مراجعة بطاقة GALAX RTX 3050 EX

اليوم موعدنا مع مراجعة لبطاقة الفئة الأقتصادية RTX 3050  البطاقة التى تعد الكثيرون بأفضل سعر مقابل الأداء ! بطاقتنا اليوم من شركة GALAX و تأتى بإصدار EX  ! لنبدأ مراجعتنا بمعلومات عن المعمارية الجديدة ثم ندخل إلى بطاقاتنا !

ما الذى قدمتة معمارية NVIDIA AMPERE ؟

قدمت شركة NVIDIA الكثير من التحسينات على كافة الأصعدة بداية من العدد و التحسينات على مستوى الأداء للنواة الواحدة و تحسينات انوية RT Core و Tensor Core مع استخدام أحدث ذواكر GDDR6X لدعم كل هذا الكم الهائل ولكن لنتعرف قليلاً على المعمارية الجديدة

لكى أشرح لك المعمارية وتفهم هذه الصورة سأستخدم مصطلحات بسيطة لتبسيط الأمر بالنسبة لك لنتخيل معنا هذا الترتيب :

المدينة (GPU) : و المدينة هنا هي مثال للمعالج الرسومى مكتمل والذى يتكون من الأبنية GPC وعلي سبيل المثال لدينا عدد 6 ابنية GPC فى وحدة معالجة الرسوميات RTX 3080 !

الأبنية (GPC) :يتكون كل بناء GPC من عدد من الشقق السكنية فى كل دور ستجد اربعة ابنية GPC كل وحدة GPC منهم بها 12SM و بنائين GPC بهم 10SM ليصبح العدد الكلى هو 12×4 + 10×2 وهو ما يساوى 68SM او 68 شقة سكنية

الشقق السكنية (SM) :وهى المكان المأهول بالسكان و الذى يتسع لعدد محدد من الأفراد العاملة وهو ما يمكن ان نطلق عليهم الغرف التى تحوى الأنوية المختلفة فكل شقة سكنية بها تقريباً 4 غرف ليصبح العدد هو 128 غرفة

الغرف داخل الشقق (Cuda Cores) : كل غرفة SM بها 32 فرد عامل او نواة CUDA Cores

لنعرف عدد الأنوية العاملة فى هذه المدينة سنقوم بعمليات ضرب لعدد الشقق x عدد الغرف x عدد الأنوية او الأفراد داخل كل غرفة وهو ما يمكن ترجمتة إلى 32x4x68 وهو ما يعطى لنا عدد 8704 نواة عاملة فى بطاقة RTX 3080 ! وهو رقم ضخم

كيف ضاعفت شركة NVIDIA عدد الأنوية داخل معماريتها الجديدة AMPERE ؟

على اليمين هو معمارية AMPERE لبطاقات GEFORCE اما على اليسار هو معمارية AMPERE لبطاقات الحوسبة و البطاقات الأحترافية الفرق الواضح بين التكوين الخاص بالأنوية داخل وحدات SM التى ذكرناها سابقا او الشقق التى تحوى الأبنية ان هناك انوية Tensor Core و RT Core فى وحدات البطاقات الرسومية الموجه للاعبين علي اليمين و ولا يوجد انوية RT فى الجهة الأخرى على اليسار مع زيادة حجم وحدات Tensor لصالح بطاقات الحوسبة و مع التدقيق ستجد عدد انوية مختلف مكون من FP64 و FP32 و INT32 فى البطاقات الخاصة بالحوسبة .

تشغيل الألعاب لا يحتاج إلى معالجات الأوامر من نوع FP64 و لا يحتاج إلى الكثير من انوية INT32 و حتى انوية Tensor فى الألعاب لا تحتاج إلى كل هذا الحجم حالياً لانها تقوم ببعض العمليات البسيطة للذكاء الأصطناعى ، استغنت الشركة عن وحدات المعالجة من نوع FP64 لتوفر مساحتها ، ولتزيد الشركة من قدرة البطاقات الرسومية فى الألعاب قامت بتصميم 16 وحدة من نوع FP32 وهو النوع التقليدي مع إضافة 16 وحدة جديدة ذكية يمكنها تنفيذ تعليمات FP32 و تعليمات INT32 بالتزامن وبذلك تكون الشركة نجحت فى زيادة عدد انوية عمليات FP32 للضعف مقارنة بالجيل السابق و الحفاظ على انوية INT32 حيث ان الألعاب لا تحتاج إلى حسابات الأرقام الصحيحة بصورة كبيرة او المعروفة بأسم INT32 و بذلك تكون الشركة قدمت أداء أفضل لبطاقات الألعاب جعل من البطاقة يمكنها تقدم 30TF مقارنة ب 11TF لبطاقة RTX 2080

جيل جديد محسن من انوية RT و انوية Tensor !

