هامة ظهرت حديثاً في هذا المجال و تؤثر في اللاعبين
Screen Size | 27-inch (68.5) |
Resolution | 2560 x1440 (QHD/2K) |
Panel Type | IPS |
Viewing Angle | 178° |
Aspect Ratio | 16:9 (Widescreen) |
Refresh Rate | 48 to 144Hz to 165Hz OC |
Response Time | 4ms (GTG) Minimum / 1ms (MPRT) |
Adaptive Sync | NVIDIA G-SYNC COMPATIBLE 48-165 |
Ports | DisplayPort 1.2 – 2x HDMI 2.0 (Up to 144Hz) |
Other Ports | 1x Audio jack |
Brightness | 350 cd/m2 (Typical) |
Contrast Ratio | 1000 :1 (Typical) |
SRGB/DCI-P3 /Adobe |
99% /71%/77% |
Colors | 16.7 million (8 bit) |
LED | W-LED |
Surface Treatment | Non glare |
Power Type | External Adaptor 19V 3.42A |
Power consumption | 65W avg |
Adjustment | -5° ~ 33° (Tilt) / -90° ~ 90° (Swivel/Pivot) /0 ~ 130 mm (Height) |
Dimension (W x H x D) | 620x(377~507)x211mm |
Weight (NW / GW) | 5.8kg / 8kg |
VESA | Yes (100 mm x 100 mm) |
عملية فتح الصندوق Unboxing
حجم صندوق التغليف الخاص بالشاشة صغير مقارنة بحجمها فتم تصممية ليناسب حجم الشاشة بالضبط مما يعني سهولة في التنقل اثناء الشراء مقارنة ببعض الموديلات الأخرى ووزن الصندوق 8 كيلو جرام ايضاً ستجد بعض المواصفات والتقنيات التى ستجعلك تنظر إلى الشاشة دون شك مثل دقة العرض و تقنية HDR
ستجد كل مميزات الشاشة مثل تقنيات G-SYNC COMPATIBLE و HDR10 و تقنيات Game Visuals و غيرهم في جانب الصندوق !
الملحقات الخاصة بالشاشة
تاتى الشاشة مع الملحقات الضرورية وتتكون من الأتي :
– كابل Display Port 1.2 لتوصيل الشاشة
– محول الطاقة بقدرة 19v و 3.42 امبير لتشغيل الشاشة
– كابل الطاقة الذي يتم توصيلة فى محول الطاقة بنوعة الثلاثي
– دليل التركيب السريع والمستخدم
الجزء الخاص بتثبيت الشاشة على سطح المكتب مصنع من البلاستيك ، الأطراف بها قطع من المطاط لتثبيت الشاشة دون حركة من الأسفل مما يعطي سهولة اكبر لحركة الشاشة وهو جزء مميز لان حجمة صغير ويجعل الشاشة مناسبة لكافة احجام المكاتب دون مشكلة
الشاشة عند إخراجها من الصندوق تجد الزراع الخاص بتحريكها تم تركيبة مسبقا كل ما عليك هو تركيب قاعدة الإرتكاز و من ثم تشغيل الشاشة ، فى الجزء العلوى الخاص بالزراع ستجد ان شعار TUF وهو غير مضيء ،
زراع الشاشة و امكانية الحركة وهنا الذراع يسمح بحركة دوران قدرها 90 درجة اي ان الشاشة ستتمكن من تحريكها كيفما تشاء دون مشكلة
الشاشة بعد التركيب من الأمام و الخلف و ستجد في الخلف المكان المخصص لتنظيم الأسلاك الخاصة بالشاشة
إمكانية الحركة للشاشة
تستطيع الشاشة الإمالة للأمام والخلف بمقدار -5° ~33° درجة لتناسب مستوى الرؤية الذي يريدة المستخدم ، علي اليمين الشاشة مرفوعة لأعلى و علي اليسار اقل إمالة عكسية للشاشة لأسفل
الحركة لأعلى ولأسفل حيث يمكن تحريك الشاشة لأعلى ولأسفل بمقدار0- 17 سم وهو رقم كبير لتتناسب مع ارتفاعك امامها وتكون الرؤية غير مجهدة للرأس والنظر لاعلى اذا كنت شخص قصير القامة او العكس
الحركة الدائرية حيث يمكن تحريك الشاشة بزاوية مقدارها -90° ~ 90° وهي اكبر زاوية قمت بأختبارها في شاشة بحجم 27 بوصة هذا امر رائع للغاية ويجعل الشاشة مثالية إذا كان يوجد شخص بجانبك و تريد تغيير اتجاه الشاشة ، أيضاً إذا قمت بتكبير الصورة ستجد ان القاعدة الخاصة بالشاشة بها تدريج لتلك الزوايا يظهر بصورة ممتازة
وضع الـ PIVOT وهنا يمكنك من تشغيل الشاشة بصورة عمودية لهواة القراءة كثيرا وهو امر مميز للبعض خاصة من يقوم بتركيب اكثر من شاشة في نفس الوقت
المنافذ الخاصة بالشاشة و أزرار التحكم والمميزات الأخرى !
