من فترة قدمتلكم ليه شاشات الـGAMING الي بتيجي بمعدل تحديث أعلي هي الأفضل في الألعاب ولكنها مبتحلش كل مشاكل الصورة الناتجة عن ان البطاقة الرسومية بتسبق الشاشة في عرض الأطار او العكس ان البطاقة الرسومية بتتأخر فبينتج مشاكل تانية وهكذا فعلشان نحل مشاكل الـ Tearing و Staturaing
معدل الأنعاش او التحديث (Refresh Rate ) ؟
معدل الأنعاش او التحديث هو تردد ويمثل عدد المرات التي تقوم الشاشة بتحديث الصورة الظاهرة عليها في الثانية الواحدة وهذا يختلف عن عدد الأطارات ونتيجة معدل التحديث الخاص بالشاشة يظهر بعض المشاكل اذا كانت عدد الأطارات يفوق معدل تحديث الشاشة وستظهر مشاكل الـ Tearing ويتم التخلص منها بتفعيل خاصية Vsync والتي ستاتي بمشاكل اخري مثل زيادة زمن الأستجابة داخل الألعاب للماوس ومشكلة Stuttering
لماذ تحدث مشكلة الـTearing لنقول ان بطاقتنا تنتج 120 اطار في الثانية الواحدة والشاشة تنتج 60 تحديث في الثانية للصورة او ما يعرف بمعدل الأنعاش هذا يعني ان الشاشة ستظهر لك اطارين في الثانية الواحدة وسيحدث تداخل في الأطارات نتيجة بطء تحديث الشاشة وهو ظهور اطار غير مكتمل لعرض الأطار الذي بعدة وهو ما سيجعل وجود تقطيع في الصورة 120FPS/60Hz= 2 ثانية لكل أطار ستكون الشاشة خلف المعالج الرسومي ودائما المعالج الرسومي في المقدمة لنفعل خاصية Vsync والتى تقوم بتأخير عرض الأطارات من المعالج الرسومى لتتناسب مع معدل أنعاش الشاشة فأذا أفترضنا وجود أطار أخذ وقت 0.5/60 ثانية هذا يعني ان المعالج الرسومى امامة أكثر من 0.5/60 ثانية بدون عمل ليقدم الأطار الثانى وهو ما يجعل البطاقة الرسومية تقوم بأعادة المشهد مره اخرى وهو ما يعرف بمشكلة الـ Stuttering ولكي نقوم بحل تلك المشكلة يجب علينا رفع عدد الأطارات الخاصة بالمعالج الرسومي لنفس عدد مرات تحديث الشاشة لنفسها في الثانية الواحدة او ما يعرف بـ معدل الأنعاش
المثال في السابق مثال غير دقيق لكنة لغرض الشرح فقط أما اذا كنت تريد الوقت الحقيقي لعرض كل أطار في كل شاشة من الشاشات
شاشات 144Hz : الأطار يستغرق 0.0069 ثانية وبالتالي ستشعر ان الحركة دائما علي تلك الشاشات أفضل من مثيلتها الأقل
شاشات 60Hz : : الأطار يستغرق 0.0166 ثانية
الشاشة تعمل بزمن ثابت للتحديث ام المعالج الرسومي لا يعمل بزمن ثابت ولذلك تحدث المشاكل الخاصة بالـ Tearing في المثال السابق هنا المعالج رسم الأطار في نص فترة التحديث فسيحدث tearing والأطار الثاني ظهر في الفترة بين التحديث الأول والثاني للشاشة فتظهر مشكلة في الصورة وهو عرض نصف الأطار بين فترتي تحديث فيظهر تلك الصورة
هذا ما يحدث بشكل واقعي لنغلق الـ V-sync
البطاقة الرسومية يمكنها نتاج عدد كبير من الأطارات عن الشاشة ومع تفعيل خاصية V-sync تقوم تلك علي تعطيل المعالج الرسومي لينتظر فترة حتي تمر اول تحديث للشاشة او يقوم باعداة الأطار مرة اخرى حتي تبدأ الشاشة في دورة التحديث الثانية وهنا اذا كان الأطار يحتاج الي وقت اطول للرسم سيدخل في الوقت الثلث لتحديث الشاشة فينتج ها مشكلتين وهي بطء الأستجابة نتيجة التاخر في عرض الأطار عن معدل تحديث الشاشة ومشكلة الـ Stutter
مشكلة الـ Stutter واضحة في اللعبة
الـ G-SYNC و FREE SYNC الحل الأمثل لأفضل تجربة للألعاب
ظهرت تقنيات جديدة تقوم علي قيادة الشاشات والبطاقة الرسومية معا وبصورة اخري تجعل البطاقة تتزامن مع الشاشات لمنع تلك المشاكل الظاهرة بسب ان البطاقة تسبق الشاشة او تتاخر عنها في عرض الأطار مع معدل التحديث
تعتمد تقنية G-Sync علي معالج تم تصنيعة من شركة NVIDIA ليقوم بمزامنة ما يتم عرضة علي الشاشة و البطاقة الرسومية هذا بشكل مختصر كيف تعمل تلك الشاشات ؟
تقدم هذه الشاشات أفضل تجربة للألعاب ولكن علي حساب السعر بالطبع فالتقنية مكلفة وتحتاج إلي عتاد قوي من شركة NVIDIA فلا يمكنك ان تري حاسب من الفئة المتوسطة ومعه شاشة G-Sync لأرتفاع تكلفتها ، لذلك دائما ما ستجد تقنية اخري اقل تكلفة ويمكنها تعويضك بشكل أفضل في كل شيء وهي تقنية Free Sync
مميزات الشاشات الـ Free Sync هو سعرها بس لازم تركز جدا في الشاشة الي هتشتريها والكارت الي هتستخدمة علشان تقدر تحصل علي افضل تجربة لانها بتشتغل ضمن مدي معين يعني شاشات ضمن 40Hz ل 95Hz يعني الشاشة مش هتدعم التقنية لو كارتك بيدي اقل من 40 فريم مثلا مقابل ال40Hz وهنا فيه تقنيات بديلة علشان برضو تقلل المشاكل الي اتكلمنا عنها فوق
الشاشات الداعمة للتقنيات و متوفرة في مصر
ASUS PG278QR (G-Sync)سعر الشاشة في مصر 15,000-14,800 جنية
Free Sync Models
سعر الشاشة في مصر 11,100 جنية
سعر الشاشة في مصر 11,000 جنية
الموضوع يأتيكم برعاية ASUS