مراجعة بطاقة GIGABYTE RTX 3080 EAGLE

اليوم لدينا مراجعة لأحد أرخص بطاقات RTX 3080 فى السوق المصرى و اول مراجعة لبطاقات RTX 3080 EAGLE من GIGABYTE فهل تنجح البطاقة فى تقديم أداء جيد و تبريد جيد مقابل انها تباع كأقل بطاقة RTX 3080 فى السوق المصرى ؟  ، لنبدأ مراجعتنا بمعلومات عن المعمارية الجديدة ثم ندخل إلى بطاقاتنا !

ما الذى قدمتة معمارية NVIDIA AMPERE ؟

قدمت شركة NVIDIA الكثير من التحسينات على كافة الأصعدة بداية من العدد و التحسينات على مستوى الأداء للنواة الواحدة و تحسينات انوية RT Core و Tensor Core مع استخدام أحدث ذواكر GDDR6X لدعم كل هذا الكم الهائل ولكن لنتعرف قليلاً على المعمارية الجديدة

لكى أشرح لك المعمارية وتفهم هذه الصورة سأستخدم مصطلحات بسيطة لتبسيط الأمر بالنسبة لك لنتخيل معنا هذا الترتيب :

المدينة (GPU) : و المدينة هنا هي مثال للمعالج الرسومى مكتمل والذى يتكون من الأبنية GPC وعلي سبيل المثال لدينا عدد 6 ابنية GPC فى وحدة معالجة الرسوميات RTX 3080 !

الأبنية (GPC) :يتكون كل بناء GPC من عدد من الشقق السكنية فى كل دور ستجد اربعة ابنية GPC كل وحدة GPC منهم بها 12SM و بنائين GPC بهم 10SM ليصبح العدد الكلى هو 12×4 + 10×2 وهو ما يساوى 68SM او 68 شقة سكنية

الشقق السكنية (SM) :وهى المكان المأهول بالسكان و الذى يتسع لعدد محدد من الأفراد العاملة وهو ما يمكن ان نطلق عليهم الغرف التى تحوى الأنوية المختلفة فكل شقة سكنية بها تقريباً 4 غرف ليصبح العدد هو 128 غرفة

الغرف داخل الشقق (Cuda Cores) : كل غرفة SM بها 32 فرد عامل او نواة CUDA Cores

لنعرف عدد الأنوية العاملة فى هذه المدينة سنقوم بعمليات ضرب لعدد الشقق x عدد الغرف x عدد الأنوية او الأفراد داخل كل غرفة وهو ما يمكن ترجمتة إلى 32x4x68 وهو ما يعطى لنا عدد 8704 نواة عاملة فى بطاقة RTX 3080 ! وهو رقم ضخم

كيف ضاعفت شركة NVIDIA عدد الأنوية داخل معماريتها الجديدة AMPERE ؟

على اليمين هو معمارية AMPERE لبطاقات GEFORCE اما على اليسار هو معمارية AMPERE لبطاقات الحوسبة و البطاقات الأحترافية الفرق الواضح بين التكوين الخاص بالأنوية داخل وحدات SM التى ذكرناها سابقا او الشقق التى تحوى الأبنية ان هناك انوية Tensor Core و RT Core فى وحدات البطاقات الرسومية الموجه للاعبين علي اليمين و ولا يوجد انوية RT فى الجهة الأخرى على اليسار مع زيادة حجم وحدات Tensor لصالح بطاقات الحوسبة و مع التدقيق ستجد عدد انوية مختلف مكون من FP64 و FP32 و INT32 فى البطاقات الخاصة بالحوسبة .

تشغيل الألعاب لا يحتاج إلى معالجات الأوامر من نوع FP64 و لا يحتاج إلى الكثير من انوية INT32 و حتى انوية Tensor فى الألعاب لا تحتاج إلى كل هذا الحجم حالياً لانها تقوم ببعض العمليات البسيطة للذكاء الأصطناعى ، استغنت الشركة عن وحدات المعالجة من نوع FP64 لتوفر مساحتها ، ولتزيد الشركة من قدرة البطاقات الرسومية فى الألعاب قامت بتصميم 16 وحدة من نوع FP32 وهو النوع التقليدي مع إضافة 16 وحدة جديدة ذكية يمكنها تنفيذ تعليمات FP32 و تعليمات INT32 بالتزامن وبذلك تكون الشركة نجحت فى زيادة عدد انوية عمليات FP32 للضعف مقارنة بالجيل السابق و الحفاظ على انوية INT32 حيث ان الألعاب لا تحتاج إلى حسابات الأرقام الصحيحة بصورة كبيرة او المعروفة بأسم INT32 و بذلك تكون الشركة قدمت أداء أفضل لبطاقات الألعاب جعل من البطاقة يمكنها تقدم 30TF مقارنة ب 11TF لبطاقة RTX 2080

جيل جديد محسن من انوية RT و انوية Tensor !