الشاشة الخاصة بنا وستجد فى الأسفل المنافذ الخاصة بتوصيل الشاشة مع البطاقة الرسومية و منافذ الطاقة و منفذ Audio بحجم 3.5مم ، يمكن تعليق الشاشة على الحائط والشاشة تدعم ذلك عبر معيار VESA بحجم 100 100xمم ايضاً الفتحات الخاصة بالشاشة هنا وهي للسماعات حيث تملك الشاشة الخاصة بنا سماعات بقوة 2w وبعدد سمعتين ونتحدث عنهم في التقييم النهائي للشاشة بدون شك
الزر المسؤل عن التحكم في الشاشة وإظهار القوائم وهو يتحرك في اربعة اتجاهات مع الضغط لأسفل لتأكيد الأختيار و الأزرار في الأسفل للتحكم في الأوضاع الخاصة بالشاشة و بعض مميزات الألعاب والزر الأخير من أسفل لغلق وفتح الشاشة
صورة توضح الإطار المحيط بالشاشة وحجمة اثناء التشغيل حيث الأطار الخارجي صغير للغاية ويصل إلى قرابة الـ0.4 – 0.3 سم تقريبا ، ايضاً هذه الصورة لا تعبر عن الألوان الخاصة بالشاشة نظرا لتصوير الكاميرا وعمل بعض التعديلات عليها
ما هى المميزات الخاصة بالشاشة لتجعلها مصممة للألعاب ؟
لنشرح كل تلك المميزات بصورة واضحة لك وهناك بعض النقاط الهامة التى لا يمكنك اهمالها فى الشرح و نهاية المراجعة وتعليقنا على الشاشة
تقنية ELMB SYNC الحصرية
لشرح التقنية بصورة بسيطة ساستخدم مصطلحات بسيطة و غير دقيقة لتفهم التقنية بصورة اسهل وافضل اولاً يجب ان تعرف ان هناك زمنين استجابة احدها يسمي GTG وهو زمن الأنتقال من اللون الرصاصي إلى اللون الرصاصي للبكسل الواحدة و الأخر هو MPRT وهو زمن ظهور البكسل امامك وكلاهما وظيفتة مختلفة والأكثر تأثيراً هو زمن MPRT وهو ما تلاحظة عين الأنسان البشرية ولكن كلا الزمنين لا يمكن اهمالهم اذا ما المشكلة ؟
المشكلة تكمن عندما تقوم بأستخدام تقنيات ELMB مع تفعيل تقنيات G-SYNC COMBATIBLE او FREE SYNC فان تلك التقنيات ELMB وهى المسؤلة عن تحسين زمن MPRT تتوقف وهنا كانت المشكلة ليحصل المستخدم علي زمن استجابة MPRT منخفض فانة يضحي باستخدام تقنيات المزامنة المختلفة بنوعيها لنعد الأن تعريف زمن MPRT بشكل افضل .
لـ MPRT : وهو اختصار لـ Moving Picture Response Time و هذا هو المقياس الذي يمكن للعين البشرية ان تلاحظة و نتيجة الحركة السريعة علي الشاشة يحدث الضبابية او ما يسمي الموشن بلور وهو نتيجة عرض البكسل لفترة اطول من المفترض ان يظهر عليها ولكى تحصل علي شاشة بزمن 1ms MPRT يحب ان يكون معدل تحديث الشاشة 1000HZ و البطاقة الرسومية يجب ان تعطي للشاشة 1000Fps و معدل استجابة للبكسل ممتاز بواحد ملي ثانية وبالطبع هذا غير متوفر حتي وقتنا هذا ولكى نحل هذه المشكلة كيف يمكن للشاشة ان تعرض 1000Hz كمعدل تحديث في وقت اقل ؟ يجب ان يتم استخدام تقنيات الإضاءة المتغيرة والتي تجعل زمن ظهور البكسل اقل فيقلل الموشن بلور وتسمي هذه التقنيات بأسم ULMB او LMB او باسم Motion blur reduction التي تقوم علي غلق البكسل بصورة اسرع لتحاكة ان الشاشة تم تحديثها بمعدل ال1000Hz وتعطي الشاشة الشعور بانها تملك معدل استجابة 1000Hz مجازيا بعد ان تعرفت علي المفهوم ولماذا يعمل تمكنت شركة ASUS من تفعيل تقنيات المزامنة SYNC مع تفعيل تقنيات ELMB في نفس الوقت وهو ما جعل تلك الشاشات تعطي صورة افضل في الحركة السريعة دون وجود اي مشاكل في الصورة وهو ما يظهر في الصورة في الأعلى كمثال توضيحي فقط من شاشتنا ولذلك ستجد بالمقارنة الأفقية ان مع عدم استخدام التقنية لا يمكن قراءة الكلام بصورة سليمة بالطبع الصورة هذه هي في الأصل صورة متحركة بسرعات مرتفعة وتم تصويرها بالتصوير البطيء لتوضح الفرق بصورة مجهرية اكثر ولكن بالطبع العين البشرية لا تلاحظ هذا الفرق بنفس التفاصيل ولذلك اقول ان هذا مجرد صورة توضيحية للفرق .
