شاشات بمعدل انعاش 60Hz ام 144Hz من الأفضل في الألعاب ؟

شاشات بمعدل انعاش 60Hz ام  144Hz من الأفضل في الألعاب ! السؤال ده بيتكرر كتير من مهووسي الألعاب الي هتلاقيهم بيستخدمو شاشات دايما بمعدل انعاش عالي زي 120Hz او 144Hz طيب هي هتفرق كتير من 60 ل 120 ؟ طيب قبل ما اجاوبك علي السؤال ده خلينا نشرح يعني ايه معدل انعاش !

معدل الأنعاش او التحديث (Refresh Rate ) ؟ 

معدل الأنعاش او التحديث هو تردد ويمثل عدد المرات التي تقوم الشاشة بتحديث الصورة الظاهر عليها في الثانية الواحدة وهذا يختلف عن عدد الأطارات ونتيجة معدل التحديث الخاص بالشاشة يظهر بعض المشاكل اذا كانت عدد الأطارات يفوق معدل تحديث الشاشة وستظهر مشاكل الـ Tearing ويتم التخلص منها بتفعيل خاصية Vsync والتي ستاتي بمشاكل اخري مثل زيادة زمن الأستجابة داخل الألعاب للماوس ومشكلة Stuttering

لماذ تحدث مشكلة الـTearing لنقول ان بطاقتنا تنتج 120 اطار في الثانية الواحدة والشاشة تنتج 60 تحديث في الثانية للصورة او ما يعرف بمعدل الأنعاش هذا يعني ان الشاشة ستظهر لك اطارين في الثانية الواحدة وسيحدث تداخل في الأطارات نتيجة بطء تحديث الشاشة وهو ظهور اطار غير مكتمل لعرض الأطار الذي بعدة وهو ما سيجعل وجود تقطيع في الصورة 120FPS/60Hz= 2 ثانية لكل أطار ستكون الشاشة خلف المعالج الرسومي ودائما المعالج الرسومي في المقدمة لنفعل خاصية Vsync والتى تقوم بتأخير عرض الأطارات من المعالج الرسومى لتتناسب مع معدل أنعاش الشاشة  فأذا أفترضنا وجود  أطار أخذ وقت 0.5/60 ثانية  هذا يعني ان المعالج الرسومى امامة أكثر من 0.5/60 ثانية  بدون عمل ليقدم الأطار الثانى وهو ما يجعل البطاقة الرسومية تقوم بأعادة المشهد مره اخرى وهو ما يعرف بمشكلة الـ Stuttering ولكي نقوم بحل تلك المشكلة يجب علينا رفع عدد الأطارات الخاصة بالمعالج الرسومي لنفس عدد مرات تحديث الشاشة لنفسها في الثانية الواحدة او ما يعرف بـ معدل الأنعاش

المثال في السابق مثال غير دقيق لكنة لغرض الشرح فقط أما اذا كنت تريد الوقت الحقيقي لعرض كل أطار في كل شاشة من الشاشات

شاشات 144Hz : الأطار يستغرق 0.0069 ثانية  وبالتالي ستشعر ان الحركة دائما علي تلك الشاشات أفضل من مثيلتها الأقل
شاشات 60Hz : : الأطار يستغرق 0.0166 ثانية

الشاشة تعمل بزمن ثابت للتحديث ام المعالج الرسومي لا يعمل بزمن ثابت ولذلك تحدث المشاكل الخاصة بالـ Tearing في المثال السابق هنا المعالج رسم الأطار في نص فترة التحديث فسيحدث tearing والأطار الثاني ظهر في الفترة بين التحديث الأول والثاني للشاشة فتظهر مشكلة في الصورة وهو عرض نصف الأطار بين فترتي تحديث فيظهر تلك الصورة

هذا ما يحدث بشكل واقعي لنغلق الـ V-sync

البطاقة الرسومية يمكنها نتاج عدد كبير من الأطارات عن الشاشة ومع تفعيل خاصية V-sync تقوم تلك علي تعطيل المعالج الرسومي لينتظر فترة حتي تمر اول تحديث للشاشة او يقوم باعداة الأطار مرة اخرى حتي تبدأ الشاشة في دورة التحديث الثانية وهنا اذا كان الأطار يحتاج الي وقت اطول للرسم سيدخل في الوقت الثلث لتحديث الشاشة فينتج ها مشكلتين وهي بطء الأستجابة نتيجة التاخر في عرض الأطار عن معدل تحديث الشاشة ومشكلة الـ Stutter

مشكلة الـ Stutter واضحة في اللعبة

هل شاشات 144Hz ستكون أفضل في الألعاب ؟ 

بالطبع ستكون تلك الشاشات أفضل خاصة في اللعاب المنظور الأول First person Shooter او الألعاب التي يوجد بها حركة سريعة او الأكشن تظهر تلك الشاشات قدرتها بصورة مبهرة أيضاً انك تملك شاشة من تلك ولا تملك بطاقة رسومية تعطي تلك الشاشة عدد الأطارات المطلوب فانت هنا لم تستفيد من الشاشة الخاصة بك

كما تري هنا فيديو توضيحي للفرق بين الشاشات الـ144Hz و الـ 60Hz باستخدام التصوير البطي ويضوح لك سلاسة الحركة لان معدل الأنعاش عالي للشاشة  ومع عدد اطارات مرتفعة تكون وصلت لتجربة لعبة جيدة مقارنتا بشاشات 60Hz

أهتمام المُصنعين لشاشات الألعاب  ذات معدل التحديث المرتفع 144Hz ؟ 

في تقرير منفصل لموقع DigiTimes بيوضح ان شاشات الألعاب ذات معدل الأنعاش المرتفع هتوصل مبيعاتها لـ 2.5 مليون شاشة في عام 2017 و 3.5 مليون شاشة في عام 2018 وان اكبر مُصنع لشاشات الألعاب طبقا للمبيعات في عام 2016 هي شركة ASUS بحصة سوقية 35% يليها شركة BenQ بحصة سوقية 22-24% ثم شركة Acer  17-19%

 شاشة ASUS VG248QE هي احد الشاشات المتوفرة في السوق المصري وتاتي بدقة عرض Full HD ومعدل انعاش 144Hz وزمن استجابة 1ms ومصممة خصيصا للالعاب  وستجدها بسعر 6500-6800 جنية في مصر