ما هى أنوية Tensor و RT ؟

RT Core : وهي انوية مخصصة لمعالجة تقنية تتبع الأشعة او المعروفة بأسم Ray Tracing والغرض من تلك التقنية هو إظهار ظلال أكثر واقعية و إضاءة اكثر واقعية ولكل بطاقة سيكون لها قدرة ثابتة تعرف بـ Giga Rays

Tensor Core : وهي انوية مخصصة لمعالجة الذكاء الأصطناعى وهو ما سيساعد فى عمليات الحوسبة و الذكاء الأصطناعى بصورة مباشرة ولكن الشركة ستستخدمة هنا لتقدم تقنية DLSS او Deep Learning Super Sampling وهو ممانع تعرج يعمل عن طريق انوية Tensor

تطوير انوية RT لزيادة قدرتها على المعالجة و إضافة مميزات جديدة لمعالجة الضبابة أيضاً أثناء تتبع الأشعة وهو ما تراه على اليمين للأنوية الجديدة و على اليسار لمعمارية Turing و بذلك تضيف الشركة امكانية جديدة للأنوية لتعالج تقنيات تتبع الأشعة بصورة أفضل من الجيل السابق وهو ما يعنى خسارة ادء بنسبة أقل من الجيل الأول من تلك الأنوية

الجيل الثالث من انوية Tensor تم زيادة قدراتة للمعالجة إلى أكثر من الضعف مقارنة ببطاقة RTX 2080 !

RTX io !

ما هى تقنية RTX IO ؟
ببساطة شديدة تقوم تقنية على منح البطاقة الرسومية الأذن للوصول إلى ملفات اللعبة بشكل مباشر دون المرور بالمعالج المركزى CPU ، كل هذا يتم عن طريق دعم تقنية Direct Storage التى أضافتها Microsoft لنظام التشغيل الخاص بها ، التقنية ستساهم في تخفيف الحمل من على المعالج المركزى إلى البطاقات الرسومية ولكن يجب ان تدعم اللعبة هذه التقنية و يجب ان تمتلك وحدة تخزين تعمل من خلال بروتوكول NVMe وبالطبع الوحدات الأسرع ستكون أفضل لانة سينتج عن هذا وقت اقل لتحميل الشاشات فى الألعاب و سيسمح هذا أيضاً بتخفيض حجم الألعاب مستقبل وضغطها بصورة أفضل ، بهذه الطريقة تقول شركة NVIDIA انها توفر 20 استهلاك المعالج المركزى بمقدار 20 مرة عند فك ملفات اللعبة المضغوطة ، ولذلك تفضل الشركة وحدات PCI-E 4.0 الأسرع ، التقنية هنا لا تفضي على الأختناق الحادث بين المعالج المركزى و البطاقة الرسومية ولكنها تقضي على عنق الزجاجة الخاص بوحدات التخزين مرورا بالمعالج للبطاقة الرسومية أى ان المستخدم يحتاج إلى معالج مركزى قوى للأستخدام مع البطاقات الرسومية القوية !

تحسينات الكفائة للمعمارية !

كل هذا لا يكتمل إلا بتحسينات الأنوية نفسها لتقديم مستوى أداء أفضل مقابل السحب الكهربى وهو ما تحققة المعمارية الجديدة حيث تقدم المعمارية الجديدة كفائة تصل إلى 1.9X مقارنة بالمعمارية السابقة! و الكثير من التحسينات الأخرى التى قدمتها الشركة على بعض الجوانب الخاصة بمعالج المرئيات ولكن لا تتوفر لدى المعلومات الكافية من شركة Nvidia لشرح هذه التحسينات الأن !

مواصفات بطاقات RTX 3000 !

بطاقات NVIDIA الجديدة والفرق بينها وبين بعضها البعض

فتح الصندوق الخاص بالبطاقة

الصندوق علية العديد من الشعارات منهم شعارات تقنيات Nvidia و شعار ان البطاقة هي نسخة EAGLE OC 10G لان شركة GIGABYTE  تنتج إصدارات اخرى كثيرة مثل GAMING OC  و MASTER و غيرهم ، البطاقة تأتي بثلاثة مراوح مختلفة الحجم