العيوب : نتيجة استخدام تلك التقنيات هو انخفاض سطوع الشاشة بدرجة كبيرة وهو ما لا يناسب بعض الألعاب مثل اللعاب الرعب التي بها إضاءة ضعيفة جدا ستجعل تجربتك للعب بهذه التقنية ليست الأفضل
المميزات : تجربة أفضل للرسوميات وتلاشي كافة المشاكل في الألعاب بصورة ممتازة وبالطبع التقنية لازالت في البداية و ستري تعليقي عليها في نهاية المراجعة بدون شك
(G-SYNC Compatible/FREE SYNC)
هذه المرة شاشتنا تحمل اعتمادية رسمية من شركة Nvidia لتقنية G-Sync Compatible بل ان الشاشة تظهر الشعار الخاص بالتقنية عند بداية التشغيل الخاصة بالشاشة و تقنية G-Sync Compatible هى المسؤلة عن مزامنة عدد الإطارات مع معدل التحديث للشاشة لتتلاشي مشاكل الصورة التي تحدث من تقطيع و التقنية مدعومة في الشاشة من تردد 48Hz حتى 165Hz و لنجاوب علي سؤالك نعم الشاشة ستعمل علي بطاقات AMD دون مشكلة
دعم تقنية HDR10 !
كلنا سمعنا بتقنية HDR وهي اختصار لـHigh Dynamic Range و يمكن التعبير عنها بأسم النطاق الديناميكي العالى وهو وصف دقيق لان التقنية تعتمد علي اظهار الألوان و درجات سطوع غير موجودة في الصورة التقليدية يممكن للعين فقط التعرف عليها لتقديم صورة مشابه للواقع وهو ما يحتاج إلى درجات سطوع وتباين مرتفعة للغاية لتحصل على صورة مثالية ، وقد تم تحديد أقل معيار للشاشات تعمل هذه التقنية هو 400nit وحتي 3000nit ولكي تنتج الشاشة هذه المسستويات من السطوع فإنها تحتاج إلى لمبات اخرى بخلاف اللمبات التقليدية و التي هي اعلي تكلفة بالطبع واكثر استهلاكا للطاقة وتسمي باسم local dimming zones أيضاً مدي لوني كبير للغاية من لوحات الشاشات اي ان الشاشات التى تجدها مكتوب عليها HDR وتحمل معدل إضاءة اقل من 400Nit لا تصل لان تقدم لك تجربة جيدة لتقنية HDR ! وهذا هو معيار VESA بدرجاتة المختلفة حتى تصل إلى HDR3000 وهكذا ، بعد كل هذا الشاشة الخاصة بنا حاصلة علي معيار HDR 10 وهو معيار عام و تقليدي بمعني اخر هذا المعيار يوضع لاي شاشة تكون قادرة على اظهار محتوي بتقنية HDR ولا يحدد في اعتبارة الكثير من الأشياء بل هو معيار يتم استخدامة ليقول انه يمكن لهذا المنتج تشغيل محتوي HDR بعكس معيار VESA الذي يحتاج إلى بعض المعايير المحدةة ليوضع علي الشاشات و شاشتنا تصلح هنا لتكون بداية تجربتك البسيطة لتأثير تقنية HDR لتحدد توجهك المستقبلي لتقنية HDR وتمت تجربة اكثر من لعبة هناك فرق بالفعل بين درجات اللون الأسود و الأبيض ولكنها ليست التجربة الأفضل بكل تأكيد و سنتحدث عن هذا في نهاية المراجعة و بالطبع شاشتنا لا تملك تقنية Local dimming Zones لان هذه التقنية توجد في الشاشات مرتفعة الثمن بصورة باهظة حتي وقت كتابة هذه المراجعة ، معيار HDR يكون افضل علي الشاشات المنحنية نظرا لانها تملك نسبة تباين افضل و مع الشاشات التي تملك انظمة Local dimming ولذلك إذا كنت تسعي لهذه التقنية فلتحاول الأدخار كثيراً
165Hz Vs. 60Hz
معدل التحديث احد اهم الأشياء التى يجب ان تؤثر فى تجربتك للألعاب حيث يساعد معدل التحديث المرتفع علي سلاسة اكبر فى عرض الصورة وأيضاً تلاشي بعض العيوب الخاصة بالبطاقة الرسومية من مشاكل العرض المعروفة Tearing و stuttering و الشاشة الخاصة بنا تأتى بمعدل 144Hz مع قابيلة تفعيل معدل 165Hz من الشاشة نفسها بضغطة زر واحدة وهو ما يعرف بكسر السرعة اي ان الشاشة في الأساس هي 144Hz ولكن الشركة تقوم بزيادة معدل التحديث بناء علي اختيارك إلى 165Hz و الشركة تضمن لك هذا المعدل بكل تأكيد