ما هى أنوية Tensor و RT ؟

RT Core : وهي انوية مخصصة لمعالجة تقنية تتبع الأشعة او المعروفة بأسم Ray Tracing والغرض من تلك التقنية هو إظهار ظلال أكثر واقعية و إضاءة اكثر واقعية ولكل بطاقة سيكون لها قدرة ثابتة تعرف بـ Giga Rays

Tensor Core : وهي انوية مخصصة لمعالجة الذكاء الأصطناعى وهو ما سيساعد فى عمليات الحوسبة و الذكاء الأصطناعى بصورة مباشرة ولكن الشركة ستستخدمة هنا لتقدم تقنية DLSS او Deep Learning Super Sampling وهو ممانع تعرج يعمل عن طريق انوية Tensor

تطوير انوية RT لزيادة قدرتها على المعالجة و إضافة مميزات جديدة لمعالجة الضبابة أيضاً أثناء تتبع الأشعة وهو ما تراه على اليمين للأنوية الجديدة و على اليسار لمعمارية Turing و بذلك تضيف الشركة امكانية جديدة للأنوية لتعالج تقنيات تتبع الأشعة بصورة أفضل من الجيل السابق وهو ما يعنى خسارة ادء بنسبة أقل من الجيل الأول من تلك الأنوية

الجيل الثالث من انوية Tensor تم زيادة قدراتة للمعالجة إلى أكثر من الضعف مقارنة ببطاقة RTX 2080 !

RTX io !

ما هى تقنية RTX IO ؟
ببساطة شديدة تقوم تقنية على منح البطاقة الرسومية الأذن للوصول إلى ملفات اللعبة بشكل مباشر دون المرور بالمعالج المركزى CPU ، كل هذا يتم عن طريق دعم تقنية Direct Storage التى أضافتها Microsoft لنظام التشغيل الخاص بها ، التقنية ستساهم في تخفيف الحمل من على المعالج المركزى إلى البطاقات الرسومية ولكن يجب ان تدعم اللعبة هذه التقنية و يجب ان تمتلك وحدة تخزين تعمل من خلال بروتوكول NVMe وبالطبع الوحدات الأسرع ستكون أفضل لانة سينتج عن هذا وقت اقل لتحميل الشاشات فى الألعاب و سيسمح هذا أيضاً بتخفيض حجم الألعاب مستقبل وضغطها بصورة أفضل ، بهذه الطريقة تقول شركة NVIDIA انها توفر 20 استهلاك المعالج المركزى بمقدار 20 مرة عند فك ملفات اللعبة المضغوطة ، ولذلك تفضل الشركة وحدات PCI-E 4.0 الأسرع ، التقنية هنا لا تفضي على الأختناق الحادث بين المعالج المركزى و البطاقة الرسومية ولكنها تقضي على عنق الزجاجة الخاص بوحدات التخزين مرورا بالمعالج للبطاقة الرسومية أى ان المستخدم يحتاج إلى معالج مركزى قوى للأستخدام مع البطاقات الرسومية القوية !

تحسينات الكفائة للمعمارية !

كل هذا لا يكتمل إلا بتحسينات الأنوية نفسها لتقديم مستوى أداء أفضل مقابل السحب الكهربى وهو ما تحققة المعمارية الجديدة حيث تقدم المعمارية الجديدة كفائة تصل إلى 1.9X مقارنة بالمعمارية السابقة! و الكثير من التحسينات الأخرى التى قدمتها الشركة على بعض الجوانب الخاصة بمعالج المرئيات ولكن لا تتوفر لدى المعلومات الكافية من شركة Nvidia لشرح هذه التحسينات الأن !