ظهر صندوق التغليف الخاص بالبطاقة وموضح عليه المواصفات و التقنيات التي تدعمها البطاقة يجب ان تعرف ان البطاقة تحتاج إلى مزود طاقة بقوة 750 وات فأكثر ، ايضاً المروحة في المنتصف تلف بشكل عكسى مع باقى المراوح لتقديم تيار هوائي افضل  ، لا يأتى مع البطاقة اى ملحقات لذلك سننتقل إلى البطاقة الرسومية الخاصة بنا مباشرة

البطاقة الخاصة بنا

واجهة البطاقة الخاصة بنا من البلاستيك و شعار Eagle غير مضيء ولا اعلم لماذا ، تأتي البطاقة بطول 32 سم و ارتفاع 13 سم ، البطاقة تشغل مكانين ونصف على لوحتك الأم 2.5 SLOT

المراوح لا تبدأ العمل إلى بعد تخطي درجة حرارة الـ50 تبدأ المراوح في العمل وهو ما يوفر عمر افتراضي اكبر و معدل إزعاج أقل

البطاقة من الخلف وستلاحظ غطاء من الألومنيم يغطى البطاقة بكاملها من الخلف مع وجود فتحتات كبيرة الحجم فى طرف البطاقة حيث  نرى الكابلات المستخدمة لكابلات الطاقة ، هذا الغطاء يساعد على زيادة صلابة البطاقة و تبريدها مع إضافة المظهر الجمالى بدون شك !

فى الأعلى شعار GEFORCE RTX وهو غير مضيء ، الجزء الذىيتمتع بإضاءة من نوع RGB ستجدة أعلى الشعار بجانب المروة فى الوسط ، ارتفاع البطاقة 5.7 سم اي ان البطاقة تشغل ثلاثة شقوق علي لوحتك الأم ، ايضاً البطاقة تملك وزن 1.2 كيلو جرام تقريبا وهو ما يعني ان البطاقة وزنها جيد جدا لاي لوحة ام

منافذ الطاقة وهم منفذين 8 بن قادرين علي مد البطاقة بمقدار 300 وات مع إضافة 75 وات من اللوحة الأم ليصبح اقصي ما يمكن استهلاكة لتلك البطاقة هو 375 وات أيضاً البطاقة تحتاج إلي مزود طاقة 750 وات فأكثر

الجهة السفلية من البطاقة وهى مفتوحة من أسفل لخروج الهواء من طرفي التبريد و ستلاحظ ان البطاقة تملك هذا الجزء الكبير غير مغطى لتبريد أفضل بدون شك

بطاقات RTX 3000 الجديدة تأتى بمنفذ HDMI 2.1 والذى يعد نقلة كبيرة في عالم الدقات العالية 8K ! و ستجد ان بطاقتنا تملك 5 منافذ لتركيب عدد 5 شاشات إذا اردت

دوائر الطاقة والتبريد

قمت بفك البطاقة جزء جزء وسنستعرضها بشكل مفصل لنوضح جودة دوائر الطاقة والتبريد و خلافة من نقاط اخرى

الغطاء المعدني الخلفى بدون أي وسادات للتبريد فى الخلف مجرد لتدعيم البطاقة و تنتقل الحرارة من خلال نقاط التوصيل مع المسامير أيضاً هنا يظهر لدينا احد اسباب الشكوى من المستخدمين لوجود مشاكل فى منافذ الطاقة الخاصة بالبطاقة الرسومية وهى ان المستخدم عندما يريد تركيب الكابلات ربما يجد ان احد اطراف التوصيل يدخل لأسفل و مع التواصل مع شركة GIGABYTE  اوضحت الشركة انها على علم بهذا الأمر وانه تم تدارك المشكلة بنوعية جديدة من تلك التوصيلات لا يحدث بها المشكلة و ان المستخدم الذي يملك بطاقة من الإصدارات الأولى ويظهر بها هذه المشكلة سيتوجه للضمان لتغيرها له بكل سهولة دون مشكلة لان قطع الغيار الجديدة متوفرة فى مركز الصيانة الخاصة بالشركة

تبريد ضخم يقوم علي تبريد كل شيء بداية من دوائر الطاقة بصورة مباشرة ومنهم تبريد الخوانق و المكثقات ثم تبريد الذواكر عن طريق الوسادات الحرارية وهذه القطعة المعدنية الكبيرة ، التبريد الخاص بالبطاقة به 7 انابيب حرارية كبيرة الحجم تتنوع بين 4- 6 مم لنقل الحرارة من المعالج الرسومى لجسم المشتت مباشرة نتيجة تلامس تلك الأنابيب الحرارية مع المعالج الرسومى من خلال قاعدة من النحاس  ، ،ايضاً الوسادات الحرارية المستخدمة لتبريد الذواكر ذات سمك جيد جدا !