Shadow Boost
عادة لا اكتب هذه التقنية في المراجعات الخاصة بي ولكن هذه المرة بسبب انه يوجد مستخدمين لا يعرفون ان هذه التقنية موجودة في الكثير من الشاشات و يربطو وجود التقنية في شاشات شركات معينة فقط وهو امر غير صحيح حيث تتيح التقنية وبشكل بسيط تفتيح الأماكن المظلمة لتري الأعداء بصورة أفضل دون الحاجة إلى إعادة تفتيح المناطق التي لا تحتاج إلى ذلك ولكنها كانت تحتاج إلى مستويات اكثر من الثلاثة المستويات المتاحة
الفرق بين دقة الألوان و تغطية المدى اللونى
هناك فرق بين دقة الألوان وتغطية المدي اللوني المناسب ولشرح هذا سنتعرف علي ما المقصود بدقة الألوان وهو ان درجة من درجات اللون الأحمر يمكن ان تظهرة الشاشة بصورة حقيقية و سليمة اما تغطية المدي اللوني فهي تختلف فتعني ان الشاشة يمكنها تقديم كافة درجات اللون الواحد وهو ما يختلف من شاشة لأخري و للشرح بصورة اكبر عن هذا الأمر فهناك اكثر من مدي لوني او طيفي يمكن تغطيتهم ولذلك هناك معايير تحدد هذا وهم يمكن ترتيبهم من الأصغر إلى الأكبر علي الترتيب التالى sRGB يلية المدي الأكبر Adobe RGB ثم المعيار الأكبر DCI-P3 و المعيار الكارثي BT.2020 الذي يحتاج إلى شاشاشت بأثمان تتعدي العشرة الاف دولار لتغطيتة نظرا لمدي اتساعة
sRGB : وهو المدي اللوني الذي يظهر الألوان الخاصة بالحاسب الشخص مثل المتصفحات والبرامج و الألعاب كل هذا يتم عرضة عن طريق هذا المدي اللوني
Adobe RGB : وهو المدي اللون الأكبر حجمًا من الـ sRGB و مميز ان إذا كانت الشاشة تدعمة فيمكن للمصممين المحترفين ان يظهرو كافة الألوان داخل برامج ادوبى بشكل صحيح لأستخدامها في الدعايا والأعلان او طبيعة الأستخدامات التي تحتاج إلى هذا الأمر فلا يعني ان شاشة تدعم مدي 100%sRGB انها تصلح للتصميمات فهناك بعض الأشخاص يريدون كافة درجات الألوان المتاحة ولذلك معيار sRGB لن يكون كافى رغم انه يكون كافي لبعض المصممين الأخرين اما بعض المحترفين مثل صناع السينما ستجد ان كاميرات السينما تلتقط اللوان مقاربة لهذا المدي وهناك موديلات من الكاميرات تلتقط مدي اكبر وبالتالي لن تظهر لك الألوان الخاصة بالعمل بنفس الصورة كاملة ولذلك يحتاجون إلى شاشات تغطي معيار Adobe بصورة كبيرة
معيار DCI-P3 : وهو المعيار الأعلى والذي يضم كافة المعايير السابقة بدون شك وهذا تحتاجة تقنيات HDR كثير و بعض انواع الكاميرات و بعض انواع الأعمال الأخرى ولذلك كل نوع له اهمية واستخدام اما معيار Rec 2020 فليس لنا داعي الحديث عنه
الشاشة الخاصة بنا تستخدم لوحة AHVA/IPS Panel والتى تقدم دقة فى الألوان كبيرة وهو ما يعرف عن شاشات IPS فهي يمكنها إظهار الألوان بدقة ولكن هذا يعتمد علي معايرة الشاشة ونحن امام شاشة للألعاب ولنا تعليق علي الألوان في نهاية المراجعة ولكن يجب ان تعرف ان الشاشة تغطي المدي اللوني sRGB بنسبة 99% و تغطي المدي اللونى Adobe RGB بنسبة 77% و مدي DCI-P3 بنسبة 71% وهو ما يجعل تجربة HDR اقل من حيث زهاء الألوان و تشبعها مقارنة بالشاشات التي تدعم معيار DCI-P3 بنسب اكبر بمل تأكيد
نطاقات الألوان و معدلات التحديث الخاصة بالشاشة