فتح الصندوق الخاص بالبطاقة

الصندوق علية العديد من الشعارات منهم شعارات تقنيات Nvidia و شعار ان البطاقة هي نسخة EX لان شركة GALAX تنتج إصدارات اخرى كثيرة مثل EXOC ، البطاقة تأتي بمروحتين بحجم 92 مم

ظهر صندوق التغليف الخاص بالبطاقة وموضح عليه المواصفات و التقنيات التي تدعمها البطاقة يجب ان تعرف ان البطاقة تحتاج إلى مزود طاقة بقوة 450 وات فأكثر ، الملحقات الخاصة بالبطاقة هي الأساسية فقط من دليل استخدام وبطاقة الترحيب فقط

البطاقة الخاصة بنا

واجهة البطاقة الخاصة بنا من البلاستيك كما ترى ، تأتي البطاقة بطول 22 سم و ارتفاع 13 سم ، بالطبع البطاقة ممتازة من حيث الحجم لتناسب كافة صناديق الحاسب ، البطاقة تشغل مكانين على لوحتك الأم 2 SLOT

المراوح لا تبدأ العمل إلى بعد تخطي درجة حرارة الـ55 تبدأ المراوح في العمل وهو ما يوفر عمر افتراضي اكبر و معدل إزعاج أقل

البطاقة من الخلف وستلاحظ غطاء من الألومنيم يغطى البطاقة بكاملها من الخلف مع وجود تحذير بانه سطح ساخن والكثير من الفراغات فى الظهر لمرور الهواء و تبريد البطاقة ، هذا الغطاء يساعد على زيادة صلابة البطاقة و تبريدها مع إضافة المظهر الجمالى بدون شك ! فى الأعلى شعار GEFORCE RTX وهو غير مضيء و، ارتفاع البطاقة 4 سم اي ان البطاقة  بالحجم التقليدي وتشغل شقين علي لوحتك الأم ، ايضاً البطاقة تملك وزن 600 جرام تقريبا وهو ما يعني ان البطاقة وزنها جيد جدا لكل اللوحات الأم ولا تحتاج إلى زراع لدعم الوزن

منافذ الطاقة وهم منفذ واحد 8 بن قادر علي مد البطاقة بمقدار 150 وات مع إضافة 75 وات من اللوحة الأم ليصبح اقصي ما يمكن استهلاكة لتلك البطاقة هو 225 وات أيضاً البطاقة تحتاج إلي مزود طاقة 450 وات فأكثر

الجهة السفلية من البطاقة وهى مفتوحة من أسفل لخروج الهواء من طرفي التبريد و ستلاحظ ان البطاقة تملك هذا الجزء الكبير غير مغطى لتبريد أفضل بدون شك

بطاقات RTX 3000 الجديدة تأتى بمنفذ HDMI 2.1 والذى يعد نقلة كبيرة في عالم الدقات العالية 8K ! ستجد مفتاح صغير لغلق و تشغيل الإضاءة الخاصة بالبطاقة في الطرف

التبريد و دوائر الطاقة

تبريد متوسط الحجم يقوم علي تبريد كل شيء بداية من دوائر الطاقة بصورة مباشرة ومنهم تبريد الخوانق و المكثقات ثم تبريد الذواكر عن طريق الوسادات الحرارية وهذه القطعة المعدنية الكبيرة ، التبريد الخاص بالبطاقة به انبوبتين لنقل الحرارة فقط من المعالج الرسومى لجسم المشتت مباشرة نتيجة تلامس تلك الأنابيب الحرارية مع المعالج الرسومى من خلال قاعدة من النحاس باللون الذهبى .

دائرة الطاقة الخاصة بالبطاقة اليوم هي دائرة جيدة  جدا و كافية حيث تملك البطاقة 5 مراحل للمعالج الرسومي بقوة 250 امبير ،  ذواكر شركة Micron تتألق هنا من نوع DDR6 بسرعة 1750MHz

والأن مع أختبارات الأداء
اختار من الجدول في الأسفل للتنقل بين اجزاء المراجعة

محتويات المُراجعة

  1. بطاقتنا وشرح للبطاقة الرسومية ومكوناتها وعناصر الجودة
  2. منهجية الأختبار واختبارات الأدامع دقة عرض 1080P
  3. أداء البطاقات على دقات 1440P و 4K
  4. أداء البطاقة مع تقينات RAY TRACING
  5. كسر السرعة و الحرارة و سحب الطاقة والتقييم النهائي