تصميم المراوح الخاصة ببطاقات EAGLE الجديدة تأتي بعدد 11 نصل للمروحة الواحدة لتزيد دفع الهواء لأسفل هذه المراوح بحجم 90مم  لمروحتين و 80 مم لمروحة واحدة ، المراوح من نوع Sleeve Bearings المحسن وهو نوع أفضل من مراوح Sleeve Bearing التقليدية حيث تستخدم الشركة سائل من الجرافين ليزيد من العمر الأفتراضى للمراوح ليصل إلى الضعف مقارنة بالمراوح التقليدية ، أيضاً مراوح Sleeve Bearing تقدم إزعاج أقل دون شك مقارنة بمراوحل BALL BEARING ولكنة ليس الأفضل من حيث العمر الأفتراضى مقارنة بمراوح Ball Bearing !

يتم تبريد المكثفات والخوانق (الأجزاء المستطيلة والمستديرة) في البطاقة الرسومية عن طريق المشتت الرئيسى من التبريد الكلي للبطاقة ، الشركة لم تترك اي من مكونات دائرة الطاقة بدون تبريد ايضاً المعالج الرسومى RTX 3080 و الأسم الكودى له A102-200KD-A1

هذا التصميم الغريب الذى تراه هو بسبب ان شركة GIGABYTE تستخدم لوحة دوائر كهربية من شركة NVIDIA دون اى تعديل من جانبها ولذلك لجأت لهذا الحل فى التصميم

دائرة طاقة مكونة من13 +3 مرحلة للطاقة ، ثلاثة للذواكر و 13 مرحلة للمعالج الرسومي فقط لنلقي نظرة علي المكونات

المتحكم : استخدمت الشركة ثلاثة متحكمات uP9512R لبطاقتها كل متحكم قادر على قيادة 8 مراحل يتم تقسيمهم إلى 13 مرحلة مخصصة للمعالج الرسومى و 3 مراحل للذواكر من خلال نفس المتحكم حيث انه يوجد متحكم اخر للذواكر مع استخدام متحكمات Holtek HT32F52342  لمراقبة الفولتية على البطاقة و التحكم فى الإضاءة الخاصة بها
الموسفت : استخدمت الشركة موسفت بقدرة 50A يحمل أسم كودى BLNO من شركة Alpha&Omega وهو نفس الموسفت المستخدم فى بطاقة NVIDIA FE لبطاقات RTX 30xx، ليصبح قدرة الدائرة الكلية هى 16×50 = 800A وهو رقم مهول جداً لبطاقة لا تسحب اكثر من 350 وات ايى ان بطاقتنا تحتاج إلى 330 امبير يتم الحصول عليهم من 16 مرحلة اي ان كل مرحلة تخرج 21 امبير وهو رقم جيد جدا لعدد المراحل أيضاً هذا الموسفت يمكنة تقديم 85A ولكن للحظات
المكثفات و الخوانق :
استخدمت الشركة مكثفات يابانية صلبة بعمر افتراضى 5000 ساعة مع خوانق صلبة من مادة الفريريت ferrite و التدعيم بمكثفات التانتليم
منافذ الطاقة : استخدام منفذين 8pin وهو كافى لهذه البطاقة تحديداً لان الشركة لا تسمح بزيادة الطاقة أكثر من المتاح لها من البايوس

فى الخلف يوجد الكثير من المكونات علي البطاقة كل هذه المكثقات تعمل كمخازن للطاقة لتلبية احتياج المعالج الرسومى ، على كل حال هذه الدائرة دائرة جيدة جداً ، المكثفات الخاصة بالمعالج الرسومى من الخلف وهى مكثفات التنعيم للتيار كافية وتم اختبار البطاقة علي تردد 2070MHz ولا يوجد مشكلة تماماً

دائرة الطاقة الخاصة بالبطاقة اليوم هي دائرة معقدة للغاية و جيدة جداً و تصنف من الفئة الأولى و خاضعة لتصميم شركة NVIDIA القياسى

ذواكر شركة Micron تتألق هنا من نوع DDR6X بسرعة 1181MHz وهى احدث ذواكر رسومية تم تقديمها بالتعاون مع شركة Micron و Nvidia لتقديم معدل بيانات هائل .

والأن مع أختبارات الأداء
اختار من الجدول في الأسفل للتنقل بين اجزاء المراجعة

محتويات المُراجعة

  1. بطاقتنا وشرح للبطاقة الرسومية ومكوناتها وعناصر الجودة
  2. منهجية الأختبار واختبارات الأدامع دقة عرض 1080P
  3. أداء البطاقات على دقات 1440P و 4K
  4. أداء البطاقة مع تقينات RAY TRACING
  5. كسر السرعة و الحرارة و سحب الطاقة والتقييم النهائي