أقصي ما يمكن للشاشة تقديمة هو دقة 10bit مع عدم استخدام تقنيات ضغط الألوان علي معدل تحديث 120Hz اما إذا اردت ان تحصل علي 165Hz مع نطاق 10bit او اكثر سستضطر إلى استخدام تقنيات ضغط الألوان او ما يطلق عليها Chroma Sampling 4:2:2 و الحقيقة ان استخدام معدل تحديث 165Hz مع دقة 8bit للألوان اراه مناسب جدا وهو الوضع الأفتراضي للشاشة
Refresh rate | chroma subsampling | Color |
165Hz-144Hz | RGB/4:4:4 | 8-bit |
165Hz | YUV4:2:2 | 10-bit(Dp/HDMI)/12-bit (HDMI 2.0 Only input) |
120Hz | RGB/4:4:4 | 10-bit |
هذه هي التجربة السريعة لما يمكن ان تقوم بتفعيلة في الشاشة من حيث عرض نطاق حزمة الألوان مع الترددات المختلفة
تقنيات GamePlus للألعاب
تتميز شاشات ASUS للألعاب بتقنية GamePlus و التى تمكن المستخدم من بعض المميزات الفريدة والمصممة خصيصا للألعاب مثل امكانية تغيير مؤشر التصويب من خلال الشاشة لاي شكل تريدة حتي وإن كانت اللعبة لا تدعم هذا لتصويب بشكل افضل وهذا يتم عن طريق الشاشة نفسها بدون استخدام البرامج مما يمنحك الأفضلية في بعض المواقف في الألعاب خاصة إذا كنت تلعب اللعبة وحدث خلل واصبح مؤشر التصويب غير موجود وهذا اصبح يحدث كثيرا في بعض الألعاب مثل لعبة RS6 ، أيضاً الشاشة تقدم امكانية عرض عدد الإطارات دون الحاجة لبرامج إضافية كل هذا عن طريق ضغطة زر و بعض التقنيات الأخرى التي يحتاجها اللاعبون
هذه هي تجربة سريعة لميزة Sniper Mode في الشاشة
تقنيات Game Visual وأوضاع احترافية للألعاب (FPS-RTS/RPG-Cinema-Scenery-Racing-sRGB)
وضعت شركة ASUS عدد 6 اوضاع معدة مسبقا لتناسب كافة المستخدمين ونوعية الألعاب و التطبيقات للحصول علي أفضل أداء مع وضع 7 ليتمكن المستخدم من التعديل في الصورة بحرية تامة
تقنيات للحفاظ على العين من الأجهاد لفترات طويلة
تقنية ASUS Ultra-Low Blue Light للحماية من الاثار الضارة للون الأزرق
قام الباحثون في شركة ASUS بتحديد القيمة المطلوبة لتقليل الضواء الأزرق الضار للحد من الأثار السلبية لهذا اللون علي عين الأنسان لفترات طويلة وبذلك قدمت شركة ASUS هذه التقنية في شاشتها الجديدة عن طريق تقديم 4 مستويات لتقليل هذا اللون حسب الأستخدام الذي يريدة المستخدم دون التأثير علي اللون الخاص بالشاشة المستوي للحفاظ علي جودة الصورة و راحة العين
Flicker-Free
تعمل تقنية Flicker-Free على منع التذبذب الذي يحدث من الشاشة رغم ان هذا التذبذب لا يلاحظة المُستخدمون إلا انة يؤثر علي العين ويجعلها مجهدة مع فترات الأستخدام الطويلة للشاشة لذلك تظهر هنا فوائد تقنية Flicker-Free لمنع هذا التأثير الضار علي العين وعدم اجهاد العين لفترات طويلة
قوائم التحكم فى الشاشة و إعدادت بلا حدود !
قوائم التحكم فى الشاشة الخاصة بنا اليوم تقدم كل شيء كل ما تريدة للتحكم في الشاشة ستجدة حتى التحكم في لمبة التشغيل الخاصة بالشاشة يمكن تشغيلها او غلقها تماما حسب الموديل
هنا يمكنك التحكم في الشاشة لتغيير معدل الأستجابة ! من قائمة TraceFree حيث يمكنك هذا من تقليل معدل الإستجابة عبر 5 اوضاع مقسمة بأسم LEVEL 0 : 100 و بعد هذا تقنية Adaptive-Sync وELMB SYNC و تفعيلها بشكل فردى
هذه هي القوائم المهمة بشكل عام ولكن يوجد إعدادت اكثر من هذه بكثير داخل كل قائمة !
تجربتنا للشاشة والتعليق على الأداء
تم استخدام الشاشة في جميع الأستخدامات سواء للالعاب والأفلام او التصميمات البسيطة لذلك سنقوم بتقسيم التجربة الخاصة بنا لأكثر من قسم والبداية ستكون فى الألعاب
التجربة داخل الألعاب :
اول سؤال سيأتى في رأسك شاشة IPS اذا هناك تأثير Ghosting يظهر للأسف لا يوجد هذا التأثير ولاني اردت ان ازيد الأمر صعوبة استخدمت الشاشة بمعدل إطارات 100 إطار للألعاب مع معدل التحديث 165Hz ولم اللاحظ اي شيء بل يمكن ان اقول ان الشاشة اكثر استجابة من شاشتى المنحنية الـ MSI MPG27CQ بكل اريحية ولم اواجه مشكلة ولكن هناك ملاحظات بكل تأكيد علي الشاشة شخصيا استخدم لعبة تنافسية وهى R6s لأختبار الشاشات و معدل الأستجابة وغيرهم من بعض الألعاب الأخرى لإظهار بعض التأثيرات في الشاشة ، الشاشة مزودة بما يسمي الـ Trace Free وهو المسؤل عن التحكم في معدل استجابة الشاشة بدون شك انصحك بمعدل 60-80 فى الألعاب فلا يوجد اي تشوة في الصورة او اي تأثيرات سلبية علي الصورة .
تجربة ELMB SYNC فى الألعاب :
كما قلت في الجزء السابق بشرح تقنية ELMB SYNC وفائدتها القوية في تقليل معدل الضبابية او الـ Blur من اجل الحصول علي صورة أكثر حدة واكثر وضوحا في الحركة السريعة بالتزامن مع تشغيل تقنية G-SYNC Compatible وهو ما لا توفرة اي شاشة اخرى فان التقنية جيدة جدا و تقدم المطلوب منها بجعل الشاشة تملك زمن استجابة قدرة 1ms MPRT في كل الأحوال ولكن لتعمل التقنية في وضع التزامن فإن معدل السطوع ينخفض بصورة ملحوظة في الشاشة ولكن تبقي تجربة اللعب جيدة جدا و كبداية للتقنية فهي بداية ممتازة ولا يقدمها احد من باقي مصنعين الشاشات و اتتوق إلى رؤية المزيد من الشاشات التي ستحسن التقنية لمستويات أعلى من حيث مستوي السطوع وهو ما سيظهر مع الشاشات التي ستملك معدلات سطوع مرتفعة ، شخصيا التقنية جيدة جدا واستخدمتها كثيرا و حصلت علي تجربة ممتعة بأستخدامها و الشاشة تغلق التحكم في معدل الأستجابة Trace Free عند استخدام التقنية وهو ما يؤخذ علي الشركة لتوفير قدرات تحكم اكثر للمستخدم و تقييم 8.7/10 للتقنية في شاشتنا اليوم
تجربة G-SYNC Compatible فى الألعاب :
الشاشة معتمدة رسمية من شركة NVIDIA ولا يوجد مشاكل يمكن تقابلك هنا و إن وجدت ففسيكون هذا من التعريفات الخاصة بشركة Nvidia بدون شك و الشاشة بكل تأكيد تدعم العمل علي بطاقات AMD و تقنيات Free Sync ايضاً
تقنية HDR للألعاب و سطح المكتب و الكتابة :
الشاشة تأتي بأعتمادية HDR10 وهو معيار عام كما تم شرحة قبل ذلك في اجزاء المراجعة و اقصي معدل سطوع للشاشة هو 350 شمعة وهو معدل متواضع لإظهار التقينة بصورة مميزة يمكن ان تعتبر الشاشة مدخلك للتقنية ولكنها لا تقدم اداء مميز بكل تأكيد وهذا سيكون حال كافة الشاشات التي تستخدم معدل سطوع 350 أيضاً الشاشة لا تغطي معايير Wide Gammut بصورة كبيرة فستظهر الألوان في تجربة HDR بصورة افضل قليلا من الألوان في الحالية التقليدية للشاشة وهو ما يمكن ان تقول عليه اللوان غير زاهية للشاشة مع استخدام تقنية HDR بصورة كبيرة مثل معاايير HDR الأعلى ورغم ذلك الشاشة لا يوجد بيها مشكلة في رفع درجة السطوع و خفضها مثل شاشة AOC 273cqx التى تأتي بمعييار HDR 400 الأعلى من شاشتنا فستكون التجربة مشابهة بكل تأكيد لذلك لا تتوقع الكثير ولكن الشاشة ستقدم لك فرصة تجربة ان تري التقنية وهي تعمل بشكل بدائي لتحدد في انتقالك القادم هل تستحق التقنية ان تحدث إلى شاشة بمعدل دعم HDR600 او اعلي ؟ ، استخدام التقنية علي سطح المكتب بالنسبة لي لا احبة و مرهق للعين تجربة HDR يمكن تقييمها ب7.0/10 (التقنية تعمل مع تقنية Free Sync دون مشكلة و تم تجربتها مع G-Sync Compatible دون مشكلة )
التجربة لمشاهدة الأفلام و الأفلام من نوع HDR :
مشاهدة الأفلام والمسلسلات كانت جيدة جدا ولا بأس بها و تقيمي لها 8/10 ولا تزال الشاشات المنحنية من وجهة نظرة تعطي تجربة أفضل في هذا الأمر اما عن محتوى HDR فهو جيد و لكنة متواضع بكل تأكيد ويمكن وضع تقييم 8.0/10 له مع الأفلام لماذا تقييم 8/10 لان الشاشات مرتفعة معامل التحديث عندما يعمل عليها الأفلام بمعدل 30 فريم فإن الشاشات تنتج تأثير غير مريح للعين نظرا لان عدد الإطارات في الفلم منخفض مما يعطي احساس سيء احيانا في بعض الحركة البطيية في الأفلام
التجربة الخاصة بالمصممين و الألوان :
الشاشة تأتى بالوان ممتازة للاعبين و مشبعة ولكن إذا تكلمنا عن دقة الألوان لا فالشاشة تحتاج إلى معايرة الألوان وهنا انصحك بتغيير الإعدادات الخاصة بالتحكم بالألوان إلى 89 RED و 95Green و 100BLUE وهنا ستحصل علي اللوان دقيقة تصلح للتصميمات و عرض الألوان بدقة جيدة جدا ولكن الذي يحتاج إلى شاشة احترافية تغطي كامل المدي الطيفي لبرنامج Adobe فهذه الشاشة لا تغطية كاملا ولا تناسبة حيث تغطي الشاشة معيار sRGB بنسسبة 99% و معيار DCI-p3 بنسبة 71% و معيارة Adobe بنسبة 77% بعد المعايرة الألوان اكثر من ممتازة كدقة اللوان بالطبع هذا مع اسخدام الوضع الأفتراضي Racing mode اما قبل المعايرة كشاشة اللعاب واستخدامت اخرى جيدة جدا ، علي كل حال اعطي تقييم 8.8/10 للألوان بدون اي ضبط إضافي و تقييم 9.3/10 عند القيام ببعض التعديلات علي الشاشة
(ملحوظة يجب ان تعرفها وهى ان شاشات IPS هي الأفضل فى دقة الألوان و الأكثر توافقية للمصممين المحترفين فقط تحتاج إلى المعايرة مع شاشتنا اليوم)
زوايا الرؤية :
زوايا الرؤية الجانبية ممتازة و تقييمها 9.5/10 اما زوايا الرؤية الرأسية تتغير الإضاءة ويصبح الصورة باهتة بعض الشيء نتيجة النظر من اعلى او اسفل ويمكن أعطاء تقييم 8/10 في هذا الأمر
التصميم و تقييم الجودة لخامات الشاشة :
التصميم الخاص بالشاشة كالمعتاد جيد جدا في التصميم الخارجي و حرية الحركة الخاصة بالشاشة ممتازة دون شك و قاعدة الأرتكاز تناسب سطح المكتب الخاص بك إذا كان حتى من النوع صغير الحجم وهو ثابت و سهل الحركة اما عن الخامات فلن تشعر انها رديءة او حتي متوسطة فهي جيدة جدا ولكنها بالطبع اقل من شاشات ROG ويمكن تقييم تصميم الشاشة ب 9.5/10 اما تقييم جودة الخامات الخاصة بالشاشة هو 8.9/10
القراءة و الأستخدام التقليدى للتصفح :
القراءة امر ممتاز بفضل امكانية حركة الشاشة كما تم توضيحها اما عن مدى جودة الخط الخاص بالكتابة فهو يظهر بشكل ممتاز وواضح و مريح للعين مما يجعلها مثالية ولكن في حالة التصفح وليكن في موقع Facebook فستجد ان اثناء عملية النزول بالصفحة ستجد ما يسمي بالـ Inverse Ghosting يحدث للكلام وهو تأثير بسيط لن تلاحظة إلا إذا اردت ذلك ولتلاشية يجب عليك ان تستخدم معدل Trace Free بقيمة 20-40 حسب التفضيل الخاص بك او تركة علي 60 ولن تشعر بوجودة و تقييم كلى 8.8/10
السماعات الملحقة :
السماعات الملحقة بصوت جيد جدا للأغاني و الموسيقي اما الأفلام والألعاب وغيرهم فصوت السماعات ضعيف ولا يمكن الأعتماد عليه ويمكن التحكم في علو الصوت او غلقة تماما من الشاشة مباشرة من خلال قائمة مخصصة لهذا الأمر
التقييم الكلي للشاشة هو 8.5/10
التوزيع اللوني للون الأسود و الأبيض
ان التوزيع اللوني للون الأسود يمكن ان نقول عنه انه جيد جدا ولكن درجة اللون الأسود ليست الأفضل فشاشات VA هنا تكتسح في هذا الأمر وهو ما ستحصل عليه مع شاشات IPS وهو الرمادي القاتم بعض الشيء ولا يوجد مشكلة تماما في المحتوى الأسود تحتاج إلى ان انوه لها هنا وبصورة اخرى لن يؤثر علي رؤيتك للمحتوي او الألعاب عندما يكون المحتوي كاملا باللون الأسود وهذا التأثير الذي امامنا شخصيا افضلة عنة تأثير اللون الأسود الذي يظهر مع الشاشات المنحنية امر جيد جدا
في اللون الأبيض ستجد تأثير بسيط في جانبي الشاشة وهو الميل للون الرمادي بعض الشيء وهو تأثير ضعيف لا يظهر كثيرا إلا اذا كنت تلاحظة او تريد ملاحظت وبالطبع كل هذه الأشياء ستختلف حتي من شاشة لأخرى ولكنة غي مؤثر او مزعج اثناء الأستخدام او الألعاب ولا يظهر في الألوان المعتمة ولذلك لا اعتبرة مشكلة
المميزات :
– معدل تحديث 165Hz وانسيابية في تجربة اللعب لدقة عرض 2K
– تقنية G-Sync Compatible بشكل رسمي من NVIDIA
– تقنية ELMB SYNC الحصرية حتى الأن لشركة ASUS
– زمن استجابة 1ms MPRT و تقنيات ELMB
– عدم وجود Ghosting في الشاشة للاعبين وهو امر مميز عندما تجدة في شاشة من نوع IPS
– منافذ Headset/Microphone
– الألوان جيدة جدا ولا تحتاج إلى تعديلات كبيرة عندما تخرج الشاشة من العلبة للمستخدم التقليدي و اللاعبين
– معدل تشبع لوني 99% بمعيارsRGB
– معدل سطوع 350 cd/m2
– تصميم انسيابي للشاشة و رائع بكل تأكيد يتيح للمستخدم حرية الحركة
– امكانية الشاشة في موازنة اللون الأسود التلقائي و اتاحة الحرية للمستخدم في التحكم فية يدويا
– تقنيات الحفاظ علي العين وعدم الأجهاد لفترات اللعب الطويلة Free-Flicker & Low Blue Light
– سطح الشاشة غير لامع لذلك هى مريحة للعين ولا تعكس الإضاءة بصورة قوية
– زوايا الرؤية 178 درجة مما يعطي راحة اكبر للجميع في المشاهدة
– قوائم التحكم بها كل شيء تحتاجة
– تدعم التعليق علي الحائط بأستخدام قطعة داعمة لمعيار VESA بحجم 100×100
– السعر يعتبر جيد جدا
العيوب :
– يمكن ضبط الألوان بصورة أفضل من تلك عن طريق معايرة الشاشة لصانعي المحتوى
– الشاشة تأتي بمعدل استجابة 4ms GTG وهو ما لا يفضلة بعض محبى رياضة الألعاب الألكترونية و ستحتاج إلى شاشة TN Panel ولكنك ستفقد جودة الألوان و التباين في الصورة في اي شاشة تفكر في شرائها
– الشاشة لا تدعم نظام Picture in Picture
– عدم وجود منافذ USB في الشاشة
– صوت السماعات الخاص بالشاشة في الأفلام و المسلسلات ضعيف للغاية ولا يمكن الأعتماد عليها رغم اترفاع الصوت وجودة في الأغانى
– معيار HDR 10 ليس افضل معيار إذا كنت بتحث عن هذه التقنية لعدم وجود تقنيات Local Dimming في الشاشة
التوفر والسعر :
الشاشة ستتوفر في مصرحسب معلوماتنا في فئة سعرية 9000 جنية مما يجعلها اختيار جيد جدا مع تقديم تجربة رائعة في الألعاب علي شاشات IPS ، اما عن السعر العالمي للشاشة فهو 450-500 دولار
التقييم النهائي للشاشة
شاشة ASUS TUF VG27AQ واحدة من افضل شاشات الألعاب التة تستخدم بانل IPS و تدعم تقنية ELMB SYNC التي لا تجدها إلا في شاشات اسوس حاليا